واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحام البلدات والقرى الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة، واعتقلت عددًا من الفلسطينيين خلال اقتحاماتها اليوم الأربعاء 2024/10/16.

ففي جنين، اعتقلت قوات الاحتلال، اليوم الأربعاء، شابًا من بلدة اليامون- غرب جنين، بعد أن داهمت منزله وفتشته، وهو أسير سابق أفرج عنه قبل حوالي شهر. 

وفي نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال اليوم، شابًا من بلدة عصيرة الشمالية- شمال نابلس، بعد مداهمة منزل ذويه وتفتيشه، وكانت قد اقتحمت البلدة، الليلة الماضية، واحتجزت "12" شابًا وأخضعتهم لتحقيق ميداني، قبل أن تطلق سراحهم.

كما احتجزت قوات الاحتلال، اليوم الأربعاء، مجموعة من قاطفي الزيتون في بورين -جنوب نابلس، خلال عملهم في أحد الأراضي المصنفة (ب)، ونثرت المحصول في الهواء، قبل أن تطلق سراحهم.

مع دخول موسم قطف الزيتون في قرى وبلدات نابلس، تزايدت وتيرة الاعتداءات التي ينفذها المستعمرون بحماية الاحتلال ضد المواطنين، والتي تمثلت في إجبار المزارعين على مغادرة أراضيهم تحت تهديد السلاح، وسرقة محاصيلهم، وقطع أشجار الزيتون من قبل المستعمرين.

وفي بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال اليوم، مواطن من بلدة الدوحة جنوبًا، واسير محرر من منطقة العبيات شرقًا.

وأصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق اليوم، جراء إطلاق قوات الاحتلال، قنابل الغاز السام المسيل للدموع عقب اقتحامها بلدة الخضر -جنوب بيت لحم.

وفي سياق آخر، أغلقت قوات الاحتلال حاجز النشاش العسكري جنوب بيت لحم، منذ ساعات الصباح الأولى، ما أدى إلى عرقلة تنقل المواطنين.

أما في الخليل، داهمت قوات الاحتلال، اليوم الأربعاء، حي بيت زعته شرق الخليل، وفتشت عدة منازل وعبثت بمحتوياتها واعتقلت أسير محرر، ونقلته عقب تفتيش منزله والعبث بمحتوياته إلى معسكر مستوطنة "كرمي تسور" المقامة على اراضي المواطنين وممتلكاتهم شمال الخليل.

كما اعتقلت شاب من مخيم العروب شمال الخليل، واقتادته الى جهة غير معلومة. 

ومن الجدير بالذكر، ان قوات الاحتلال انسحبت من بلدة حلحول شمال الخليل إثر اقتحام استمر من الليلة الماضية الى ساعات هذا الصباح، حيث دارت مواجهات في حي الذروة والنبي يونس بالبلدة، واطلق جنود الاحتلال خلالها الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط والغاز السام صوب المواطنين، ما تسبب بإصابة شاب بالرصاص الحي بالفخذ نقل لتلقي العلاج في المشفى، كما احتجزت قوات الاحتلال عددا من المواطنين عدة ساعات وحققت معهم ميدانيًا قبل اطلاق سراحهم.

كما نصبت تلك القوات حواجز عسكرية على جميع مداخل الخليل وبلداتها وقراها ومخيماتها، وفتشت مركبات المواطنين واعاقت مرورهم ودققت في بطاقاتهم الشخصية.

وفي أريحا، اعتقلت قوات الاحتلال، اليوم الأربعاء، مواطنة من مدينة أريحا، بعد مداهمة منزلها في منطقة حديقة الباباي، والمواطنة، متزوجة وأم لثلاثة أبناء، وتعاني مرض الضغط، وهي بحاجة إلى متابعة طبية بشكل دوري.

وشددت قوات الاحتلال ، مساء اليوم، إجراءاتها العسكرية عند مداخل مدينة أريحا، وأوقفت مركبات المواطنين، خاصة باتجاه الخارجين منها، وفتشتها، وتسببت في أزمات مرورية.

أما في القدس، اقتحم مستعمرون اليوم، باحات المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، بحماية شرطة الاحتلال، ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوسًا تلمودية.

وفي سياق آخر، فتشت قوات الاحتلال مركبات الأهالي وفرضت الغرامات المالية في منطقة باب الساهرة في البلدة القديمة من القدس المحتلة.

كما نصبت قوات الاحتلال حواجز وفتشت مركبات المواطنين في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، قبيل ما يسمى "عيد العرش العبري".