أكد اللواء المتقاعد والأكاديمي الاسرائيلي اهرون بريغمان خلال ندوة نظمتها له كلية لندن للاقتصاد في بريطانيا "ان الظروف السياسية في المنطقة غير مواتية لنجاح عملية السلام".
واضاف ان نجاح المفوضات الحالية يتطلب إطلاق انتفاضة شعبية فلسطينية غير مسلحة ضد اسرائيل لاجبارها على الرضوخ لمتطلبات السلام، وممارسة ضغط دولي على الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي، ووجود حكومة يمينية في اسرائيل تكون قادرة على تقديم "تنازلات".
وقال ان وزير الخارجية الأميركي جون كيري يحاول الحفاظ على سمعته ودعم الرئيس الأميركي باراك اوباما له، لكن الاسرائيليين سيفشلون خطته.
وأكد ان فكرة يهودية دولة اسرائيل من اختراع نتنياهو لوضع العراقيل أمام أي اتفاق مع الفلسطينيين، وان ترك المستوطنين في اراضي الدولة الفلسطينية التي يجري التفاوض على اقامتها هو وصفة لحرب جديدة واستمرار للصراع، متوقعا نقل هؤلاء المستوطنين الى المستوطنات الكبيرة.
وحول الانقسام الفلسطيني قال اهرون "ان ما يمر به الفلسطينيون من صراع داخلي واقتتال مرت به اسرائيل قبل انشاء الدولة وابرز مثال الصراع بين منظمة الهاغاناة وغيرها من المنظمات الاسرائيلية حول آلية اقامة الدولة والموقف من الانتداب البريطاني والاعتداء على فندق الملك داود وقتل الجنود البريطانيين مثال على ذلك الخلاف".
وانتقد الأكاديمي الاسرائيلي تهميش اسرائيل لمواطنيها العرب خاصة ان هناك عددا كبيرا من القرى العربية في اسرائيل ما زالت غير مشبوكة بالكهرباء ولا تتمتع ببنية تحتية.