*بسم الله الرحمن الرحيم*
*حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية*
*النشرة الإعلامية ليوم الأربعاء 13-7-2022*  

 _*رئاسة*_ 
*السيد الرئيس يهنئ رئيس مونتينيغرو باليوم الوطني*

هنأ سيادة الرئيس محمود عباس، اليوم الأربعاء، رئيس جمهورية مونتينيغرو ميلو جوكانوفيتش، لمناسبة احتفال بلاده باليوم الوطني.
وأعرب سيادته عن تمنياته للرئيس جوكانوفيتش بالصحة والسعادة، ولشعبه المزيد من الاستقرار والازدهار، وللعلاقات الثنائية بالتطور والارتقاء.
كما ثمن الرئيس مواقف رئيس مونتينيغرو تجاه شعبنا وقضيته العادلة، ونضاله المشروع من أجل استرداد أرضه ومقدساته، ونيل حريته واستقلاله.


 _*فلسطينيات*_ 
*الوزير الشيخ يعلن أسماء دفعة جديدة من الحاصلين على لم الشمل من المحافظات الشمالية*

أعلن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ أسماء الدفعة الجديدة من الحاصلين على موافقات الهويات من المحافظات الشمالية.
وقال: "نيابة عن سيادة الرئيس محمود عباس، أعلن اليوم عن أسماء الدفعة الجديدة من موافقات الهويات من المحافظات الشمالية، وعددها 345 موافقة، على أن نستكمل العدد الذي أعلنا عنه بالأمس "5500" اليوم".


 _*مواقف "م.ت.ف"*_ 
*"حقوق الإنسان في المنظمة" تطالب غوتيريش لترجمة تقريره لخطوات عملية لمحاسبة الاحتلال*

طالبت دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني في منظمة التحرير الفلسطينية، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، باتخاذ خطوات عملية لمحاسبة الاحتلال الإسرائيلي على جرائمه.
وكان غوتيريش عبّر في تقريره السنوي الخاص بالأطفال والنزاعات المسلحة، عن صدمته جراء هذه الجرائم التي يرتكبها الاحتلال بحق أطفال فلسطين ومن استمرار انعدام المساءلة عن هذه الانتهاكات.
وقالت الدائرة في بيان، على لسان رئيسها عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد التميمي اليوم الأربعاء، "بأن إقرار الأمين العام للأمم المتحدة بوجود جرائم يرتكبها جيش الاحتلال بحق أطفال فلسطين، يستلزم اتخاذ الإجراءات القانونية وفقا للقوانين والأعراف والاتفاقيات الدولية والقاضية بمحاسبته في المحاكم الدولية أسوة بمجرمي الحرب".
وأضاف التميمي "بأنه لا معنى ولا قيمة للتقارير الصادرة عن الأمين العام للأمم المتحدة إن لم يتم التعامل معها وفق المقتضى القانوني، والقاضي بإدراج الاحتلال على القائمة السوداء ومحاكمة قادته باعتبارهم مجرمي حرب، والعمل على إنهاء الاحتلال للأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة".


 _*عربي دولي*_ 
*أعضاء في مجلس الشيوخ ينتقدون نتائج التحقيق الأميركي في استشهاد الصحافية أبو عاقلة*

انتقد رئيس كتلة الحزب الديمقراطي في الكونغرس الأميركي ديك دوربين وثلاثة أعضاء مؤثرين من مجلس الشيوخ، نتائج التحقيق التي قادتها وزارة الخارجية الاميركية حول اغتيال الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، أثناء تغطيتها للمواجهات في مخيم جنين في الحادي عشر من أيار الماضي.
واعتبروا في رسالة إلى وزير الخارجية أنتوني بلينكن يوم أمس، التحقيق الذي لم يستنتج بشكل قاطع مَن قتل أبو عاقلة لكنه قال إنه من المحتمل أن يكون جنديًا إسرائيليًا أنه "بالكاد يشكل تحقيقًا مستقلاً".
 وعبّر ديك دوربين والأعضاء في مجلس الشيوخ كريس فان هولين، وباتريك ليهي، وكريس مورفي، عن قلقهم بشأن التحقيق الذي تقوده الولايات المتحدة، ووصفوا التحقيق بأنه كان "محدود النطاق للغاية"، كونه لم يتضمن أي خطوات تتجاوز تحليل الطب الشرعي غير الحاسم للرصاصة التي أصابت أبو عاقلة دون زيارة الموقع في الضفة الغربية حيث قتلت، ودون مراجعة التقارير الإسرائيلية والفلسطينية حول الحادث.
 وطلب الأعضاء أجوبة عن مجموعة من الأسئلة، بما في ذلك ما إذا كانت لجنة التحقيق الأميركية قد راجعت مقاطع الفيديو، أو قابلت شهودًا، أو تحدثوا مع خبراء بخلاف أولئك الذين نظروا إلى الرصاصة التي قتلت أبو عاقلة، أو فحصوا أي رصاصات أخرى أطلقت في مكان قريب.
وكان مورفي، ودروبين، وهولين، وليهي، من بين العشرات من المشرعين في مجلسي النواب والشيوخ الذين حثوا إدارة بايدن علنًا على الضغط من أجل تحقيق مستقل في إطلاق النار، ووعد بلينكن بالسعي إليه في أوائل يونيو الماضي.
 ووصف الموقعون التحقيق في الرسالة لبلينكن انه "لا يفي بأي تعريف معقول لـ" التحقيق المستقل الذي طالب به أعضاء الكونجرس"،  كما أنه لا يوفر الشفافية التي تتطلبها هذه القضية.
وطلب أعضاء مجلس الشيوخ الأربعة من بلينكن الرد على أسئلتهم في غضون أسبوعين.
وتتزامن الرسالة الموجهة لبلينكن مع زيارة الرئيس بايدن لفلسطين واسرائيل، في الوقت الذي أرسلت فيه عائلة ابو عاقلة رسالة للرئيس بايدن عبرت فيها عن شعورها  "بإحساس بالخيانة" بشأن تحقيق إدارة بايدن، قائلين إن ذلك "أدى إلى تبييض جريمة  مقتل شيرين والإفلات من العقاب" .
وفي سياق متصل، صعدت الجالية الفلسطينية والمدافعون عن حقوق شعبنا في الولايات المتحدة الأميركية من حملتهم الشعبية المستمرة عبر المنصات الالكترونية لمطالبة الرئيس الأميركي جو بايدن بالضغط على حكومة الاحتلال أثناء زيارته الأولى المقررة للشرق الأوسط يوم غد، لمحاسبة قتلة الشهيدة الصحافية أبو عاقلة.
ووسّع النشطاء نطاق حملتهم الالكترونية لمطالبة الرئيس بايدن التدخل الشخصي لمحاسبة قتلة أبو عاقلة كونها تحمل الجنسية الأميركية، وأيضًا مطالبته بلقاء عائلتها التي أرسلت بطلب للقائه اثناء زيارته لفلسطين، لوضعه في صورة الجريمة التي ارتكبها جنود الاحتلال بحق ابنتهم، وتحقيق العدالة لعائلتها المكلومة.
وانتشر وسم خلال الايام الماضية تحت اسم #shireenabuakleh، و #justiceforshireen بشكل موسع مع مرور نحو شهرين على استشهادها للتذكير بقضيتها في الساحة الأميركية، حيث لاقت تفاعلاً كبيراً فترة اغتيالها وللتركيز على ضرورة اتخاذ الادارة الأميركية خطوات جادة لمحاسبة قتلة الشهيدة أبو عاقلة.


 _*إسرائيليات*_ 
*الاحتلال يفتش منازل وينصب حواجز في الخليل*

فتشت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، عددًا من منازل المواطنين في مدينة الخليل،  تعود ملكيتها لعائلة عسيلة، وعاثت بمحتوياتها خرابًا.
كما نصبت قوات الاحتلال حواجزها العسكرية على مداخل الخليل الشمالية، ومداخل بلدات الظاهرية وسعير وحلحول، وأوقفت مركبات المواطنين وفتشتها، ودققت في بطاقات راكبيها الشخصية، ما تسبب في إعاقة مرورهم.


 _*أخبار فلسطين في لبنان*_ 
*المكتب الطلابي الحركي -شعبة البص يختتم مسابقة العيد "معًـا نفـرح الثانية" ويرسم البسمة على وجوه أشبال وزهرات المخيم*

إستكمالًا لسلسلة المبادرات والمسابقات الوطنية والثقافية والإنسانية الهادفة التي أطلقها المكتب الطلابي الحركي- إقليم لبنان والتي كان آخرها المسابقة الوطنية الثقافية "معًـا وسويًـا الثانية"، وبتوجيهات قائد منطقة صور التنظيمية والعسكرية الأخ اللواء توفيق عبدالله، إختتم المكتب الطلابي الحركي - شعبة البص يوم الثلاثاء ١٢-٧-٢٠٢٢ مسابقة العيد "معًـا نفـرح الثانية" والتي بدأت مع أولِ أيامِ عيدِ الأضحى المبارك.
هذا وقد تم استقبال الطلاب والأطفال في مقرِ شعبة البص، وتم تنفيذِ عدة نشاطات ترفيهية لهم وتوزيع الحلوى مع مبلغ مالي "عيدية"، كذلك صدحت حناجرهم بالأغاني الثورية وبنشيدِ وقسمِ حركة "فتح"، كما تم طرح عدة أسئلة وطنية تثقيفية عليهم، فضلًا عن تنفيذِ مسير للطلابِ والأطفال على متنِ عربة رُفع عليها أعلام فلسطين ورايات العاصفة وذلك على وقع الأغاني الثورية لتجوب كافة أحياء المخيم، وتأتي هذهِ المبادرة بهدف غرس الروحِ والفكرِ الوطنيّ في نفوسِ الأجيال الصاعدة وحثّهم على التمسكِ بإرثنا الوطنيّ وعاداتِنا وثقافتِنا الموروثة.
ولقد كان لهذهِ المبادرة الأثر الطيّب في نفوسِ الطلابِ والأطفالِ والأهالي الذين عبروا عن سعادتهم وفرحتهم بهذهِ الأنشطة وعلى دورها الكبير في التخفيفِ والترفيهِ عنهم خصوصًا في ظلِ هذهِ الظروف الراهنة، وفي ذات الإطار أكد المكتب الطلابي الحركي على أن حركة "فتح" ستبقى دومًا سندًا لأبناءِ شعبنا، ومتمنيًا أن يحل علينا العام القادم وقد تحققت أماني شعبنا بالحرية والعودة والسيادة والإستقلال.

 

*#إعلام_حركة_فتح_لبنان*