برعاية أمين سر حركة "فتح" وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في صور اللواء توفيق عبدالله، وبحضور عدد من أعضاء قيادة منطقة صور وشعبة الساحل، ومسؤول وحدة الإسعاف والطوارئ التابعة لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في لبنان د. زياد أبو العينين، وممثلو الصليب الأحمر الدولي، نظمت مؤسسة العمل المجتمعي التنموي في إقليم لبنان بالتنسيق والتعاون مع وحدة الإسعاف والطوارئ واللجنة الدولية للصليب الأحمر، دورة تدريبية بالإسعافات الأولية والتثقيف الصحي لأفراد المجتمع المحلي في تجمعات الساحل، اليوم الإثنين ٢-٩-٢٠٢٤ في تجمع القاسمية. 

وقد شارك في الدورة حوالي 20 متطوع ومتطوعة من مختلف التجمعات حيث تلقوا تعليمات نظرية وعملية عن كيفية التعامل مع حالات الطوارئ وتقديم المساعدة اللازمة، وإكسابهم المهارات والخبرات الخاصة والعامة في الاسعاف أثناء الحروب والصراعات.

من جانبه، تقدم أمين سر حركة فتح في تجمعات الساحل "أبو محمود عمر" بالشكر والتقدير للجنة الدولية للصليب الأحمر ولجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني وللإخوة المدربين ولكل من ساهم في إقامة هذه الدورة الهامة، مشيداً بما تقوم به جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني واللجنة الدولية للصليب الأحمر من أجل تطوير وتحسين قدرات المتطوعين لتقديم الخدمات الاسعافية لمجتمعهم أثناء الحروب والنزاعات.
 
من جانبها، رحبت عضو قيادة حركة فتح - إقليم لبنان مسؤولة العمل المجتمعي التنموي آمال الشهابي. بفريق عمل اللجنة الدولية للصليب الأحمر ، وبوحدة الأسعاف والطوارئ وبالمتطوعين، مؤكدة على اهمية هذه الدورات في تطوير قدرات ومهارات فرق الإسعافات الأولية في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان.

وقالت الشهابي: "تهدف هذه الدورة إلى رفع مستوى الوعي والكفاءة لدى المتطوعين في مجال الإسعافات الأولية، وتزويدهم بالمهارات والمعرفة التي تمكنهم من إنقاذ حياة الناس في حالات الخطر".

وشكرت الشهابي قيادة حركة فتح في منطقة صور وعلى رأسها اللواء توفيق عبدالله على دعمه وتسهيله لإقامة هذه الدورة ولكل الأنشطة التي تقام بمنطقة صور، وشكرت الصليب الأحمر الدولي على تعاونه ومواكبته لهذه الدورات بكل المخيمات، ونتوجه بالشكر لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ووحدة الإسعاف والطوارئ الذي يقيم دورات الإسعافات الأولية بمجتمعنا الفلسطيني.

وقال د. زياد أبو العينين، إن من شأن هذه الدورات مساعدة الجرحى والمصابين، وللمساعدة من أجل عدم تفاقم الأصابة، اضافة إلى التثقيف الصحي حول طرق الإسعاف في كافة الحالات التي تحدث أثناء الحروب والنزاعات، وأشار الى أن هذه الدورة تهدف إلى رفع مستوى الوعي والكفاءة لدى المتطوعين في مجال الإسعافات الأولية، وتزويدهم بالمهارات والمعرفة التي تمكنهم من إنقاذ حياة الناس في حالات الخطر.

وتحدث ممثل الصليب الأحمر الدولي، شكر فيها المتطوعين على حضورهم، مؤكدا إنكم في دورة الإسعافات الأولية هذه ستتعلمون المهارة والإستجابة السريعة لإنقاذ الإصابات أثناء الحروب والصراعات والنزاعات، مشيرا الى إن حاجات اللاجئين الفلسطينيين الى مثل هذه الدورات ضرورية وهامة خاصة بظل الحرب اللبنانية الإسرائيلية، مضيفًا: إننا نحتاج لبذل المزيد والأفضل بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني الشريك الأساسي لنا، ونحن حريصون على التعرف معاً على فرص زيادة استجابتنا الإنسانية للمجتمع الفلسطيني.