قالت وكالة 'الأونروا' للاجئين الفلسطينيين يوم الثلاثاء، أنها تصرف مساعدات نقدية لإعادة إعمار المساكن المدمرة كلياً في قطاع غزة.

وجاء في بيان للوكالة الأممية، أنها بدأت يوم 8 تموز/ يوليو 2015، وبعد مرور عام واحد على العدوان  المدمر الذي دار خلال صيف عام 2014، بصرف تمويل متاح للمساعدات النقدية لإعادة إعمار المساكن المدمرة كلياً. وبلغ مجموع الدفعات الأولى 402,024 دولار أمريكي استفادت منها 34 أسرة لاجئة والتي تمكنت من استلام مستحقاتها عبر البنوك المحلية ابتداء من الأسبوع الماضي لشراء مواد البناء اللازمة (وهي مواد 'ذات استخدام مزدوج' وتتضمن الحصمة، حديد التسليح، والإسمنت) من خلال آلية إعادة إعمار غزة.

وبينت أنه مباشرة بعد إعلان أن الأطراف في آلية إعادة إعمار غزة، حكومة فلسطين وحكومة إسرائيل، قد توصلت إلى اتفاق يسمح بإعادة إعمار المساكن المدمرة كلياً، ساعدت الأونروا في تقديم الأوراق اللازمة بما في ذلك التصاميم وتراخيص البناء لـ86 أسرة لاجئة إلى وزارة الشؤون المدنية الفلسطينية ليتم إدراجها ضمن قاعدة البيانات الإلكترونية لآلية إعادة إعمار غزة، حيث تمت الموافقة من خلال النظام على هذه الأسر والمصادقة على تلقيها مواد بناء ذات استخدام مزدوج. ووقعت 34 من هذه الأسر بالفعل على التعهدات وتمكنت من استلام الدفعات المستحَقة لها. أما باقي الأسر، فهي حالياً بصدد التوقيع على التعهدات لتتمكن من استلام مستحقاتها.

ووفق البيان، فقد  أمنت الوكالة في الوقت الراهن تمويلاً لدعم 200 أسرة لاجئة لإعادة إعمار مساكنها المدمرة كلياً. وانه خلال عدوان  صيف عام 2014، دُمر ما مجموعه 9,117 مسكنا من مساكن اللاجئين بشكل كلي.

ويبقى الإيواء الطارئ، بما في ذلك الدعم المخصص لإصلاح المساكن المتضررة، إعادة الإعمار، وحلول الإسكان المؤقت، على رأس أولويات 'الأونروا'، حيث ما تزال الوكالة ملتزمة بدعم الأسر المتضررة، ولكنها تحتاج إلى تمويل جديد لمواصلة برنامج المساعدات النقدية الخاصة بالمساكن وفق ما أورد البيان الصادر عنها.