دعا عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، محمد اشتية، إلى رفع كلفة الاحتلال الإسرائيلي، من خلال مقاطعته، والضغط على حكومة بنيامين نتنياهو وإجبارها على إنهاء احتلالها، والانسحاب من الأراضي الفلسطينية.

وقال اشتية، خلال مؤتمر في مدينة رام الله، إن "استمرار الاحتلال بهذا الشكل المربح يجب ألا يستمر، ولا بد من تحويله إلى احتلال مكلف، وتشكيل ائتلاف لتحقيق ذلك، على غرار الائتلاف الدولي للحرب على داعش".

وأشار إلى أن "العديد من المؤسسات والجامعات في العالم تقاطع إسرائيل، الشيء الذي يجب أن يتوازى مع جهود فلسطينية- رسمية وشعبية- للحث على توسيع المقاطعة وتفعيلها على كافة المستويات".

وأضاف اشتية أن "صادرات إسرائيل للأراضي الفلسطينية تجاوزت 4,1 مليار دولار، وإسرائيل تستغل الضفة مكبًا للنفايات".

وقال إن "إسرائيل تقوم بعمل مكثف لتعزيز الاستيطان، حيث وصل عدد المستوطنين في الضفة الغربية إلى 631 ألفًا، كما توجد ممارسات وتضييقات كبيرة على المواطنين والمزارعين في مناطق الأغوار، والمناطق المصنفة (ج)".

وحول المفاوضات، قال اشتية إن "طاولة المفاوضات ليست الجواب على انتهاكات الاحتلال، ولا بد من التوجه لمجلس الأمن لتحصيل قرار دولي بإنهاء الاحتلال في سقف زمني لا يتجاوز عام 2016".

وأضاف اشتية أن "عام 2020 سيشهد تحول إسرائيل لدولة أكثر عنصرية، حيث ستتجاوز نسبة الفلسطينيين 53% من السكان، ما سيضطر للقبول بحل الدولتين، أو أن تتحول لنموذج شبيه بما كان عليه نموذج جنوب أفريقيا العنصري".