اعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الثلاثاء غداة تصويت مجلس العموم البريطاني على الاعتراف بدولة فلسطين، ان فرنسا ستعترف بدولة فلسطين "في حينه" الا ان هذا القرار يجب ان يكون "مفيدا للسلام" وليس "رمزيا" فحسب.

وقال فابيوس في كلمة القاها امام النواب الفرنسيين "عندما نقول بضرورة وجود دولتين (اسرائيلية وفلسطينية) سيكون هناك بالضرورة اعتراف بالدولة الفلسطينية وهذا امر بديهي ومنطقي".

وتابع فابيوس "السؤال الوحيد هو ما هي الاجراءات وكيف ستتم لكي تكون فعالة باكبر مقدار ممكن. ما نريده ليس مسألة رمزية بل نريد ان نكون مفيدين للسلام" مكررا القول بانه "سيكون هناك بالفعل اعتراف بالدولة الفلسطينية في حينه".

وللمرة الاولى قدم فابيوس بعض الايضاحات الاضافية عن تعبير "في حينه" فقال "حتى الان كانت الفكرة السائدة ان الاعتراف يجب ان يكون مرتبطا بالتفاوض. وفي الوقت الذي يصبح فيه التفاوض مستحيلا او بلا نتائج، لا بد بالطبع من ان تتحمل فرنسا مسؤولياتها".

ودخل الطرفان الفلسطيني والاسرائيلي في مفاوضات تحت اشراف وزير الخارجية الاميركي جون كيري استمرت طيلة تسعة اشهر وانتهت في نيسان/ابريل الماضي من دون ان تحقق اي نتائج ولا يبدو انها قد تستأنف قريبا.

وكان النواب البريطانيون وافقوا مساء الاثنين بشكل رمزي على الاعتراف بدولة فلسطين في مذكرة طالبت الحكومة ايضا بان تقوم بالمثل. الا ان هذا التصويت غير ملزم للحكومة.

وقبل عشرة ايام اعلنت السويد قراراها بالاعتراف رسميا بفلسطين الامر الذي نددت به اسرائيل والولايات المتحدة.

وهناك 134 دولة اعترفت بفلسطين حتى الان حسب السلطة الفلسطينية الا ان اي دولة اوروبية كبيرة لم تتخذ بعد هذا القرار.