بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الأربعاء 12- 6- 2024

*رئاسة
سيادة الرئيس يجتمع مع نظيره الإندونيسي

اجتمع سيادة الرئيس محمود عباس، يوم الثلاثاء، مع رئيس جمهورية إندونيسيا برابوو سوبيانتو، في مركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات بمنطقة البحر الميت، على هامش مشاركته في أعمال "مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة".
وأطلع الرئيس عباس، نظيره الإندونيسي على آخر المستجدات على الساحة الفلسطينية، مؤكدًا ضرورة الوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي على شعبنا، وانسحاب قوات الاحتلال من كامل قطاع غزة، والإسراع في إدخال المساعدات لتفادي مخاطر مجاعة حقيقية تواجه أبناء شعبنا جراء سيطرة الاحتلال على جميع معابر القطاع وإغلاقها، وأهمية الإفراج عن الأموال الفلسطينية المحجوزة.
وجدد سيادته التأكيد على أن قطاع غزة جزء لا يتجزأ من الدولة الفلسطينية، ويقع تحت مسؤوليتها وتحت إدارتها، ولا يمكن القبول أو التعامل مع مخططات الاحتلال لفصله.
وتطرق الرئيس عباس٠ إلى التصعيد الإسرائيلي الخطير في الضفة الغربية بما فيها القدس، كذلك استمرار جرائم المستعمرين الإرهابيين، والمساس بالمقدسات الإسلامية والمسيحية، خاصة في مدينة القدس.
وشكر سيادته، نظيره الإندونيسي على دعم بلاده غير المحدود للقضية الفلسطينية وللشعب الفلسطيني على الأصعدة المختلفة وفي المحافل الدولية كافة.
وبحث الرئيسان خلال الاجتماع، تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في المجالات كافة.
من جانبه، جدد الرئيس الإندونيسي مواقف بلاده الثابتة والداعمة للقضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني في نيل حريته وتجسيد دولته المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية.

*فلسطينيات
أبو ردينة يسلم الرئيس الموريتاني رسالة من سيادة الرئيس عباس

سلم مبعوث سيادة الرئيس الخاص، الناطق باسم الرئاسة، عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، نبيل أبو ردينة، يوم الثلاثاء، رسالة من سيادة الرئيس محمود عباس إلى أخيه رئيس جمهورية موريتانيا محمد ولد الشيخ الغزواني.
ونقل أبو ردينة، خلال لقائه الرئيس الموريتاني في القصر الرئاسي في نواكشوط، تحيات الرئيس محمود عباس، لأخيه الرئيس الموريتاني، وشكره وتقديره لمواقف موريتانيا الثابتة والداعمة للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة في المحافل الدولية كافة.
واستعرض سيادته في رسالته، آخر مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، وما يتعرض له شعبنا الفلسطينيي من عدوان اسرائيلي في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية، مؤكدًا الموقف الفلسطيتي الواضح بضرورة وقف العدوان بشكل فوري، والانسحاب الكامل من قطاع غزة، والإسراع بإدخال المساعدات إلى كامل قطاع غزة، ومنع التهجير، ووقف الاعتداءات الاسرائيلية في الضفة الغربية والقدس الشرقية، وتطبيق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية لإنهاء الاحتلال الاسرائيلي لارض دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية.
وأكد سيادته، حرص دولة فلسطين على تعزيز وتمتين العلاقات الأخوية بين فلسطين وموريتانيا، مشددا على أهمية تفعيل اللجان الوزارية بين البلدين لما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين.
فيما أشار أبو ردينة، إلى أن الموقف العربي الموحد له تاثير كبير على المواقف الدولية، ودعمها للحقوق الفلسطينية المشروعة لقيام دولة فلسطينية مستقلة بعاصمتها القدس القدس الشرقية، مشيدًا بالاعترافات الأوروبية المتتالية بدولة فلسطين، واهمية دعم المسعى الفلسطيني لنيل العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.
كما استعرض أبو ردينة الأوضاع الجارية في فلسطين وحرب الإبادة الظالمة التي تقوم بها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني ومحاولات إسرائيل الدائمة لتدمير القضية الفلسطينية. وأشار إلى أن شعبنا الفلسطيني يواجهون حربا شعواء في قطاع غزة و الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، في محاولة لإنهاء مشروعه الوطني.
وطالب المجتمع الدولي بوقف هذا العدوان، وبسرعة إدخال المساعدات، وإعادة إعمار غزة التي دُمر أكثر من 70% من مبانيها وبنيتها التحتية من مدارس ومستشفيات وتجمعات إنسانية.
بدوره، أكد الرئيس الموريتاني، موقف موريتانيا الدائم إلى جانب فلسطين، وقضيتها العادلة، حتى زوال الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وعاصمتها القدس.
وجرى اللقاء بحضور سفير دولة فلسطين محمد قاسم الأسعد، ومن الجانب الموريتاني الوزير المكلف بديوان رئيس الجمهورية المختار ولد أجاي، والمستشار برئاسة الجمهورية محمد الأمين ولد آبي ولد الشيخ الحضرامي.

*مواقف "م.ت.ف"
فتوح: اغتيالات الاحتلال اليومية في الضفة استمرار لسياسة التطهير العرقي

قال رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح: إن عمليات القمع والإغتيالات اليومية في مدن وبلدات الضفة الغربية هي حرب مفتوحة تقودها مجموعة من المتطرفين في حكومة اليمين الإسرائيلي العنصرية، وآخرها عمليات قصف المنازل بالصواريخ والطائرات المسيرة في بلدة كفر دان في محافظة جنين، اليوم الثلاثاء، واغتيال 6 شبان مدنيين، والعديد من الإصابات، وهي استمرار للمجازر وعمليات التطهير العرقي والإبادة الجماعية التي تفتك بشعبنا الفلسطيني في غزة.
وأضاف فتوح، في بيان: أن هذه الحكومة العنصرية تسعى بكل السُبل لتفجير الأوضاع في الضفة الغربية والمنطقة وتحويل الصراع لصراع ديني عقائدي يدخل المنطقة في أتون من العنف والقتل وإرتكاب المجازر لإستكمال مخطط الترانسفير والهجرة القسرية لشعبنا الفلسطيني في الضفة الغربية.
وشدد على أن الصراع أساسًا هو صراع وطني وكفاحي يتحد فيه المسيحيين والمسلمين لشعب يُناضل من أجل طرد الإحتلال لينال حريته وإستقلاله.
وطالب فتوح، المجتمع الدولى بلجم هذا الجنون واتخاذ مواقف عملية تردع  حكومة اليمين العنصري التي تهدد الأمن والاستقرار بالمنطقة قبل فوات الاوان.

*عربي دولي
لجنة تحقيق أممية: إسرائيل ارتكبت جرائم حرب وإبادة جماعية في غزة

قالت لجنة التحقيق الدولية المستقلة التابعة للأمم المتحدة التي تبحث في الجرائم المرتكبة في الأراضي الفلسطينية المحتلة: أن إسرائيل ارتكبت جرائم حرب في قطاع غزة.
جاء ذلك في تقرير نشرته اللجنة الأممية المستقلة، اليوم الأربعاء، حول انتهاكات القانون الدولي والجرائم الدولية خلال الفترة من 7 أكتوبر/تشرين الأول إلى 31 ديسمبر/كانون الأول 2023.
وقالت اللجنة الدولية: أن إسرائيل ارتكبت جرائم حرب بما في ذلك جريمة الإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.
وطالبت اللجنة، إسرائيل بوقف فوري لحربها المدمرة التي أجبرت آلاف المدنيين بمدينة رفح جنوب القطاع على الفرار إلى مناطق غير آمنة.
وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، عدوانها برًا وبحرًا وجوًا على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 37124 مواطنًا، وإصابة 84712 آخرين، فيما لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

*إسرائيليات
مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى بـ"البواكير"

اقتحم مئات المستوطنين صباح اليوم الأربعاء 2024/06/12، باحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي التي واصلت فرضت تقييدات على دخول الفلسطينيين لساحات الحرم القدسي الشريف.
وأتت الاقتحامات الواسعة للأقصى بمناسبة ما يسمى عيد "شفوعوت" عيد نزول التوراة "البواكير"، حيث دعت جماعات "الهيكل" المزعوم أنصارها لاقتحام مركزي واسع للمسجد الأقصى اليوم للاحتفال بالعيد التوراتي.
وأفادت دائرة الأوقاف بالقدس أن مئات المستوطنين اقتحموا الأقصى على شكل مجموعات، ونفذوا جولات استفزازية في ساحاته، وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، وأدوا طقوسًا تلمودية بالجهة الشرقية من باحاته وقبالة قبة الصخرة قبل مغادرة الباحات من جهة باب السلسلة. وأدت مجموعات أخرى من المستوطنين شعائر تلمودية بأصوات مرتفعة عند باب الملك فيصل.
وأغلقت قوات الاحتلال شارع السلطان سليمان قرب باب العامود صباحًا لتأمين عبور المستوطنين إلى المسجد الأقصى، وساحة البراق، وسط إجراءات أمنية إسرائيلية مشددة، حيث أعاقت حركة المصلين الفلسطينيين وزوار الأقصى، ودققت في بطاقاتهم الشخصية.
وأجبرت شرطة الاحتلال أصحاب المحال التجارية في سوق القطانين، الموفد للمسجد الأقصى، على إغلاق محالهم حتى الساعة 11.00 صباحًا لإفساح المجال للمستوطنين لأداء شعائر تلمودية داخل السوق.
وأظهرت إحصاءات صادرة عن دائرة الأوقاف أن نحو 120 ألف مستوطن اقتحموا المسجد الأقصى منذ مطلع العام الحالي.

*أخبار فلسطين في لبنان
الأحمد يلتقي الأمين العام للجبهة الديمقراطية فهد سليمان

التقى عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية والمركزية لحركة فتح عزام الأحمد، اليوم الثلاثاء، الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين فهد سليمان، بحضور سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية أشرف دبور، ونائب الأمين العام للجبهة علي فيصل، وأعضاء المكتب السياسي عدنان يوسف وإبراهيم النمر.
وجرى استعراض لاخر التطورات في الأراضي الفلسطينية المحتلة والعدوان الاسرائيلي المستمر وحرب الإبادة بحق أبناء شعبنا في قطاع غزة والضفة الغربية ومدينة القدس، والتأكيد على ضرورة تفعيل تدخل المجتمع الدولي لوقف العدوان الاسرائيلي المدعوم امريكياً على شعبنا وممارسة الضغط على كيان الاحتلال لادخال المساعدات الاغاثية والطبية لابناء شعبنا المحاصر في قطاع غزة.
ووجه المجتمعون تحية فخر واعتزاز لشعبنا الفلسطيني على صموده وبسالته في مواجهة العدوان والة القتل الاسرائيلية، مؤكدين على حتمية انتصار شعبنا على الاحتلال وزواله، وان التحركات الشعبية والدولية المؤيدة واعترافات الدول المتتالية بالدولة الفلسطينية وتصويت الجمعية العامة للامم المتحدة باغلبية ساحقة على احقية دولة فلسطين للعضوية الكاملة في الأمم المتحدة وحقه في تقرير المصير هو انتصار للحق الفلسطيني.
واكد اللقاء على التمسك بخيار الوحدة الوطنية في اطار منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا الفلسطيني في كافة أماكن تواجده لمواجهة كافة المشاريع والمحاولات التي تستهدف قضيتنا والنيل من مشروعنا الوطني الفلسطيني.

*آراء
طالما تظل منزوعة الدسم الوطني../ بقلم: محمود أبو الهيجاء

حين يقول الرئيس الأميركي جو بادين: أن "حماس" ما عاد بمقدورها أن تفعل ما فعلته في السابع من تشرين أول العام الماضي، فهذا يعني بمنتهى البساطة أن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، قد حققت غايتها الاستراتيجية، برغم أن نتنياهو ما زال يصر على ترديد جملة "القضاء على حماس" كهدف رئيس لوقف الحرب!
والحقيقة أن ما يغذي هذه الجملة، ويبقيها لازمة في تصريحات "نتنياهو" إنما هي خطابات حماس الاستعراضية ذاتها، ومعها خطابات "الممانعة" التي تواصل بثها فضائيات الخديعة، وقد تشددت أكثر بعد تصريحات زعيم "الممانعة" الإيراني علي خامنئي، التي خلاصتها أن "طوفان الأقصى" كان طوفانه لفرض معادلات طهران على المنطقة العربية، وخاصة على الخليج العربي.   
بعد مجزرة النصيرات ما زالت هذه الخطابات على حالها، برغم أنها لا تقطع وصلا مع التفاوض لعقد "صفقة التبادل" هذا التفاوض الذي لم يعد مجديًا، ولا حتى جديًّا، بدلالة ألاعيب حكومة الحرب الإسرائيلية الإعلامية في هذا الإطار، التي توهم هي الأخرى، بأنها لا تقطع وصلاً مع التفاوض، طالما يظل سياقًا من سياقات الحرب، على هذا النحو أو ذاك، ولتبقى جملة نتنياهو تلك وحدها، السائدة في هذا الشأن. 
إنه الوهم ليس أكثر طالما "حماس" في هذا التفاوض، تظل منزوعة الدسم الوطني إن صح التعبير، وهذا ما يثقل حتى على الوسطاء العرب في التفاوض، وأن تظل "حماس" منزوعة هذا الدسم، فهذا يعني في المحصلة أن تظل بلا حول ولا قوة لفرض شروط "المقاومة" وفق ما تعلنها، برغم أن هذه الشروط لم تعد كما هي تمامًا، ولأنها سبق وأن غضت الطرف عن جملة الرئيس الأميركي "جو بايدن" أنها لم تعد حتى كما كانت قبل السابع من تشرين أول العام  الماضي. 
متى تدرك حماس حكمة المثل القائل "لا يحك جلدك مثل ظفرك". وإلى متى تظل ترى قطاع غزة سلطتها الممكنة، بل وإلى متى تظل تتوهم أن طهران سند لها وأن مشاريع طهران تظل مشاريعها، وإلى متى تظل لا ترى أن سلام فلسطين بدولتها الحرة المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية، إنما هو سلامها، ونجاتها أيضًا، وسيكون ذلك واقعًا أن هي امتلكت الدسم الوطني، حيث فلسطين أولًا، وأولاً دائمًا، حتى يقضي الله أمرًا كان مفعولاً.