'الأوقاف': أكثر من 113 انتهاكا واعتداء على المقدسات الشهر الماضي

قالت الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، إن الاحتلال الإسرائيلي واصل خلال شهر تشرين الثاني المنصرم اعتداءاته وانتهاكه لحرمة المسجد الأقصى والحرم الإبراهيمي.

وأضافت الوزارة في بيانها، اليوم الثلاثاء، إنه تم تسجيل 113 انتهاكا واعتداء، تمثلت بانتهاك للمسجد الأقصى لأكثر من خمسين اقتحاما، وتدنيس الحرم الإبراهيمي ومنع رفع الأذان فيه لأكثر من 59 وقتا.

وقالت إن الاحتلال واصل اقتحامه للمسجد الأقصى، مواصلا تضييقه على المسلمين، ومنعه مجموعة من النساء والمرابطين من دخول المسجد، كما واصل مخططاته لتغيير واقع المقدسات والمدينة.

وفي الخليل، لم يكتف الاحتلال بمنع رفع الأذان بالحرم، حيث قام المستوطنون بوضع قواعد وأعمدة معدنية في أربع جهات وتثبتها في أرضيات الساحة الخارجية الملاصقة للدرج الأبيض من الحرم الإبراهيمي الشريف.

وأشارت الوزارة إلى أنها تتابع بقلق بالغ ما يتعرض له المسجد الأقصى وسائر دور العبادة والمقامات، من انتهاكات والتي تتعارض مع مبادئ الأديان السماوية، وتتناقض مع الأعراف والمواثيق الدولية، وتنظر الى خطورة ما يحاك لها، مطالبة بوضع حد فاصل لتلك الاعتداءات.

الخارجية تدين اقرار المشروع الاستيطاني بالقرب من ساحة "البراق" بالقدس

دانت وزارة الخارجية التوجه الإسرائيلي لإقرار المشروع الإستيطاني "بيت هليبا " بالقرب من ساحة البراق في القدس المحتلة، على بعد أمتار قليلة من المسجد الأقصى المبارك، خاصةً بعد قرار نتنياهو إنهاء تعليق تنفيذ هذا المشروع الإستيطاني الضخم، الذي يشكل حلقة جديدة من مسلسل التهويد المستمر للمدينة المقدسة، وعمليات خنق الحياة الفلسطينية فيها.

ويتزامن هذا المشروع الإستيطاني مع مواصلة الحكومة الإسرائيلية تصعيد عدوانها ضد شعبنا، وحملة التحريض العنصرية التي تشنها أركانها كجزء لا يتجزأ من حملة التضليل التي يمارسها نتنياهو، في محاولة لتشويه نضالات شعبنا ومقاومته المشروعة ضد الإحتلال، بهدف التغطية على جرائم الإحتلال والمستوطنين وإعداماتهم الميدانية التي كان آخرها عملية الإعدام الوحشية للطفل مأمون الخطيب (16 عاماً) من مدينة الدوحة جنوب بيت لحم، وإعدام الطفل أيمن العباسي ( 17 عاماً ) في بلدة سلوان بالقدس المحتلة.

وحملت الوزارة الحكومة الإسرائيلية ورئيس وزرائها بنيامين نتنياهو المسؤولية الكاملة عن هجمتها الإستيطانية ومواصلة عدوانها ضد شعبنا، محذرة المجتمع الدولي من مخاطر وتداعيات الإستيطان الذي يُقوض حل الدولتين، ويُشجع التطرف والعنف في المنطقة، ويقود إلى تحويل الصراع من سياسي إلى ديني يهدد العالم برمته.

 ودعت الوزارة الدول كافة، والهيئات والمنظمات الدولية إلى عدم الإكتفاء ببيانات الشجب والإدانة للإستيطان، خاصةً وأن الحكومة الإسرائيلية تستغل ذلك للمضي في تنفيذ مخططاتها التوسعية على حساب أرض دولة فلسطين المحتلة، في ظل غياب أي رادع عملي يلزم إسرائيل القوة القائمة بالإحتلال، بوقف تلك السياسات. حيث ان المجتمع الدولي مطالب بإتخاذ قرار دولي ينهي الإحتلال، ويحاسب إسرائيل على جرائمها المتواصلة ضد الشعب الفلسطيني، كما تطالب الوزارة الدول السير على خُطى الاتحاد الأوروبي في وسم منتوجات المستوطنات كإجراء عملي أولي لوقف الإستيطان.

الاحتلال يطلق نيرانه صوب المزارعين شرق غزة

فتحت قوات الاحتلال (الإسرائيلي) المتمركزة على الشريط الحدودي نيران رشاشاتها اتجاه أراضي المزارعين شرق مدينة غزة، صباح اليوم الثلاثاء.

وأفادت مصادر محلية، أن القوات المتمركزة في أبراج المراقبة العسكرية استهدفت أراضي المزارعين ومنازل المواطنين شرق حي الشجاعية بوابل من النيران، ما أسفر عن وقوع أضرار مادية دون أن يبلّغ عن وقوع إصابات في صفوف المواطنين.

وأشارت المصادر إلى أن آليات الاحتلال تجري عمليات تجريف منذ ساعات الصباح قرب الشريط الحدودي شرق المدينة وتضع سواتر ترابية، إضافة إلى تحركات غير اعتيادية لآليات قرب السياج الفاصل في المنطقة.

الثانية منذ الصباح .. استشهاد فلسطينية بزعم طعن جندي قرب مستوطنة "عيناف " شرق طولكرم

استشهاد فلسطينية بزعم طعن جندي قرب مستوطنة عيناف شمال الضفة، وقوات الاحتلال ترفض تسليمها للهلال الاحمر الفلسطيني.

وذكر التلفزيون الاسرائيلي القناة العاشرة بأن جندي اسرائيلي علي حاجز عيناف القريب من طولكرم اطلق النار نحو فتاة فلسطينية , مما ادى الى استشهادها بذريعة انها حاولت طعنه .

وذكر شهود عيان  أن قوات الاحتلال منعت طواقم الإسعاف الفلسطينية من الوصول للفتاة، وقامت سيارة إسعاف إسرائيلية بنقلها من المكان.

من جانبها، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية رسمياً عن إصابة مواطنة بعدة رصاصات أطلقها عليها جنود الاحتلال على حاجز عناب.

فيما أعلن الجيش عن اعتقاله لفلسطينية أخرى قرب مستوطنة "افرات" بمنطقة بيت لحم بدعوى حيازتها لسكين وعزمها تنفيذ عملية.

الحمد الله يلتقي رئيس مجلس إدارة شركة ريتش القابضة

التقى رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله، اليوم الثلاثاء في مكتبه برام الله، رجل الإعمال الفلسطيني رئيس مجلس إدارة شركة ريتش القابضة مالك ملحم، للإطلاع على أخر المشاريع المنفذة والمستقبلية للشركة في فلسطين، وخططها في دعم الاستثمار والتنمية الاقتصادية.

وأشار الحمد الله إلى أهمية فرص العمل التي توفرها الشركة في دعم صمود المواطنين، والمشاريع المنفذة في دعم جهود التنمية خاصة في المناطق المسماه "ج" والقدس الشرقية، مؤكدا على متانة الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص، وعلى دور هذا القطاع الهام في دعم عجلة الاقتصاد الفلسطيني، خاصة في ظل الظروف المعيشية الصعبة لأبناء شعبنا.

قوات الاحتلال تفتح نيران اسلحتها صوب بيت جالا

فتحت قوات الاحتلال الاسرائيلية اليلة، نيران اسلحتها صوب مدينة بيت جالا قرب بيت لحم .

وأفادت مصادر محلية، بقيام قوات الاحتلال المتمركزة في مستوطنة 'جيلو' المقامة على أراضي بيت جالا، بإطلاق الرصاص بشكل مكثف تجاه منطقتي 'بير عونه' و'الجداول' دون أن يبلغ عن اصابات بين صفوف المواطنين.

شهيد برصاص الاحتلال جنوب بيت لحم

اعلنت وزارة الصحة صباح اليوم الثلاثاء، عن استشهاد شاب فلسطيني  (لم تعرف هويته بعد)، نيران قوات الاحتلال الاسرائيلي، التي اطلقت عليه النار بحجة محاولته تنفيذ عملية طعن قرب مستوطنة "غوش عتصيون" المقامة على اراضي المواطنين جنوب بيت لحم.

وزعمت مصادر اسرائيلية بان احد الجنود شاهد فلسطينيا يحمل سكينا ويحاول طعن مستوطن فقام باطلاق النار، ما ادى الى اصابة الشاب الفلسطيني والذي بقي ينزف حتى اعلن استشهاده.

وبذلك ترتفع حصيلة الشهداء منذ مطلع أكتوبر إلى 107 شهداء.