دعا الاجتماع التاسع للجنة الخبراء العرب في التراث الثقافي والطبيعي العالمي، الذي أنهى أعماله في الكويت يوم الأربعاء، إلى حماية التراث العربي المهدد في مدينة القدس.

وقال الأمين العام المساعد لقطاع الآثار والمتاحف في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب شهاب الشهاب، إن الاجتماع ناقش سلسلة من الملفات، من بينها التراث العالمي المهدد بالخطر في القدس وغيرها من الأراضي العربية، إضافة إلى الإمكانات المتاحة أمام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم للقيام بدور المحرّك في هذا المجال، فضلا عن دور المركز الإقليمي للتراث الثقافي العالمي.

بدوره، أكد الأمين العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الالكسو) عبد الله محارب أن الخبراء العرب في مجال التراث الثقافي سيتابعون الأنشطة المبرمجة في مجال تنفيذ اتفاقية التراث العالمي في المنطقة العربية وعرض ملف خور دبي في الإمارات، ومدينة جدة في السعودية، وأربيل في العراق، وملف بتّير في فلسطين.

وأكد، خلال مؤتمر صحفي انعقد في الكويت لتقديم جدول أشغال الاجتماع التاسع للجنة الخبراء العرب في التراث الثقافي والطبيعي، ضرورة إدراج مواد تربوية تعنى بالتراث بجميع أشكاله في المنظومة التعليمية قصد ترسيخ ثقافة التراث لدى الناشئة، وتنبيههم إلى أهميته الحفاظ على الهوية العربية وتحصين الذاكرة الجماعية.

وشدد على أهمية دعم قطاع التراث عبر العمل الثقافي والعناية بالكفاءات العربية في هذا المجال، بمنأى عن الخلافات السياسية، مشيرا إلى ضرورة تدارس الخبراء المشاركين في الاجتماع ملف إدراج عدد من المواقع الأثرية العربية بقائمة التراث العالمي لليونسكو.

ودعا إلى التصدي لمحاولات إفشال الاهتمام بالمنظومة التراثية في العالم العربي، من خلال توحيد الأفكار والتمسك بمقومات الهوية العربية، وعدم إقحام التجاذبات السياسية في العمل الثقافي.