أعلن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية السفير علاء يوسف، اليوم الخميس، عن أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بحث مجمل التطورات على الساحة الفلسطينية وعملية السلام والأوضاع العامة في المنطقة مع كل من الرئيس القبرصي نيكوس أنستاسيادس، ووزير خارجية أميركا جون كيري.

وقال المتحدث في بيان صحفي: تلقي الرئيس السيسي اتصالا هاتفيا من نظيره القبرصي، حيث أطلع السيسي من نظيره نيكوس أنستاسيادس على محصلة التحرك القبرصي في الإطار الأوروبي من أجل تسوية القضية الفلسطينية، منوهاً إلى دور مصر الحيوي والمحفز لجهود السلام، فضلاً عن جهودها لمواجهة التحديات في منطقتيّ الشرق الأوسط والمتوسط، علاوةً على كونها الركيزة الأساسية للاستقرار في المنطقة.

وأضاف: تم التأكيد على ضرورة أن تشهد العلاقات المصرية – الأوروبية تعزيزاً أعمق خلال المرحلة المقبلة التي يتعين أن تشهد نشاطاً أكبر للاتحاد الأوروبي لدعم جهود السلام والاستقرار في المنطقة، ولاسيما فيما يتعلق بتسوية القضية الفلسطينية.

وأردف المتحدث الرسمي أن الرئيس السيسي أعرب عن تقديره للعلاقات المصرية القبرصية وحرص الجانب القبرصي على التشاور والتنسيق مع مصر بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية التي تحتفظ بمكانتها في صدارة السياسة الخارجية المصرية.

وقال: لقد رحب الرئيس بتعزيز التعاون مع الاتحاد الأوروبي من أجل تسوية القضية الفلسطينية فضلاً عن تبادل الرؤى بشأن العديد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك على صعيد منطقتيّ الشرق الأوسط والمتوسط، وأوروبا، وقد تم الاتفاق بين الرئيسين على مواصلة التشاور والتنسيق بينهما في المرحلة المقبلة دفعاً لجهود السلام وتحقيق الأمن والاستقرار.

كما أعلن المتحدث عن أن السيسي تلقى اليوم اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الأميركي جون كيري، وتم خلال التباحث بشأن أفكار جديدة لدفع جهود السلام قدماً في منطقة الشرق الأوسط.

وقال: لقد أكد كيري على محورية دور مصر في منطقة الشرق الأوسط وخبرتها العميقة فيما يتعلق بجهود تسوية القضية الفلسطينية، وقد تم خلال الاتصال بحث آخر المستجدات على صعيد التطورات في ليبيا واليمن.