*بسم الله الرحمن الرحيم*
*حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية*
*النشرة الإعلامية ليوم الاثنين 1-8-2022*  

 _*رئاسة*_ 
*السيد الرئيس يهاتف والد الشهيد أمجد أبو عليا معزيًا*

هاتف سيادة الرئيس محمود عباس، مساء يوم الأحد، والد الشهيد الفتى أمجد نشأت أبو عليا (16 عامًا)، من قرية المغير شرق رام الله، معزيًا باستشهاده.
وأعرب سيادته، خلال الاتصال، عن تعازيه الحارة لعائلة الشهيد، سائلاً المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جنانه، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان.
بدوره، شكر والد الشهيد، سيادة الرئيس على هذا الاتصال.


 _*فلسطينيات*_ 
*د. اشتية: قرصنة الأموال الفلسطينية لن تثنينا عن الالتزام تجاه عائلات الأسرى والشهداء*

قال رئيس الوزراء د. محمد اشتية، إن قرار الحكومة الإسرائيلية خصم مبلغ 600 مليون شيقل من أموال الضرائب الفلسطينية، جائر وغير قانوني، وقرصنة، ويضيف إلى أزمتنا المالية بعدا آخر، لكنه لن يثنينا عن الالتزام تجاه عائلات الأسرى والشهداء.
وأضاف رئيس الوزراء في كلمته بمستهل جلسة الحكومة، اليوم الإثنين، أن ما أقدمت عليه سلطات الاحتلال بإلغاء تراخيص ست مدارس خاصة في مدينة القدس، يأتي في إطار الحرب على الهوية الفلسطينية، وفي إطار المحاولات المحمومة لأسرلة التعليم، وهو انتهاك صارخ بحق الطلبة الفلسطينيين في التعليم في القدس العاصمة.
وأكد رفض هذا الإجراء وأن الحكومة ستتابع هذا الانتهاك الخطير على أعلى المستويات وفي كل المحافل، مشيدًا بمواقف أهلنا المقدسيين والمؤسسات المقدسية، وأولياء الأمور الذين شكلوا ولا يزالون يشكلون خط الدفاع الأول عن الوجود الفلسطيني في القدس، وعن سيادة التعليم والمنهاج الفلسطيني.
وشدد على أن المحاكم الشرعية الفلسطينية هي وحدها صاحبة الولاية الشرعية والقانونية في الأراضي الفلسطينية المحتلة في كل ما يتعلق بإصدار شهادات حصر الإرث.
وقال: "سنتصدى لمحاولات الالتفاف والتحايل من قبل سلطات الاحتلال، وأوامره العسكرية الهادفة إلى تسهيل عمليات تسريب وبيع الأراضي للمستعمرين الإسرائيليين".
وفي شأن آخر، هنأ رئيس الوزراء الناجحين والناجحات في امتحانات الثانوية العامة، وتمنى للذين لم يحالفهم الحظ النجاح في امتحانات الاكمال.
وأعرب عن أمله بأن يقوم الطلبة وذويهم بالتخطيط الجيد والاختيار الصحيح للتخصصات الدراسية والمهنية ربطًا باحتياجات فلسطين، وأن تساعد الجامعات الطلبة على ذلك.
وشكر أسرة وزارة التربية والتعليم وخاصة طواقم الامتحانات لإتمام الامتحان على أكمل وجه، وفي أدق الظروف.
كما تقدم مجلس الوزراء من شعبنا ومن أمتينا العربية والإسلامية بالتهاني والتبريكات بمناسبة العام الهجري الجديد 1444 ه.
ويناقش مجلس الوزراء: إدارة أموال اليتامى، وتقارير أمنية ومالية، إضافة إلى بعض مشاريع البنية التحتية، ومشاريع أنظمة وقوانين، سترفع لسيادة الرئيس محمود عباس.


 _*موافق "م.ت.ف"*_ 
*الشيخ: حكومة الاحتلال تواصل قرصنتها لأموال الشعب الفلسطيني*

قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، يوم الأحد: "إن حكومة الاحتلال تواصل قرصنتها لأموال الشعب الفلسطيني، وتقرر اقتطاع مئات الملايين من الشواقل إمعانًا في سياسة الحصار المالي وسرقة أموالنا". 
وأضاف الشيخ في بيان صدر عنه، أن هذه خطوة تضاف إلى التصعيد اليومي في مدننا وقرانا ومخيماتنا واستباحة دمنا.


 _*عربي دولي*_ 
*الاتحاد الأوروبي يدين عنف المستوطنين ويدعو للتحقيق في جريمة قتل الفتى أبو عليا*

أدان الاتحاد الأوروبي، ازدياد أعمال عنف المستوطنين، والتي كان آخرها جريمة قتل الفتى أمجد نشأت أبو عليا (15 عامًا)، في قرية المغير، شمال شرق رام الله.
ودعا الاتحاد الأوروبي في بيان صحفي يوم الأحد، إلى إجراء تحقيق سريع وشفاف، في جريمة قتل الفتى أبو عليا.
وزارة الصحة، أعلنت يوم الجمعة الماضي، عن استشهاد الفتى أبو عليا (15 عامًا)، متأثرًا بإصابته بالرصاص الحي في صدره.
وكانت مواجهات عنيفة، قد اندلعت في القرية مع قوات الاحتلال والمستوطنين، عقب قمع مسيرة سلمية نظمتها القوى الوطنية والإسلامية وفعاليات القرية، وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان، رفضًا لاعتداءات المستوطنين على أهالي القرية.
يذكر أن المستوطنين يهاجمون قرية المغير بشكل متواصل، خاصة منطقتي عين سامية ومرج الذهب، بحماية قوات الاحتلال، وذلك بهدف الاستيلاء على المزيد من أراضيها.


 _*إسرائيليات*_ 
*الاحتلال يخطر بوقف البناء بمنزل في قرية فقوعة شرق جنين*

أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، بوقف البناء في منزل بقرية فقوعة، شمال شرق جنين، بحجة عدم الترخيص.


 _*أخبار فلسطين في لبنان*_ 
*أبو العردات يُهنِّئ لبنان بعيد الجيش السابع والسبعين*

هنّأ أمين سر حركة "فتح" وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان فتحي أبو العردات لبنان الشقيق لمناسبة عيد الجيش السابع والسبعين.
وتوجّه أبو العردات بالتهنئة لـ"لبنان" الشقيق رئيسًا وحكومةً وشعبًا وأحزابًا وقوى سياسية بهذه المناسبة الوطنية المجيدة، ولقائد الجيش العماد جوزيف عون وللضباط والرتباء والعسكريين في المؤسسة العسكرية بأحر التهاني، وحيا شهداء الجيش وجرحاه الذين صانوا بدمائهم الزكية تراب لبنان كي يبقى حرًا مستقلاً وسيدًا على كامل أراضيه وعصيًا على كل الغزاة والمحتلين.
وأكد أنَّ الجيش اللبناني هو رمز الوحدة الوطنية اللبنانية والحصن المنيع والمؤسسة الوطنية الجامعة لكل مكوّنات الشعب اللبناني، والركيزة الأساسية للجمهورية اللبنانية في مواجهة كل الأخطار والتحديات والأزمات التي يواجهها لبنان الشقيق.
وختم أبو العردات: "سيبقى الجيش المعروف بمواقفه الوطنية الثابتة صمام الأمن والأمان والسلم الأهلي والاستقرار للبنان واللبنانيين ولشعبنا الفلسطيني في لبنان". 


 _*آراء*_ 
*وصيته أن نتعلم: "نانسي" حفظت الوصية ونالت النجاح فألف مبروك، ولروح والدك الشهيد القائد فادي قفيشة "السلام"./ بقلم: أبو الشريف رباح* 

هي نانسي فادي قفيشة التي كانت تبلغ من العمر سنة وأربعة أشهر عندما استشهد والدها قائد كتائب شهداء الأقصى في نابلس "فادي قفيشة".
وهو أخطبوط نابلس ومهندس العمليات والعبوات والأحزمة الناسفة، وهو من الرجال الذين صدقوا ما عاهدوا الله عليه وما بدلوا تبديلا. 
هي "نانسي" تهدي نجاحها اليوم إلى روح والدها الشهيد البطل فادي قفيشة الذي ترصع جسده برصاصات العدو الصهيوني في الاجتياح الإسرائيلي الكبير للضفة الغربية عام 2002.
وهو فادي قفيشة ابن نابلس وفارسها المقدام الذي كان يرقص طرباً على وقع العمليات الاستشهادية، التي كان يخطط لها في القدس وتل الربيع والخضيرة ونتانيا وإيتامار وبتاح تكفا وشفي شمرون وحواجز الموت الإسرائيلية.
هو "فادى إبراهيم قفيشة" من نظم قوافي الملاحم الممهورة بدماء بني صهيون ليغسل بها عار سنين القهر والذل الذي خلفته مؤامرات الغدر الصهيو-أمريكية. 
هي نانسي فادي قفيشة بابتسامة على الوجه وبحرقة في القلب تهدي نجاحها لروح من كانت تعرفه أزقة نابلس وحواريها، ودورها ومخابئها.
هي نانسي قفيشة تهدي كريمة أحد قادة كتائب شهداء الأقصى الصناديد الذي سطر بدماءه أروع أمثلة الإيثار و التضحية والفداء في سبيل الله والوطن وليكون من الذين قال الله تعالى فيهم {ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضاة الله}.
وهو فادي قفيشة فارسًا من فرسان فلسطين وأسدًا من أسود نابلس المغاوير وبطلاً من أبطالها الأشداء.  
هو فادي قفيشة الذي أطلقت عليه طائرة حربية صهيونية صاروخاً (لم ينفجر) في منطقة رأس العين بنابلس عندما كان يزرع عبوة ناسفة لقوة خاصة اسرائيلية في المنطقة المذكورة.
هي "نانسي" التي انعشت بنجاحها الذاكرة ببطل من أبطال بلادي، الشهيد القائد فادي قفيشة الخالد في القلوب والمحفور إسمه في أفئدة أمهات وزوجات وأبناء الشهداء، الذين ثأر لهم قبل أن يغمض عينيه شهيدًا.
وهو فادي قفيشة، علمًا من أعلام فلسطين وراية من رايات البطولة، وأسطورة من أساطير كتائب الأقصى، واسم ما زال يردده الصغار والكبار، وعنوانًا من عناوين المقاومة والنضال الفلسطيني، الذي حفر بجسده حكاية شعب لا زال يقاوم، وارتقى شهيدًا بتاريخ ٣١-٨-٢٠٠٦ مبتسماً رافعاً يده نحو السماء وكأنه كان يقول لنا أنا ذاهب إلى الجنة، تاركًا نوره يضيء لنا طريق العزة والكرامة والإباء. 
نانسي فادي قفيشة حفظت الوصية ونلت النجاح فألف ألف مبروك نجاحك، ولروح والدك الشهيد القائد منا السلام.

*المصدر: الحياة الجديدة* 

*#إعلام_حركة_فتح_لبنان*