وفق ما أبلغ مسؤول عسكري شبكة "سي أن أن"، وافقت الولايات المتحدة على إرسال بطاريتي صواريخ دفاع جوي للقبة الحديدية في إسرائيل.

ومن غير الواضح ما إذا كانت البطاريات المملوكة للجيش الأميركي قد شحنت بالفعل، ووقع الجيش الأميركي وإسرائيل اتفاقية تقضي بأن تشتري واشنطن بطاريتي صواريخ دفاعية للقبة الحديدية عام 2019 بحيث يتم تسليمهما عام 2020.

وتؤخذ البطاريات من المخزون الأميركي، بالإضافة إلى صواريخ القبة الحديدية الاعتراضية التي قدمتها واشنطن من مخزونها في إسرائيل.

وقال المتحدث باسم البنتاغون باتريك رايدر للصحافيين الأسبوع الماضي، إن "الصواريخ الاعتراضية من المخزونات التي تمتلكها الولايات المتحدة في إسرائيل قدمت فورًا للأخيرة مشيرًا إلى توفير صواريخ اعتراضية إضافية. 

وصممت القبة الحديدية لإسقاط المقذوفات، وهي مزودة برادار يكتشف الصواريخ ثم يستخدم نظام القيادة والتحكم الذي يحسب بسرعة ما إذا كان المقذوف يشكل تهديدًا أو أنه قد يضرب منطقة غير مأهولة بالسكان، وإن رُصد تهديد تطلق القبة الحديدية صواريخ أرض جو.

ويتألف نظام الدفاع الجوي من 10 بطاريات تحمل كل منها ثلاث إلى أربع قاذفات صواريخ قابلة للمناورة. ويوفر موقعها الاستراتيجي حاجزًا دفاعيًا ضد الصواريخ وقذائف الهاون والطائرات المسيرة لمساحة تصل إلى 60 ميلًا مربعًا من المناطق المأهولة بالسكان وقد تفاخرت إسرائيل في الماضي بمعدل نجاح يزيد عن 90 في المئة.