ناقش رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي والاسرائيلي بنيامين نتنياهو امس عددا من القضايا المشتركة من بينها العيش قرب دول يشتبه بأنها تمتلك اسلحة نووية.
واكد نتنياهو في اليوم الثاني لزيارته اليابان، ان على المجتمع الدولي مواصلة الضغط على ايران التي يشتبه الغرب في انها تسعى الى امتلاك اسلحة نووية. وفي بيان مشترك اعرب المسؤولان عن "الامل القوي لايجاد حل مبكر لمختلف القضايا المقلقة المتعلقة بكوريا الشمالية ومن بينها تطويرها لقدراتها النووية".
وفي مؤتمر صحفي مشترك عقب لقائهما، قال نتنياهو ان ابي ابلغه ان اليابان تواجه تهديدا حقيقيا جدا من كوريا الشمالية التي يقول مراقبون انها تستعد لاجراء تجربة نووية رابعة.
وفي اشارة مقتضبة الى عملية السلام المتوقفة في الشرق الاوسط، قال البيان "أكد الجانبان على ضرورة تحقيق السلام من خلال حل الدولتين لتحقيق الاستقرار والازدهار في منطقة الشرق الاوسط". واضاف ان "رئيس الوزراء ابي دعا جميع الاطراف المعنية الى العمل على دفع المفاوضات المباشرة واعرب عن نيته بذل افضل الجهود لتحقيق السلام".
وتظاهر العشرات من الداعمين للقضية الفلسطينة أمام مقر رئاسة الورزاء في طوكيو خلال لقاء نتنياهو ونظيره الياباني، ورفعوا اليافطات التي تطالب بوقف الحرب على الفسطينيين واعادة حقوقهم المشروعة، ورفعوا كذلك صورا لنتنياهو كتب عليها بالانجليزية "مجرم حرب".
ويتوقع ان يلتقي نتنياهو خلال زيارته الى اليابان المستمرة حتى الخميس، بقادة الاعمال اليابانيين الثلاثاء. ويتوقع ان يسعى خلال الزيارة الى زيادة التجارة التكنولوجية بين البلدين.