برعاية سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية سعادة السفير أشرف دبور، نظم المكتب الحركي للأدباء والشعراء في منطقة صيدا، وبالتعاون مع كرسي الألكسو في خدمة الطفولة، والجمعية الفلسطينية لثقافة وفنون الطفل مبادرة ثقافية مجانية لأطفال المخيمات الفلسطينية في الشمال تحت شعار "هذه فلسطين يا أبنائي"، وذلك يوم الخميس  20/7/2023 في قاعة الشهيد الرمز ياسر عرفات - مخيم البداوي.

تقدم الحضور أمين سرّ فصائل (م.ت.ف) وحركة "فتح" في منطقة الشمال الأخ مصطفى أبو حرب، وأعضاء قيادة المنطقة، الأستاذ إيهاب القسطاوي، الأستاذ محمد الحبيبي، الأخت نهى عودة، الأخ زيد فاعور، أمين سرّ وأعضاء شعبة البداوي، أمين سرّ مؤسسة الأشبال والفتوة في الشمال الأخ عيسى وكوادر حركية أخرى.
واستهدفت هذه المبادرة أشبال وزهرات وكشافة من مخيمي نهر البارد والبداوي.

وكانت كلمة لحركة "فتح" ألقاها الأخ مصطفى أبو حرب رحب فيها بالحضور الكريم، وشكر فيها القيميين على هذه المبادرة الطيبة التي أتت في عز الحاجة إليها لتنمي الإنتماء لفلسطين في وقت يحاول فيها العدو الصهيوني طمس الهوية الفلسطينية في القدس والضفة وكل فلسطين.
وتابع هذه المبادرة التي دعمها ويشرف عليها ويقف إلى جانبها سعادة سفير دولة فلسطين في لبنان الاخ أشرف دبور، مشكورًا الذي لم يترك مبادرة ثقافية ولا مبادرة شبابة إلا وكان الداعم الأول لها، كيف لا وإذا كانت هذه المبادرة اسمها ومنهجها فلسطين.  

وأضاف سيوضع بين أيديكم وأيدينا كتيب رسومات سنلونها كما نحب أن نرى فلسطين، سنعطيها لون الشاطىء ولون البحر ولون الإصرار على العودة، سنلون صفحات الكتاب بأحمر الدماء وأسود الغضب وأخضر الأرض وبياض القلوب، لتكن فلسطين حاضرة معنا أينما كنا وأينما حللنا، هي فلسطين مهجة القلب وتاج الرأس ودرة التاج العربي.

وختم بتوجيه الشكر للقيميين على هذه المبادرة فلنا عندكم المزيد فأعطونا حبًا وشوقًا لفلسطين، نعطيكم وفاءً وإصرارًا على التحرير والعودة.

وكانت كلمة الأستاذ إيهاب القسطاوي رحب فيها بالجميع، وقال: "أقف بينكم أشعر أنني بالقرب من فلسطين الحلم فلسطين الهوية فلسطين القضية، فعليكم أن تعلموا يا أبنائي أن جواز سفرنا جميعاً إلى فلسطين من خلالكم، فدعوني استشهد بما قاله الرئيس الشهيد ياسر عرفات " سيأتي يوم وسيرفع شبل من أشبالنا راية فلسطين"  وأنا أرى أن تلك المقولة قريبة وأرى فيكم جميعًا من سيحمل راية فلسطين قريبًا، كما أرى أن المبادرة القادمة ستكون في رحاب القدس الشريف عاصمة دولة فلسطين".
وطالب من الأطفال أن يكون كلامهم في المناسبات وفي كل اللحظات عن فلسطين وعن جمالها، وان يتحدثوا باللهجة الفلسطينية، ففلسطين هي الكرامة والعزة وفخر العرب.

هذا وقد تخلل المبادرة توزيع كراسات فيها رسومات للمسجد الأقصى وعلم فلسطين، وتم تلوينها من قبل الأطفال معبرين فيها عن حبهم لفلسطين، كما قام الأخ أبو حرب بتكريم كل من القسطاوي وعودة والحبيبي وبدوره قام الأخ محمد الحبيبي، وتكريم الأخت نهى عودة شاكرًا لها جهودها الدائمة في دعم الثقافة الفلسطينية على كافة أرجاء لبنان الحبيب .