بسم الله الرحمن الرحيم

حركة "فتح" إقليم لبنان - مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية

النشرة الإعلامية اليوم الثلاثاء14  -4-2020

 

*رئاسه.

الرئيس يطمئن على المواطنين في المواقع المصابة بفيروس "كورونا"

 

اطمأن رئيس دولة فلسطين محمود عباس على أوضاع المواطنين في المناطق الفلسطينية التي ظهرت فيها إصابات بفيروس "كورونا" المستجد.

وأجرى سيادة الرئيس اتصالات هاتفية مع عدد من رؤساء وأعضاء لجان الطوارئ، وفعاليات المجتمع المحلي في كل من: أرطاس ببيت لحم، ودير جرير، وشقبا، وبيت لقيا، وخربثا المصباح بمحافظة رام الله والبيرة، وبدو وقطنة والجديرة شمال غرب القدس المحتلة، ومدينة الخليل، وحلحول، وبني نعيم بمحافظة الخليل، وقصرة بمحافظة نابلس، حيث اطمأن على أوضاع المواطنين والإجراءات الوقائية والعلاجية لمواجهة تفشي فيروس "كورونا"، مؤكدا على استمرار إجراءات الطوارئ الاستثنائية التي اتخذتها دولة فلسطين للحد من انتشار عدوى "كورونا".

من جانبهم، أكد أعضاء لجان الطوارئ تقديرهم لاهتمام سيادة الرئيس، والتفافهم حول سياساته الحكيمة في حماية الشعب الفلسطيني من المخاطر المختلفة.

 

*فلسطينيات

" الخارجية": وصول شحنة من التبرعات الصينية إلى مطار اللد والعمل جارٍ لتسليمها لوزارة الصحة

 

قالت وزارة الخارجية والمغتربين إن شحنة من التبرعات التي قدمتها شركة علي بابا الصينية، وصلت اليوم الاثنين، إلى مطار اللد، عبر طائرة تابعة للخطوط الجوية التركية.

وأوضحت الوزارة في بيان، أن هيئة الشؤون المدنية الفلسطينية تعمل على تخليص هذه الكمية من التبرعات التي جاءت بناء على طلب من الوزير رياض المالكي عبر سفارة دولة فلسطين لدى بكين، وذلك لتسليمها لوزارة الصحة في رام الله، مشيرة إلى أن الطائرة التي وصلت صبيحة هذا اليوم حملت تبرعات نفس الشركة للجانب الإسرائيلي، حيث تم ارسال التبرعات للجانبين في طائرتين مختلفتين.

 

 

*عربي دولي

أكثر من 118 ألف حالة وفاة ونحو مليوني مصاب بفيروس كورونا في العالم

 

ارتفعت الحصيلة العالمية لضحايا جائحة كورونا المستجد (كوفيد 19 ) حتى مساء  يوم الاثنين ، إلى 118,546 حالة وفاة، كما أصبحت حصيلة المصابين تشارف على المليوني شخص، مسجلة إصابة اكثر مليون و910 ألف مصاب، تعافى منهم اكثر من 440 الف مريض، وذلك حسبما أفادت الإحصاءات العالمية المعلنة.

وبينت الإحصاءات ان الجائحة أودت خلال ال 24 ساعة الماضية بحياة 4,360 شخصا في العالم، وأكثر من 58 الف إصابة في 210 دولة وإقليم ومنطقة حول العالم.

وسجلت الولايات المتحدة الامريكية اليوم الجزء الاكبر من أعداد الوفيات والإصابات في العالم ، حيث اعلنت اليوم عن 1,018 وفاة، ليرتفع بذلك عدد الوفيات لديها الى 23,123 شخصاً، لتتصدر امريكا بذلك جميع دول العالم من حيث الوفيات والاصابات التي بلغت حصيلتها 558,048 شخصاً منهم 17,748 إصابة جديدة.

وأصبحت ايطاليا تحتل المركز الثاني عالميا من حيث عدد الوفيات بإجمالي 20,465، منهم 566 اليوم، فيما بلغت حصيلة الإصابات لديها 159,516 إصابة.

فيما لا تزال اسبانيا في المركز الثالث مسجلة حصيلة وفيات بلغت 17,489 شخصاً منهم 280 اليوم، وبلغ مجموع عدد المصابين لديها 169,496 شخصاً، متفوقة بذلك على ايطاليا بنحو 10 آلاف إصابة.

يليها فرنسا في المركز الرابع بحصيلة 14,967 وفاة منهم 574 اليوم، و 136,779 إصابة، لتأتي بذلك بريطانيا في المركز الخامس بحصيلة وفيات بلغت 11,329 منهم 717 اليوم، و 88,621 إصابة حتى الان.

وحلت إيران في المركز السادس عالمياً بإجمالي وفيات بلغ 4,585 شخصاً منهم 111 اليوم، و73,303 إصابات، لتأتي بلجيكا في المركز السابع مسجلة حصيلة وفيات بلغت 3,903 حالات منهم 303 اليوم، و 30,589 إصابة، ثم الصين التي اصبحت في المركز الثامن بحصيلة 3,341 وفاة منهم حالتي وفاة اليوم، و82،160 إصابة، وحلت ألمانيا في المركز التاسع مسجلة وفاة 3,043 شخصاً منهم 21 اليوم، وإصابة 128,208 إصابات، وفي المركز العاشر حلت هولندا بحصيلة 2,823 وفاة منهم 86 اليوم، و26,551 إصابة إجمالية.

اما في الشرق الاوسط، واضافة لايران، اصبحت تركيا تعاني جراء سرعة تفشي الفيروس بين السكان، مسجلة حصيلة بلغت 1,296 وفاة منهم 98 اليوم، و 61,049 إصابة حتى الآن، لتحتل من حيث عدد الوفيات المركز ال11 عالمياً.

51  حالة وفاة و1,604 إصابة جديدة بـ"كورونا" اليوم في 17 دولة عربية

وعلى صعيد الدول العربية فقد أعلنت 17 دولة اليوم عن وفاة 51 شخصاً متأثرين باصابتهم بفيروس كورونا، وعن اكتشاف 1,604 إصابة جديدة مؤكدة.

وأوضحت الإحصاءات أن 10 دول عربية أعلنت اليوم عن وفيات جديدة بالفيروس، هي: الجزائر، المغرب، السعودية، مصر، الامارات، تونس، العراق، السودان، الكويت، والصومال، فيما سجلت بقية الدول إصابات جديدة مؤكدة.

فقد سجلت الجزائر اليوم 20 حالة وفاة ليرتفع بذلك مجموع عدد الوفيات فيها إلى 313 شخصاً، كما سجلت 69 إصابة جديدة مؤكدة من مجموع 1,983 حالة حتى الآن.

كما أعلنت المغرب اليوم عن وفاة 8 أشخاص، من مجموع 126 وفاة حتى الان، وعن تسجيل 102 إصابة جديدة ليصل بذلك عدد المصابين إلى 1,763.

فيما أعلنت السعودية، اليوم عن وفاة 6 اشخاص من مجموع 65 وفاة في المملكة منذ اكتشاف الفيروس على أراضيها حتى الان، وعن تسجيل 472 إصابة جديدة، ليرتفع بذلك عدد المصابين إلى 4,934 شخصا.

كما أعلنت مصر عن وفاة 5 أشخاص، من مجموع 164 حالة وفاة في البلاد، وعن اكتشاف 125 إصابة جديدة من مجموع 2,190 حالة.

فيما أعلنت الإمارات، عن وفاة 3 أشخاص ليصل مجموع الوفيات الى 25، ولم تسجل اليوم اي إصابة جديدة ليستقر بذلك عدد المصابين الإجمالي في البلاد عند 4,123 حالة.

وفي ذات السياق، أعلن اليوم في تونس عن وفاة 3 أشخاص ليرتفع بذلك عدد الضحايا في البلاد الى 34، وعن اكتشاف 19 إصابة جديدة بالفيروس ليصل بذلك إجمالي عدد المصابين إلى 726حالة.

فيما أعلنت العراق عن وفاة شخصين إثنين ليرتفع بذلك إجمالي عدد الضحايا إلى 78، كما تم اليوم اكتشاف اصابة 26 شخصاً بالفيروس، من مجموع 1,378 إصابة مؤكدة حتى الآن في البلاد.

كما أعلنت السودان عن وفاة شخصين إثنين من أصل 4 حالات وفاة حتى الآن، وعن تسجيل 10 إصابات جديدة مؤكدة من مجموع 29 حالة في البلاد.

فيما اعلنت الكويت اليوم عن وفاة شخص واحد ليصبح بذلك لديها حالتي وفاة، وعن إكتشاف 66 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع بذلك عدد المصابين في البلاد إلى 1,300.

وفي الصومال توفي شخص واحد متأثرا بإصابته بالفيروس، ليصبح بذلك لديها حالتي وفاة منذ اكتشاف الفيروس على اراضيها، كما تم اكتشاف 35 إصابة جديدة من مجموع 60 لحتى الآن.

وعلى صعيد الدول العربية التي لم تشهد حالات وفاة، ولكنها سجلت اصابات جديدة على أراضيها، فقد اعلنت قطر، اليوم عن 252 إصابة جديدة من مجموع 3,231 إصابة لحتى الآن. كما سجلت 7 حالات وفاة منذ اكتشاف الفيروس حتى اليوم.

وفي البحرين تم اليوم تسجيل 212 إصابة جديدة من مجموع 1,384 حالة، توفي منهم 6 أشخاص حتى الآن.

وكذلك أعلنت سلطنة عمان عن اكتشاف 128 إصابة جديدة من مجموع 727 حالة، توفي منهم 4 أشخاص.

فيما سجلت جيبوتي اليوم 84 إصابة جديدة من مجموع 298 حالة مسجلة في البلاد، توفي منهم حتى الآن شخصين إثنين.

وكذلك أعلنت الاردن عن اكتشاف اصابتين جديدتين من مجموع 391 حالة، توفي منهم 7 أشخاص.

فيما أعلن اليوم في فلسطين عن ارتفاع حصيلة عدد المصابين إلى 310، في جميع محافظات الوطن منهم 36 اصابة في مدينة القدس المحتلة، وتوفى مواطنين إثنين من مجموع عدد المصابين لحتى الآن.

كما أعلنت لبنان ، اليوم عن تسجيل حالتي إصابة جديدة، ليرتفع بذلك عدد المصابين إلى 632 شخصاً، توفي منهم 20 شخصاً.

 

*مواقف "م.ت.ف"

باسم الرئيس: عبد الهادي يهنئ بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك لمناسبة عيد الفصح المجيد

 

باسم رئيس دولة فلسطين محمود عباس، هنأ مدير عام الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية السفير أنور عبد الهادي، اليوم الاثنين، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك جوزيف عبسي، لمناسبة عيد الفصح المجيد.

ونقل عبد الهادي تهاني الرئيس محمود عباس للبطريرك عبسي لمناسبة عيد الفصح، متمنيا أن يحل العيد القادم وقد خرج العالم متعافيا من هذه المحنة القاسية .

وأضاف: يحتفل المسيحيون في العالم بعيد الفصح في ظروف استثنائية غير مسبوقة بعيدا عن كنائسهم، لكن بالرغم من هذه الظروف الصعبة التي يمر بها العالم لا يزال الاحتلال الإسرائيلي يمارس عنصريته على أبناء شعبنا.

وتابع: "رسالتنا في هذه الأعياد لكافة دول العالم المحبة والسلام والتسامح، وأن يعم الأمن والسلام في الشرق الأوسط من خلال إقامة دولتنا الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.

كما أكد عبد الهادي حرص الرئيس محمود عباس على وحدة النسيج المجتمعي بين كافة الطوائف الدينية في فلسطين، واعتبار المسيحيين جزءا أصيلا من القومية الفلسطينية.

من جهته، أكد البطريرك جوزيف عبسي وقوفه الكامل إلى جانب الشعب الفلسطيني وقيادته في تصديه لكل المحاولات للقفز على الحقوق الفلسطينية وفي مقدمتها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

وأضاف "نصلي إلى الرب متضرعين ليحمي الإنسانية جمعاء من هذا الوباء، كما ندعو الرب أن يحمي فلسطين وشعبها ويزول هذا الاحتلال عن أراضيها".

ووجه البطريرك الشكر للرئيس محمود عباس على تهنئته لمناسبة عيد الفصح، متمنياً له دوام الصحة والعافية، وأن تتحقق أماني الشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

 

*مواقف فتح

"فتح": إسرائيل سبب بانتشار فيروس "كورونا" في القدس

 

قالت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي هي من تسبب بانتشار فيروس "كورونا" المستجد في القدس المحتلة.

وأضافت الحركة في بيان على لسان عضو مجلسها الثوري المتحدث باسمها أسامه القواسمي، إنه عندما تقوم حكومة الاحتلال باعتقال محافظ القدس عدنان غيث، وأمين سر حركة فتح في القدس، واللجان المتطوعة التي تقوم بتعقيم الأماكن العامة وتوعية الجمهور، فإنها تتسبب بشكل مباشر في انتشار الفيروس الخطير في القدس.

وأكد القواسمي أن حكومة الاحتلال قامت بتسهيل انتشار الفيروس داخل مدن الضفة، من خلال إجراءاتها مع العمال الفلسطينيين، فهي تأخذ كل أسباب الحيطة والحذر والإجراءات الوقائية لمواطنيها، بينما تقوم بتشغيل عجلة اقتصادها معتمدة على العمال الفلسطينيين دون وجود الحد الأدنى من إجراءات السلامة الصحية.

وأوضح أن سلطات الاحتلال قامت بفتح معابر المياه لتسهيل عبور العمال، ورفضت إجراء الفحوصات المخبرية لهم قبل عودتهم لأراضي دولة فلسطين.

وأكد القواسمي أن شعبنا يحارب وبائين، الأول هو وباء "كورونا"، والأخر هو الاستعمار والعنصرية الإسرائيلية المتفشية في نظام الفصل العنصري الإسرائيلي.

 

*إسرائيليات

ريفلين يمدد مهلة تشكيل الحكومة لـ48 ساعة رداً على طلب مشترك لنتنياهو وغانتس

 

قرر الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، فجر اليوم الثلاثاء، تمديد مهلة التفويض الممنوحة لزعيم حزب "أزرق-أبيض" بيني غانتس، لتشكيل الحكومة لمدة 48 ساعة، وذلك بعد تلقيه طلبا مشتركا من غانتس وزعيم حزب "الليكود" بنيامين نتنياهو لتمديد الفترة الممنوحة لغانتس في محاولة للتوصل إلى اتفاق لتشكيل حكومة "طوارئ قومية".

وقال ريفيلين، في بيان صدر عن مكتبه إنه "تم تقديم الطلب بموافقة الطرفين بعد التوصل إلى تفاهمات جعلتهما قريبين جدا من الاتفاق، وبناء عليه تقرر تمديد الفترة الزمنية بحيث تنتهي منتصف ليلة غد الأربعاء".

وكانت المهلة الممنوحة لغانتس لتشكيل حكومة قد انتهت منتصف ليلة أمس الثلاثاء، ورفض ريفلين طلب منفرد تقدم به غانتس في وقت سابق لتمديد فترة التفويض بــ 14 يوما.

ويلتقي غانتس ونتنياهو، اليوم الثلاثاء، لاجراء محادثات في محاولة جديدة للتوصل إلى اتفاق لتشكيل حكومة وحدة بالتناوب، يرأس فترتها الأولى نتنياهو.

ودفعت التطورات السياسية الأخيرة، حزب "يمينا" بقيادة نفتالي بينيت إلى إعلان انفصاله عن معسكر اليمين، احتجاجا على سلوك نتنياهو السياسي ونكثه بوعوده لهم.

وقالت مصادر في "يمينا" إن "نتنياهو باع اليمين من أجل إنقاذ نفسه، لكنه سيكتشف سريعا جدا أن شركاءه الجدد، الذين سيحصلون على حقيبة القضاء، سيلقون به بسرعة كبيرة من الحكومة. وعندها لن نكون هناك".

وجاء رد حزب "الليكود" على "يمينا" بأنه "لا أساس من الصحة للأقوال التي تسمع من جهة حزب يمينا، وغايتها محاولة إحباط حكومة طوارئ قومية لمصلحة مناصب لقادة يمينا. ورئيس الحكومة متمسك بمبادئ معسكر اليمين، مثلما كان دائما، وفي مقدمتها فرض السيادة في الضفة الغربية".

وفي سياق متصل، هاجم رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان، كلا من نتنياهو وغانتس، وقال "لم نسمع عن إجراء نقاش حقيقي ومعمق حول تغييرات دراماتيكية من أجل شفاء جهاز الصحة، مواجهة البطالة ومساعدة المستقلين والقطاع التجاري".

وأضاف: "بدلا من العروض الاستعراضية، الاتهامات والوعظ المتبادلة، أعطونا قدوة شخصية. شكلوا حكومة مع أقل عدد ممكن من الوزراء، وقلصوا رواتب المسؤولين وبضمنها راتب رئيس الحكومة والوزراء وأعضاء الكنيست وكبار الموظفين، وأخرجوا البند الذي يتحدث عن بناء منزل رسمي للقائم بأعمال رئيس الحكومة، من الاتفاق بينكما".

 

*اخبار فلسطين في لبنان

فوج الشّبيبة للإطفاء يستمر بتعقيم مخيم الرشيدية

 

استمرارًا لمكافحة فيروس كورونا الذي يجتاح العالم ومنه لبنان الشقيق، وحفاظًا على أهلنا اللاجئين من إنتشار الوباء الخطير، يستمر فوج الشبيبة للإطفاء بحملة تعقيم في المخيمات.

وبتوجيهات من أمين سر حركة "فتح" وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في منطقة صور العميد توفيق عبدالله، واستمرارًا الحملة التى تشهدها المخيمات والتجمعات الفلسطينية في منطقة صور قام فوج الشبيبة للاطفاء برش مواد تعقيمية داخل أزقة وشوارع مخيم الرشيدية.

وقد لاقت هذه الحملة المستمرة منذ الإعلان عن حالات الإصابة بلبنان إستحسان أبناء شعبنا في مخيم الرشيدية، وتوجه أبناء شعبنا بالشكر والتقدير إلى قيادة حركة "فتح" في منطقة صور وعلى رأسها العميد عبدالله.

من جهته، أكد العميد عبدالله على إستمرار حملات تعقيم المخيمات والتجمعات الفلسطينية في منطقة صور حفاظًا على سلامة أهلنا وحماية أمنهم الصحي في ظل إنتشار فيروس كورونا بمختلف دول العالم والذي لم يجد له اي دواء حتى الآن.

وطالب عبدالله وكالة الأونروا بعدم التقاعس وتنفيذ خطة الطوارئ التى أعلنت عنها، وضرورة تقديم المساعدة العاجلة لأبناء شعبنا اللاجئين بأسرع وقت ممكن بظل حالة الطوارئ التى أعلنتها الحكومة اللبنانية، لعدم تفشي فيروس كورونا في المخيمات والتجمعات الفلسطينية التى يسكنها عشرات الآلاف من اللاجئين في ظروف معيشية صعبة جدًا، حيث أن معظم أبناء شعبنا التزم الحضر الصحي في المخيمات والتجمعات تنفيذًا لقرار الدولة اللبنانية والقيادة الفلسطينية في لبنان.

وتمنى العميد عبدالله على أهلنا عدم التجمهر والتجمع والتزام المنازل حتى تمر هذه المرحلة الخطيرة التى اجتاحت العالم بأسره.

 

*آراء

"أضيق الأمر إن فكرت أوسعه"/ بقلم: محمود أبو الهيجاء

 

في مواجهة جائحة "الكورونا" بات التفاؤل من ضرورات الوقاية، إلى جانب ما نعرف من سبلها، في النظافة، وعدم المخالطة، والبقاء في البيت.

والتفاؤل في هذا السياق، سبيل كي تزيل النفس عن كاهلها ظلمة الجائحة، وما تخلف من تشاؤم وقلق، ولطالما قالت الحكمة: تفاءلوا بالخير تجدوه، والتفاؤل موقف تحد، برؤية إيجابية، ولأن الحياة تظل ممكنة بهذه الرؤية، وممكنة على نحو ما نتطلع وما نريد، ولعل هذا ما جعل من شعبنا الفلسطيني، شعب الصمود والصبر والتفاؤل والأمل، وهو لا يكف عن التطلع لحياة الحرية والاستقلال، متحديًا جائحة الاحتلال، ومتصديًا لها.

وفي الجانب الرؤيوي إن صح التعبير، ما من ضيق إلا معقب مع الصبر فرجا، وهذا ما أدركه الشاعر العباسي إبن زريق البغدادي، وهو يعاني المرض في الأندلس، التي جاء إليها من بغداد، ليكتب القصيدة الوحيدة التي عرف بها، والتي قال فيها "علما بأني معقب اصطباري فرجا/ فأضيق الأمر إن فكرت أوسعه" ولأن في بيت الشعر هذا ما يؤكد ضرورة التفاؤل، وأهميته لمواجهة الضيق الراهن الذي تخلفه جائحة "الكورونا" استشهدنا بِشطره الثاني في عنوان هذه الكلمة، ولكي نفكك هذا الضيق، ونرى وسعه بالتفكير الايجابي، والواقع نحن اليوم في باحة هذا التفكير، فلولاه لأطبق ضيق الجائحة علينا، وما كنا لِنشهد سيادة قيم التكافل والتعاضد، بين أبناء شعبنا في مواجهة "الكورونا" وحُسن التزامهم بكل الإجراءات الحكومية، الساعية لِمحاصرة الجائحة على طريق دحرها، وعلى نحو استثنائي بات يكرس مثالاً يحتذى به.

نحن شعب التفاؤل والأمل، ولطالما تجاوزنا بذلك أخطر المراحل وأصعبها، ولا نزال كذلك في مواجهة جائحة الاحتلال التي تظل أخطر من جائحة "الكورونا" فهذه بلا أيّة افكار وسياسات عنصرية، وبقدر ما يعطينا التفاؤل والأمل من قوة للصمود والمطاولة، بقدر ما يعاظم قوتنا الأخلاقية، التي هي اليوم وفي مواجهة الكورونا القوة الأجدى من كل قوة مادية، وحيث هذه الأخيرة قد انهارت تماما في دولها الكبرى!! وهكذا نرى حقا أن أضيق الأمر لو فكرت أوسعه.

#إعلام حركة فتح_لبنان