شدد النائب الأسير مروان البرغوثي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح يوم الخميس، على تمسك شعبنا بحقوقه الثابتة وفي مقدمتها حقا تقرير المصير، والعودة.

وقال في رسالة وزعتها 'الحملة الشعبية لإطلاق سراح القائد مروان البرغوثي وكافة الأسرى': في ذكرى النكبة، نجدد الدعوة إلى بلورة استراتيجية وطنية شاملة لمواجهة التحديات الكبيرة التي تواجه شعبنا وتهدد قضيتنا الوطنية، وفي مقدمتها مواجهة الاحتلال والاستيطان وتهويد القدس والمسجد الأقصى المبارك وبقية الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية.

وأضاف البرغوثي: إنني إذ أتوجه في هذا اليوم لشعبنا الفلسطيني العظيم في كل مكان بالتحية والتقدير، وإلى شهداءنا بالإجلال والإكبار، فإنني أؤكد حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة إلى ديارهم التي هجروا منها هو حق مقدس وغير قابل للمساومة، وهو حق أقرته الشرعية الدولية من خلال القرار 194، وأن أي حل للقضية الفلسطينية لا يضمن حق العودة هو حل لا شرعية له.

وتابع: تحل الذكرى السادسة والستون للنكبة التي تعرض لها شعبنا العربي الفلسطيني، وهي واحدة من أكبر الجرائم الجماعية البشعة بحق الإنسانية، حيث تعرضت بلادنا فلسطين لعملية تطهير عرقي وطرد جماعي لا مثيل لها في التاريخ الحديث، وتم تهجير الغالبية الساحقة من أبناء فلسطين بقوة الإرهاب والقتل والمجازر وتدمير مئات المدن والقرى والبلدات في 'إطار المشروع الاستيطاني الاستعماري الصهيوني'.

وجدد البرغوثي مباركته للمصالحة الوطنية، مضيفا: فالوحدة الوطنية هي قانون الانتصار لحركات التحرر الوطني وللشعوب المقهورة، وندعو لحماية اتفاق المصالحة وتوفير جميع الشروط والأسباب لنجاحه وتذليل كل العقبات في طريقه والحرص الكامل على تفكيك كل الألغام المزروعة على طريق المصالحة وانجاز الوحدة الوطنية.

وتابع: في ذكرى النكبة، ومع استمرار الأسرى الإداريين في إضرابهم المفتوح عن الطعام، ندعو شعبنا بكافة قواه وفصائله وقياداته ومؤسساته الرسمية والشعبية لأوسع تحرك إسنادا للأسرى ونضالهم.