طارق حرب|

برعاية بلدية صور و"الاتحاد العام للفنانين الفلسطينيين" في لبنان وبالتعاون مع "منتدى الفكر والأدب" و"جمعية التواصل اللبناني الفلسطيني" عرضَت فرقة "المسرح الوطني الفلسطيني" مسرحية "البؤجة" على مسرح ثانوية صور الرسمية، وهي مسرحية تُحاكي واقع اللجوء الفلسطيني والقضية الفلسطينية.

وتقدَّم الحضورَ عضو قيادة حركة "فتح" في الساحة اللبنانية جمال قشمر، وقيادة حركة "فتح" - إقليم لبنان ومنطقة صور، وممثِّلو القوى والأحزاب اللبنانية والفلسطينية، وفعالياتٌ لبنانيةٌ وفلسطينيةٌ.

وبعد الترحيب من عضو "الاتحاد العام للفنانين الفلسطينيين" محمد عيد رمضان، ألقى الدكتور غسّان فرّان كلمةَ بلدية صور قال فيها: "عندما تحضرُ فلسطين ينتهي الكلام. فلسطين التي أثبتَ شعبُها في ذكرى يوم الأرض أنَّه مُتشبِّثٌ بأرضِهِ وحقوقِهِ، وسيبقى الشهداء الذين سقطوا بالأمس والجرحى والمقاومون عنوانًا للأرض والقضيّة. ولطالما وُجدت ولّادة واحدة ستبقى جذوةُ النّضال مشتعلةً".

وتابع: "نحنُ في بلدية صور نتوجَّه بالتّحية لشعبِ فلسطين أينما وُجِدَ. وستبقى مدينة صور وفيّةً لفلسطين كما عرفتموها، ومع الشعب الفلسطيني في كلِّ مراحل نضاله".

كلمة فلسطين ألقاها عضو قيادة حركة "فتح"- إقليم لبنان اللواء أبو أحمد زيداني جاء فيها: "قالوا الكبار يموتون والصغار ينسون، ووهمًا ظنّوا أنَّ هذه الأرض للبيع أو المساومة. قبل ٤٢ عامًا كان الموعد مع الكرامة الوطنية للشعب الفلسطيني، فوقفَ الشعب الفلسطيني وقفةَ رَجُلٍ واحدٍ لرفضِ تهويد الأرض ومصادرتها. وبالأمس، وبعد كلِّ هذه السنوات، ما زال شعبنا مُتمسِّكًا بأرضه وحقوقه، فسقطَ ١٧ شهيدًا وما يقارب ألفًا وأربعمائة جريح".

وأضاف: "يُحاولون تركيعَ هذا الشعب وإخضاعَ قيادته لحلولٍ مُذلّةٍ ومُهينةٍ ونسوا أنَّنا حُرّاس الأرض والقرّار الوطني الفلسطيني المستقل، نتزوَّد من الوزير وعيًا، ومن الكرامة تصميمًا، ومن دلال عزيمتها، ومن محمود سعيد فروسيّته، ومن قائد حالة الثّبات والتّحدي كبيرِ قومِنا جَسارتَه وصلابَةَ مواقفِهِ ورشادَ رأيِهِ ومن "فتح" حُرمة الدَّم".

وختمَ زيداني كلمته بالتأكيد على "الوفاء للبنان وشعبه، وأن لا نكون خنجرًا في خاصِرةِ أمنه وأمانه واستقراره"، مُشدِّدًا على أنَّنا "سنبقى سندًا لجيشه ومقاومته واستقرارِه وسِلمه الأهلي".

وقبل بدء العرض، كرَّم اللواء زيداني الفنان الراحل محمود سعيد بتقديم درع الرئيس ياسر عرفات لزوجته زهرة محمد. كما قدَّم درعًا تقديريّةً لبلدية صور ولـ"اتحاد الفنانين الفلسطينيين" في لبنان. بدوره، قدَّم رئيس "اتحاد الفنانين الفلسطينيين" في لبنان درعَ شكرٍ لبلدية صور ولـ"جمعية التواصل اللبناني الفلسطيني".

إعلام حركة "فتح" - لبنان