دافع وزير الخارجية الاميركي جون كيري امس عن قرار بلاده التعاون مع حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية الذي اثار انتقادات واسعة بين الاسرائيليين، مشيرا الى ان أيا من اعضاء الحكومة لا ينتمي الى حركة حماس. فيما انضمت اليابان الى الدول المرحبة بتشكيل الحكومة الجديدة في ضوء اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، وأملت في ان تضع حدا للانقسامات الفلسطينية وتتقدم نحو السلام مع اسرائيل.
وقال كيري في مؤتمر صحفي عقده خلال زيارة قصيرة له الى بيروت ان الرئيس محمود عباس "شكل حكومة انتقالية من تكنوقراط لا تضم اي وزير من حماس. لقد تأكدنا من ذلك". واضاف "الرئيس عباس قال بوضوح ان هذه الحكومة الجديدة تلتزم مبادئ اللاعنف والمفاوضات والاعتراف بدولة اسرائيل". وتابع "سنعمل مع هذه الحكومة عندما يستدعي الأمر ذلك وبالطريقة المناسبة".
وأوضح كيري ان التعامل مع الحكومة الفلسطينية لا يعني اعترافا بالدولة الفلسطينية، وقال "الولايات المتحدة لا تعترف بحكومة بالنسبة الى فلسطين، لأن هذا يعني الاعتراف بدولة ولا وجود للدولة. ليست المسالة اعترافا بالحكومة".
وكانت الادارة الأميركية دافعت عن قرارها باستمرار التعاون مع الحكومة الفلسطينية الجديدة مساء الثلاثاء، مؤكدة أنها "حكومة غير حزبية ولا وجود لوزراء لحركة حماس أو مرتبطين بها، وبنفس الوقت فإن هذه الحكومة ملتزمة بشروط الرباعية الدولية وسنحاكمها على أفعالها".
جاء هذا الموقف على لسان نائبة المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماري هارف وفقا لما نشره موقع صحيفة "يديعوت احرونوت" امس، وذلك في معرض رد الادارة الأميركية على موقف حكومة نتنياهو التي اعتبرت الحكومة الفلسطينية حكومة "ارهاب"، لوجود حركة حماس في هذه الحكومة.
وأكدت هارف أن الحكومة الفلسطينية هي حكومة تكنوقراط وغير حزبية ورئيس الوزراء ونائباه ووزير المالية كانوا في الحكومة السابقة، وهي حكومة مؤقتة وظيفتها الاعداد للانتخابات التشريعية، وأن الولايات المتحدة سوف تتابع عن كثب أفعال هذه الحكومة، للوقوف على مدى التزامها بشروط الرباعية الدولية التي تتضمن "نبذ الارهاب، والاعتراف بإسرائيل، والالتزام بالاتفاقيات السابقة".
ورحبت اليابان امس بتشكيل حكومة الوفاق الوطني، وأملت في ان تضع حدا للانقسامات الفلسطينية وتتقدم نحو السلام مع اسرائيل. وفي بيان نشرته مساء امس، اشادت الخارجية اليابانية ايضا بما اعلنه الرئيس محمود عباس لجهة "رفض العنف والاعتراف باسرائيل واحترام الالتزامات الدولية".
واضاف البيان ان "حكومة اليابان تأمل بقوة في ان ينتهي الانقسام (الفلسطيني) بقيادة الرئيس عباس وان تبذل الحكومة الجديدة جهودا من اجل تقدم عملية السلام مع اسرائيل"، آملة في سلام "عادل ودائم وكامل على قاعدة حل الدولتين".