وصف وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية محمد المومني قرار منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) بعدم وجود أي صلة لليهود في المسجد الأقصى المبارك بـ "التاريخي، ويؤشر على وعي دولي بحساسية هذا الأمر الجلل".

ونقلت صحيفة "الغد" الأردنية عن المومني قوله إن الأردن مستمر بجهوده الدبلوماسية والقانونية، لتأكيد الوضع التاريخي القائم لمدينة القدس، وماض باستخدام كافة خياراته الدبلوماسية والقانونية، عندما يتعلق الأمر بالمقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، والتي هي تحت الوصاية الهاشمية.

وجدد الدعوة "لإسرائيل"، لتنصاع للقانون والقرارات الدولية، بعد قرار (اليونسكو) بشأن القدس، لافتًا إلى أن الانتهاكات الاسرائيلية، سبب أساسي لخلق بيئة حاضنة للغلو والتطرف.

وكانت اللجنة الإدارية في لجنة التربية والثقافة والعلوم التابعة للأمم المتحدة (اليونسكو) اعتمدت الثلاثاء، قرارًا نهائيًا يقضي بأن المسجد الأقصى المبارك تراث إسلامي خالص، نافية وجود علاقة بينه وبين اليهودية.

وجاء ذلك عقب إعادة اللجنة التصويت مجددًا على قرار مماثل اتخذته الأسبوع الماضي، ونفت فيه وجود علاقة بين اليهودية والأقصى.

وتنبع أهمية قرار "اليونسكو"، الذي علقت "إسرائيل" على أثر صدوره تعاونها مع هذه المنظمة، ووصفته بأنه "هذيان"، من أنه يأتي ضمن سلسلة قرارات تثبت الحق العربي في القدس، وتنفي صفة اليهودية عن المدينة المقدسة، وسط مخاوف من تدخلات لحرف مسار القرار.