هآرتس: جسر جديد بين الاردن واسرائيل ومنطقة صناعية مشتركة

كشفت صحيفة "هآرتس" في ملحقها الاقتصادي، ان ما تدعى وزارة التعاون الاقليمي في حكومة الاحتلال، اعلنت امس، عن نشر مناقصة لانشاء جسر على نهر الأردن، يربط بين" إسرائيل" والأردن.

وقالت الصحيفة ان المشروع يأتي في إطار المنطقة الصناعية المشتركة بين الاردن و"اسرائيل" التي ستحمل اسم "بوابة الأردن"، وسيربط الجسر بين المنطقتين الصناعيتين المخطط لإقامتهما على ضفتي النهر.

ووفق الصحيفة، "ستقام في الجانب الأردني مصانع اسرائيلية واردنية على مساحة 700 دونم تقريبا. وفي الجانب الاسرائيلي ستقام منطقة صناعية وقاعدة لنقل البضائع الأردنية الى الموانئ الاسرائيلية، تمتد على مساحة 245 دونم، بالقرب من "طيرات هتسفي".

الاحتلال يقرر استدعاء قوات احتياط إثر استمرار الهبة الفلسطينية

أصدر الجيش الإسرائيلي أوامر تجنيد أربع كتائب من قوات الاحتياط لتحل مكان قوات نظامية تم نقلها إلى الضفة الغربية المحتلة على ضوء استمرار الهبة الفلسطينية.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" اليوم، الاثنين، أن قيادة الجيش الإسرائيلي كانت تأمل بعدم تجنيد قوات الاحتلال وأن الهبة الفلسطينية لن تطول، لكن على ضوء استمرار الهبة أصدر الجيش أوامر تجنيد الاحتياط هذه.

ويبدو أن الجيش الإسرائيلي يتوقع أن تطول الهبة الفلسطينية لفترة طويلة، وسيبدأ بتنفيذ أوامر التجنيد وإرسال "الأمر 8"، الذي يعني استدعاء فوري لجنود الاحتياط، في شهر كانون الثاني المقبل.

ووصفت الصحيفة القرار باستدعاء قوات الاحتياط بأنه "استثنائي" وأنه لم يكن مقررا في خطة العمل العسكرية السنوية، خاصة وأن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، غادي آيزنكوت، يعتمد سياسة تقضي بتقليص استدعاء الاحتياط.

ويهدف استدعاء قوات الاحتياط إلى إعادة قوات نظامية إلى التدريبات العسكرية المقررة منذ فترة طويلة، وستكون مناورات واسعة النطاق تحاكي حربا محتملة.

توغل محدود لآليات الاحتلال العسكرية شمال غزة

توغلت عدد من آليات وجرافات الاحتلال العسكرية صباح اليوم الاثنين، شرق مدينة بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

وأكد شهود عيان، أن قرابة 7 جرافات توغلت لمسافة محدودة قٌدرت بـ 50 مترا، وشرعت بأعمال تمشيط وتجريف قرب السياج الحدودي، دون تحديد هدف قوات الاحتلال من تلك الاعمال.

وأشار الى أن طيران استطلاع كان يٌحلق في سماء المنطقة بالتزامن مع قيام الآليات بأعمال التجريف والتمشيط.