1. قتل 238 فردا على الاقل خلال التصويت في جولة الاعادة بالانتخابات الرئاسية بافغنستان. وقالت وزارة الدفاع الأفغانية اليوم إن 238 شخصا على الأقل لقوا حتفهم خلال يوم التصويت في جولة الإعادة بالانتخابات الرئاسية.

(وكالة رويترز:15/6)

 

  1. قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية في افتتاحيتها إنه بعد أن استولت الدولة الإسلامية في العراق والشام على الموصل، وحصولها على كميات كبيرة من السلاح وإجبارها لنصف مليون مدني على الهرب، تمكن هذا التنظيم الإرهابي، الذي أصبحت القاعدة بجانبه معتدلة جداً، من السيطرة على مساحات شاسعة من الأراضي تمتد من شمال سوريا إلى العراق. وتقدم مسلحون باتجاه بغداد واحتلوا تكريت ومدن أخرى. وأضافت افتتاحية الصحيفة أنه إذا انضمت العراق إلى سوريا في تلك الحرب الأهلية الشاملة، فسوف يواجه حلفاء الولايات المتحدة في إسرائيل وتركيا والأردن والمنطقة الكردية خطراً كبيراً. فالملاذات الآمنة لهؤلاء الإرهابيين تشكل خطراً مباشراً على الولايات المتحدة، وفقاً لرؤية مسئولين أمريكيين. يقول جيه جونسون وزير الأمن الداخلي: "نعرف جيداً أن هناك مواطنين من الولايات المتحدة وكندا وأوروبا يسافرون إلى سوريا للمشاركة في القتال. ويحاول الإرهابيون في الوقت ذاته تجنيد هؤلاء الأفراد الغربيين، وتدريبهم لكي يعودو إلى بلادهم وهم يحملون على عاتقهم مهاماً متطرفة".

(موقع24 الاكتروني:15/6)

  1. قال رئيس الوزراء التركي، "رجب طيب أردوغان"، إن "الأحداث التى تشهدها مدينة الموصل، فى العراق، تجاوزت حدود الموصل، وانتشر لهيبها فى كافة محافظات العراق". وأشار أردوغان، فى إجابته على أسئلة الصحفيين، اليوم، إلى أن الأحداث فى العراق ليست مرتبطة بعناصر تنظيم الدولة الإسلامية فى العراق والشام "داعش" فقط، مضيفاً أنها قد تفتتح الباب أمام صراع طائفي، من شأنه أن يتحول إلى حرب طائفية، مؤكداً أن الحكومة تولى اهتماماً كبيراً للغاية لحياة مواطنى الجمهورية التركية، سواء عاملى القنصلية، أم سائقى الشاحنات. وانتقد أردوغان بعض الأوساط السياسية المحلية فى تركيا لعدم تحملها للمسؤولية وسعيها للتحريض، مستغلة قضية اختطاف عاملى القنصلية فى الموصل شمال العراق، دون مبالاة لوضع المخطوفين، ونوّه إلى أن الحكومة لن ترضخ لتلك التحريضات.

(الاناضول التركية:15/6)

  1. أدان السفير أحمد بن حلى، نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية، الأعمال الإرهابية التى تقع فى العراق، واصفا تنظيم "داعش" بــ"المنظمة الإرهابية"، كما أعلن أن "مجلس الجامعة" أكد دعمه للعراق فى مواجهة العناصر الإرهابية. وأضاف"بن حلى" خلال مؤتمر صحفى، اليوم، أن العراق تعرض لأخطر تهديدات فى تاريخها الحديث ووحدته الوطنية وأراضيه.

(اليوم السابع:15/6)

  1. أعلن قاسم عطا، المتحدث الرسمى، باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، مقتل أكثر 279 إرهابيا خلال 24 ساعة الماضية، كما أعلن أن الموقف الأمنى يتحسن، جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى له.

 

(شنخوا الصينية:15/6)

  1. أعلن اللواء مراد موافي، الرئيس الأسبق لجهاز المخابرات العامة، اليوم، انسحابه من التحالف الانتخابي المدني الذي يشكله السيد عمرو موسى، رئيس «لجنة الـ50»، مؤكدًا أنه «لا خلافات شخصية من موسى وأنه يحترمه». وأكد أن الخلافات جاءت حول بعض الممارسات التي يقوم بها ممثلو بعض الأحزاب داخل التحالف، وردًّا على خروجه من التكتل الذي يبنيه عمرو موسى في قائمة موحدة، قال: هناك أشخاص يحاولون الاستفادة للحصول على مكاسب شخصية دون مراعاة للمصالح الوطنية.

(المصري اليوم:15/6)

  1. أعلنت «لجنة حصر أموال الإخوان» المصرية،  التحفظ على مجموعة محال «زاد» المملوكة لنائب مرشد جماعة الإخوان المسلمين خيرت الشاطر، ومجموعة محال عبدالرحمن السعودي، بعد ثبوت انتمائه لجماعة الإخوان المسلمين. وأوضح المستشار وديع حنا، أمين لجنة حصر الأموال، أن اللجان تقوم حاليا بجرد المحال والتحفظ عليها، بالتعاون مع قوات الأمن المركزي والأمن العام، مؤكدا موافاة اللجنة بجميع المستجدات. وأكد مصدر قضائي، في تصريحات صحفية، أن المحال ستدار تحت رعاية الدولة، ولن يتم غلقها.

(الدستور المصرية:15/6)

  1. أكد مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين في جلسته غير العادية، اليوم، برئاسة المغرب، ضرورة تنفيذ قرارات قمة الكويت، بالمساهمة في تأمين احتياجات الجيش اللبناني ماليا وتزويده بالأسلحة والعتاد والمعدات التقنية واللوجيستية اللازمة له، وفقا للتشريعات الوطنية لكل دولة. وشدد المجلس في بيان له، على تقديم الدعم العسكري للجيش اللبناني وتعزيز قدراته على تنفيذ قراراته السابقة بشأن التضامن مع لبنان ودعم جيشه وآخرها قرار قمة الكويت.

(المصري اليوم:15/6)

 

  1. قال مسؤولون طبيون إن أربعة أشخاص قتلوا وأصيب 14 آخرون في اشتباكات بمدينة بنغازي الليبية وضواحيها بين قوات موالية للواء المنشق خليفة حفتر ومتشددين اسلاميين. وذكرت وكالة الأنباء الليبية الرسمية أن الكهرباء انقطعت عن المدينة بعد أن سقطت صواريخ على محطة بنينة للكهرباء التي تمد بنغازي والبلدات المجاورة بالطاقة الكهربية. وقال سكان إن بوسعهم سماع أصوات تحليق الطائرات العسكرية فوق بنغازي ثاني أكبر المدن الليبية

(رويترز:15/6)

  1. أكد اللواء خليفة حفتر، قائد عملية الكرامة في ليبيا، اليوم، أن قواته تواصل ملاحقة الإرهابيين في محيط بنغازي. وأوضح أن مدينة بنغازي هي بيت القصيد في المعركة، ولابد من التركيز عليها بهدف إلحاق الهزيمة بمجموعات أنصار الشريعة المسلحة والجماعات المرتبطة بها. وقال إن "الشعب الليبي يمنحنا التفويض، ولم يحدث أي تدخل دولي في العمليات العسكرية حتى الآن".

(العربية الحدث:15/6)

  1. وجهت غالبية من النواب الإيرانيين كتابا الى الرئيس حسن روحانى طلبوا فيه تطبيق القانون الذى يفرض الحجاب على النساء. وجاء فى الكتاب الذى وقعه 195 نائبا من اجمالى 290 "ان احد المحاور الرئيسية للغزو الثقافى (الغربي) محاولة تغيير نمط عيش الإيرانيين بشان الحجاب" منددين ب "دور القنوات الغربية عبر الأقمار الصناعية". و أضافوا "نطلب منكم أن تصدروا الأوامر لفرض احترام القانون" الذى يفرض الحجاب على النساء. ونشرت هذه الرسالة فى الوقت الذى شنت فيه الشرطة حملة جديدة ضد عدم احترام طريقة اللباس المفروضة على النساء فى ايران.

(أ ف ب:15/6)