الإيسيسكو تدين الاعتداءات الإسرائيلية بحق الصحفيين الفلسطينيين

أدانت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة 'إيسيسكو' اليوم الجمعة، تصاعد وتيرة الاعتداءات الإسرائيلية التي تستهدف الصحفيين في فلسطين أثناء قيامهم بتغطية المسيرات الشعبية في القدس والضفة الغربية وقطاع غزة ، ما أدى إلى إصابة أكثر من 39 صحفيا من مراسلين ومصورين خلال عشرة أيام بجروح خطيرة  جراء استعمال قوات الاحتلال الإسرائيلي الرصاص الحي والمعدني والمطاطي.

وقال المدير العام للإيسيسكو الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري إن الاعتداء على صحفيين فلسطينيين عزل خلال مزاولة مهامهم الإعلامية يعد خرقا سافرا  لقرار مجلس الأمن رقم 2222 الخاص بحماية الصحافيين الذي تم اعتماده بتاريخ 17 أيار/ مايو 2015.

وطالب المدير العام للإيسيسكو بمحاكمة مرتكبي هذه الاعتداءات ومعاقبتهم، داعيا المديرة العامة لليونيسكو لإدانة هذه الاعتداءات الإجرامية التي  تتناقض مع توجهات ومبادئ خطة عمل الأمم المتحدة بشأن سلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب التي تشرف على تنفيذها اليونيسكو بالتعاون مع وكالات الأمم المتحدة.

سفارة فلسطين بالقاهرة :مرور 1814 مسافراً الى قطاع غزة عبر معبر رفح

أعلنت سفارة دولة فلسطين بالقاهرة  عن مرور  1814  مسافرا عبر معبر رفح البري، من العالقين والوافدين من المطارات و الدول عبر مطار القاهرة ثم معبر رفح البري وذلك يوم أمس الخميس .

وأكدت السفارة أن الأجهزة الأمنية المصرية مدّت فترة العمل في معبر رفح البري حتى الساعات الأولى من فجر الجمعة كي يتسنى لجميع المسافرين العودة الى قطاع غزة

وتوجهت سفارة فلسطين  بالشكر لكافة الأجهزة الأمنية المصرية لما بذلته  من مجهودات كبيرة خلال فترة عمل المعبر من أجل دخول كافة العالقين ، مثمنة الدور الذي تقوم به القيادة المصرية والأجهزة المعنية من أجل تخفيف معاناة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

مفتي لبنان يدعو المجتمع الدولي لتحرك جاد لنصرة شعبنا والمقدسات

دعا مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان اليوم، العرب والمسلمين في جميع أنحاء العالم، قادة وشعوبا ومنظمات إلى التحرك السريع لنصرة أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين وإلى تحمل مسؤولياتهم التاريخية والإنسانية تجاه المسجد الأقصى المبارك ومدينة القدس لمنع حكومة الاحتلال الإسرائيلي من المضي في تنفيذ مخططاتها بارتكاب ابشع الجرائم الإرهابية في حق شعبنا وأعز مقدساته بما يهدد الأمن والسلام في المنطقة والعالم بأسره.

وقال المفتي دريان في تصريح اليوم، المكان المبارك ليس المسجد الأقصى فقط بل القدس أيضا وفلسطين أرض التين والزيتون استنادا إلى قوله تعالى: 'سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير'.

وأضاف ، 'نحن مأمورون بمعاملة الناس كل الناس بالبر والقسط ولكن هناك أمران لا يمكن المجاملة فيهما وهما أن يقاتلونا في ديننا أو يحاولوا إخراجنا من أرضنا، وهذان الأمران يحاول الإسرائيليون القيام بهما في المسجد الأقصى والقدس وفلسطين، إنهم يعتدون علينا في ديننا بمحاولة الاستيلاء على المسجد الأقصى وهم يحاولون الاستيلاء على أرضنا المباركة وإخراجنا منها بالاستيطان'.

وشدد المفتي دريان على أن الواجب الديني والعربي والوطني والإنساني يدعو إلى مقاومة الاعتداء على الدين والناس والأرض، وستبقى مقاومة الفلسطينيين والعرب والمسلمين مستمرة إلى حين تحرير الأقصى والقدس والتراب الفلسطيني.

وأشار إلى أن دار الفتوى في الجمهورية اللبنانية ستبقى حاملة قضية الأقصى والقدس وفلسطين حتى يكتب الله النصر والتحرير وإحقاق الحق الفلسطيني وحقوق الفلسطينيين المشروعة على أرضهم المحررة من دنس الاحتلال الغاشم.

مجلس الأمن يعقد الجمعة جلسة طارئة خاصة لمناقشة تطورات الأوضاع في فلسطين

يعقد مجلس الأمن الدولي الجمعة، اجتماعاً طارئاً في تمام الساعة 11 صباحا بتوقيت نيويورك، على خلفية التطورات الأخيرة التي تشهدها الضفة الغربية وقطاع غزة.

ويأتي الاجتماع بناء على دعوة من الأردن باسم المجموعة العربية، كما أرسل مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة “رياض منصور”، رسالة إلى مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة “باني كي مون”، على خلفية تصاعد أعمال العنف في الأيام الأخيرة في الضفة الغربية.

ولا يُنتظر أن يخرج المجتمعون بقرار بسبب الدعم غير المشروط الذي تقدمه الولايات المتحدة الأمريكية لإسرائيل.

وتدور مواجهات في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، منذ الأول من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، بين شبان فلسطينيين وقوات إسرائيلية، اندلعت بسبب إصرار يهود متشددين على مواصلة اقتحام ساحات المسجد الأقصى، تحت حراسة قوات الجيش والشرطة الإسرائيلية.

العربي يجري اتصالا بموجيريني للمطالبة بتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني

أجرى الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي الليلة الماضية اتصالا هاتفيا بالممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيرينى، في إطار الاتصالات الجارية لبحث سبل توفير الحماية للشعب الفلسطيني.

وذكرت الجامعة العربية أن اتصالات العربي تمت بناء على مطالبة الرئيس محمود عباس بإجراء الاتصالات اللازمة بجميع الأطراف المعنية لوقف الانتهاكات غير المسبوقة التي تتم بحق المقدسات في القدس والمسجد الأقصى المبارك، وحماية الشعب الفلسطيني.

 ودعا الأمين العام في بيان له اليوم، الاتحاد الأوروبي خلال الاتصال لبذل كافة الجهود الرامية إلى توفير السلامة والحماية للمدنيين الفلسطينيين في جميع الأراضي الفلسطينية بموجب اتفاقية جينيف الرابعة والاتفاقيات الموقعة والقانون الدولي الإنساني.