كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية مساء يوم أمس الخميس 2024/02/01، أسماء المسؤولين الأربعة في المستوطنات الذين فرضت واشنطن عقوبات اقتصادية عليهم وأدرجتهم كذلك على القائمة السوداء، لاتهامهم بارتكاب أعمال عنف ضد فلسطينيين في الضفة الغربية، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة نشرت أسماءهم.

والمتهم الأول بحسب الصحيفة، هو ديفيد حاي حسيدي الذي قاد أعمال شغب، شملت إشعال النار في مركبات ومبان سكنية، واعتدى على المدنيين الفلسطينيين، وألحق أضراراً بالممتلكات في بلدة حوارة، مما أدى إلى مقتل مواطن فلسطيني.

أما المتهم الثاني فهو عينان تنجيل والذي كان متورطًا في مهاجمة المزارعين الفلسطينيين والناشطين الإسرائيليين بالحجارة والهراوات، مما أدى إلى إصابتهم بجروح تطلبت تدخلاً طبيًا.

والمتهم الثالث هو شالوم زخرمان المتورط بهاجمة نشطاء إسرائيليين ومركباتهم في الضفة الغربية، ومحاصرتهم في الشارع، ومحاولة تحطيم نوافذ المركبات المارة التي كان بداخلها نشطاء، فيما قام أيضًا بالاعتداء على اثنين من النشطاء وإصابتهما.

ويانون ليفي هو المتهم الرابع، وكان قاد مجموعة من المستوطنين الذين شاركوا في أعمال خلقت جواً من الخوف في الضفة الغربية، وكان يقود بانتظام مجموعات من المستوطنين من بؤرة مزارع ميتار الاستيطانية التي هاجمت المدنيين الفلسطينيين وهدد البدو بمزيد من العنف إذا لم يغادروا منازلهم، وأحرق حقولهم ودمروا ممتلكاتهم، مثلما هاجم ليفي وغيره من المستوطنين وبشكل متكرر العديد من البلدات والقرى في الضفة الغربية.  

ووصف الرئيس الأميركي جو بايدن مستوى عنف المستوطنين المتطرفين في الضفة الغربية بأنه "لا يحتمل".