كشف موقع "والاه" العبري، يوم أمس الجمعة 2024/07/19، أنّ رئيس هيئة الأركان العامة في جيش الاحتلال هرتسي هليفي طالب خلال مناقشة أمنية عقدها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الخميس، بالمضي قدمًا في صفقة مع الفصائل الفلسطينية تضمن إطلاق سراح الاسرى الإسرائيليين، وهو ما دفع نتنياهو إلى إنهاء الجلسة، بحسب ما نقل الموقع عن مصدرين.

وبدأت المناقشات بحلول الساعة 11 ليلاً بالتوقيت المحلي، وحضر الاجتماع أيضًا وزير الأمن يوآف غالانت، ورئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلي "الموساد" ديفيد برنيع، ورئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك" رونين بار، ومسؤولون كبار آخرون في الأجهزة الأمنية.

وبحسب المصادر التي تحدثت إلى "والاه"، فقد أوضح هليفي في كلامه أنّ صفقة مع الفصائل الفلسطينية ضرورية لتحقيق أهداف الحرب بشكل عام، خاصة في الوضع الذي يوجد فيها الجيش الإسرائيلي في هذه المرحلة. وقال هليفي: "إنه لا يوجد سبب سيمنع إسرائيل من العودة إلى القتال في غزة، لكن المهم هو التوصل إلى اتفاق الآن".

وأكدت المصادر أنّ نتنياهو، أوقف النقاش بعد نصف ساعة من تصريحات هليفي، وقال: إنّ الوقت تأخر وإنه متعب". ولم يصدر أي ردّ من مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي . ورفض المتحدث باسم جيش الاحتلال التعليق على طلب من موقع "والاه".

وقال مصدر آخر مطلع على التفاصيل: إنّ "نتنياهو أجرى مساء الخميس مناقشتين أمنيتين متتاليتين، وطلب رئيس الوزراء مواصلة المناقشة يوم الأحد المقبل".