توجه أكثر من 700 ألف طالب وطالبة في الضفة الغربية صباح اليوم الأحد إلى مدارسهم، إيذاناً ببدء العام الدراسي 2014//2015، دون أن يتمكن أقرانهم في قطاع غزة من ذلك، بسبب العدوان الإسرائيلي المتواصل منذ أكثر من 48 يوماً.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم العالي، أن 500 ألف طالب وطالبة في قطاع غزة لن يتمكنوا من بدء العام الدراسي اليوم.

ومن المقرر أن تخصص الحصة الأولى في مدارس الضفة الغربية اليوم للحديث عن عدوان الاحتلال في قطاع غزة، ثم ستنطلق مسيرات تضامنية في تمام الساعة الحادية عشرة ظهراً تضامنا مع أبناء شعبنا في القطاع.

وافتتحت مديرية التربية والتعليم جنوب الخليل العام الدراسي الجديد اليوم الأحد، في مدرسة بنات دورا الثانوية، بحضور أسرة التربية والتعليم، ومدراء الدوائر والمؤسسات الحكومية، بوقفة تضامنية مع قطاع غزة في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي، وبقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء، والوقوف دقيقة صمت.

وأكد مدير التربية والتعليم فوزي أبو هليل، في كلمة للطالبات أن الشعب الفلسطيني يجمعه مصير واحد، 'وأن ما يحدث في غزة هو جريمة، وحرب إبادة هدفها القضاء على الطفولة الفلسطينية'، مشيرا إلى أن العدد الأكبر من الشهداء هم من طلبة المدارس، وأن افتتاح العام الدراسي بدونهم سبب ألماً كبيرا لكافة أبناء هذا الوطن.

وأضاف 'الشعب الفلسطيني قادر على تحقيق الانتصار، وسيواصل مسيرة الحياة بأمل وجدارة، موجها رسالة لكافة أحرار العالم باسم الطلبة بان يكفوا يد الاحتلال عن قطاع غزة والضفة'.

ولفت أبو هليل الى أن المديرية افتتحت هذا العام 9 مدارس جديدة، بحيث أصبح عدد المدارس التي تقع ضمن مجال عمل تربية جنوب الخليل 200 مدرسة، وانتظم أكثر من 70 الف طالب وطالبة في مدارس جنوب الخليل على مقاعد الدراسة.

وفي بيت لحم، توجه صباح اليوم 54200 طالب وطالبة إلى مدارسهم مع بدء العام الدراسي الجديد.

وأشارت مديرة تربية بيت لحم نسرين عمرو لــــــــ'وفا'، إلى أن العام الدراسي في مدارس المحافظة بدأ يوم أمس من خلال مدارس المدن الرئيسية الثلاث، لافتة إلى أن عدد طلبة المدارس الحكومية يصل إلى 40 الفا، موزعين على 127 مدرسة حكومية، من بينهم مدرستان جديدتان هما: المدرسة الروسية في بيت لحم، ورياض الأقصى في بلدة العبيدية شرقا، وبسعة 1473 شعبة صفية.

وأوضحت عمرو أن عدد الطلبة الجدد للصف الأول في المحافظة وصل إلى 3150 طالبا وطالبة، أي بزيادة 295 عن العام الماضي،ـ مشيرة إلى أن عدد الهيئة التدريسية يصل 2700 معلما ومعلمة، فيما بلغت التعيينات الجديدة 72 مركزا.

وأضافت 'هناك 40 مدرسة خاصة، وبعدد إجمالي للطلبة 10200، و8 مدارس لوكالة الغوث 'الاونروا'، تضم 4000 طالبا وطالبة.

وتوجه أكثر من 60 ألف طالب وطالبة إلى مدارسهم التابعة إلى مديرية تربية وتعليم وسط الخليل، في أول يوم من العام الدراسي الجديد.

وبين مدير التربية والتعليم في الخليل بسام طهبوب، أن حوالي 61 ألف طالب وطالبة وما يقارب 3 آلاف معلم توجهوا صباحا إلى 137 مدرسة تابعة لمديرية وسط الخليل.

وأضاف طهبوب، 'أنجزت المديرية في هذا العام من خلال الوزارة بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي والمنظمات الأهلية 6 أبنية مدرسية جديدة، لاستيعاب أعداد الطلبة المتزايدة، موضحا أن المديرية قلصت بهذا العدد المدارس المنتظمة في الفترتين الصباحية والمسائية إلى مدرسة واحدة فقط.

وفي محافظة جنين علقت المدارس كافة الدراسة في تمام الساعة الحادية عشرة حتى نهاية الدوام،  تضامنا مع أهلنا في قطاع غزة، وتنديدا بالعدوان المستمر والمجازر المستمرة بحق الأطفال والمدنيين.

وأفادت رئيسة الاتحاد العام للمعلمين فرع جنين إيمان هب الريح لـ'وفا'، بأنه تم تخصيص الحصة الأولى في المدارس عن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، الذي طال الأطفال وطلبة المدارس، وتأكيدا على وحدة الدم والمصير بين أبناء الشعب الواحد.