اعطت بلدية الاحتلال في مدينة القدس امس الضوء الاخضر المبدئي لبناء 2200 مسكن استيطاني في الشطر المحتل من المدينة، وهي خطة ستخضع لعملية اجرائية طويلة قبل بدء تطبيقها.
ووافقت البلدية على اطلاق الأعمال التحضيرية لمشروع بناء 2200 مسكن في حي الصواري في القدس الشرقية، وفقا لبيان البلدية. ونقل البيان عن رئيس البلدية نير بركات قوله ان هذا المشروع يرمي الى "ترسيخ السيادة الاسرائيلية على القدس الشرقية والحفاظ على وحدتها".
وقال المستشار البلدي بيبي الالو الذي عارض المشروع، "انها مرحلة اولية. لن تبدأ اعمال البناء في حي الصواري قبل ثمانية اعوام على الاقل وهذه المرحلة وحدها لا تضمن حصول اعمال بناء".
ويأتي الاعلان بعد ثلاثة ايام على قرار اسرائيل مصادرة اربعة آلاف دونم من الاراضي جنوب الضفة الغربية المحتلة في منطقة بيت لحم.
وفي بروكسل، أكد رئيس البرلمان الأوروبي مارتين شولتر، أن البرلمان سيستمر بعمل كل ما بوسعه للوصول إلى مواقف سياسية متوازنة ولحل سياسي عادل مرتكز على مبدأ حل الدولتين تعيشان جنبا إلى جنب بأمن وسلام، كما ورد في الدعوة التي تضمنها القرار المعتمد من قبل البرلمان في 17/07/2014.
وشدد شولتر في رسالة شكر جوابية إلى الرئيس محمود عباس، يشكره فيها على تهنئته له بإعادة انتخابه رئيسا للبرلمان الأوروبي، على أن البرلمان ومؤسسات الاتحاد الأوروبي والمنظمات الدولية ستستمر ببذل جهودها للوصول إلى سلام دائم بين الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي. وأكد رئيس البرلمان الأوروبي في رسالته أن الحفاظ على تهدئة طويلة الأمد في غزة ووقف الاعتداءات، على سلم أولويات البرلمان.
وقال: "بداية ولايتي الرئاسية الثانية للبرلمان الأوروبي تصادفت للأسف مع التدهور الخطير للوضع في الشرق الأوسط، ومع استمرار دوامة العنف، حيث كان قطاع غزة لمرة أخرى مركزا للتصعيد في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، أرجو من سيادتكم تقبل تعازيّ القلبية بالضحايا المدنيين الفلسطينيين".
ويعود وزير الخارجية الاميركي جون كيري ليغوص مجددا في "عملية السلام" الشائكة بين اسرائيل والفلسطينيين، بلقائه مفاوضين فلسطينيين في واشنطن للمرة الاولى منذ انتهاء حرب الخمسين يوما في قطاع غزة. وستكون اول محادثات مباشرة يجريها كيري مع المفاوضين الفلسطينيين منذ ان وجدت واشنطن نفسها عاجزة تماما اثناء محادثات وقف اطلاق النار في تموز عندما فشل كيري في التوصل لاي هدنة في الحرب بين اسرائيل والفصائل الفلسطينية الناشطة في قطاع غزة.
وتحدث كيري ليل الثلاثاء مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو حول وقف اطلاق النار في قطاع غزة و"المفاوضات التي يجب ان تستكمل".