أطلع مندوب دولة فلسطين بالجامعة العربية السفير مهند العكلوك، سفير جنوب إفريقيا بالقاهرة نتسيكي ماشيمباي، اليوم الأربعاء، على مجمل التطورات على الساحة الفلسطينية، لا سيما الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة بحق أبناء شعبنا ومقدراته.

ووضع العكلوك السفير ماشيمباي في صورة آخر مستجدات الحراك الدبلوماسي على الساحة الدولية، وأهمية توفير الحماية الدولية لشعبنا الذي يتعرض لأبشع أنواع الانتهاكات الإسرائيلية.

وأشاد العكلوك بالعلاقة الثنائية التاريخية بين البلدين وبالدعم الدائم والمستمر الذي تقدمه جمهورية جنوب إفريقيا إلى القضية الفلسطينية في المحافل الإقليمية والدولية كافة، بالإضافة إلى ما تقوم به جامعة الدول العربية من جهود دبلوماسية وقانونية لدعم الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهمة الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني.

كما تناول اللقاء أهمية الإحالة التي قامت بها المحكمة الجنائية الدولية بشأن الجرائم الإسرائيلية المرتكبة في فلسطين، وقد أتى دعم الجامعة من خلال القرار والبيان الأخيرين الذين أصدرهما مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين بما يشمل دعوة جميع الدول المحبة للسلام والمتمسكة بالقانون الدولي إلى الانضمام إلى جهود جنوب إفريقيا في هذا المجال.

ومن جانبه، عبر سفير جنوب إفريقيا عن الدعم اللامحدود للقضية الفلسطينية، وأن بلاده تعلي شأن الإنسانية والحرية وحقوق الإنسان على أي اعتبارات أخرى، وقال إن بلاده تعي جيداً معنى حراكها ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية ونتائجه وتبعاته، ودعمها للقضية الفلسطينية.

وأكد أن بلاده تدعم هذه القضية العادلة لأن ذلك من مبادئنا التي أرساها نضال شعب جنوب إفريقيا، والتي تحدث عنها الزعيم نيلسون مانديلا الذي قال إن حرية جنوب إفريقيا ستبقى ناقصة حتى تتحرر فلسطين.

حضر اللقاء كل من: المستشار أول رزق الزعانين، والمستشار جمانة الغول، والملحقين الدبلوماسيين ماهر مسعود وعلا الجعب وجميعهم من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية.