اقتحم مئات المستوطنين، اليوم الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وعززت شرطة الاحتلال من إجراءاتها العسكرية في البلدة القديمة، قبيل مسيرة استيطانية تنظمها بلدية الاحتلال في خامس أيام ما يسمى "عيد العرش"، وتنطلق رسميًا الساعة الثالثة عصرًا، ومن المتوقع أن يحضرها عشرات الآلاف.

وانتشرت قوات الاحتلال في منطقتي باب الأسباط وباب حطة بالقدس القديمة، وأدى عشرات المستوطنين طقوسًـا تلمودية عند باب القطانين أحد ابواب المسجد الأقصى المبارك، تزامناً مع تواجد العشرات منهم في المنطقة.

وتجولت مجموعات كبيرة من المستوطنين في أزقة البلدة القديمة من القدس المحتلة، وأدت طقوسًا تلمودية عند أبواب الأقصى، وتحديدًا عند بابي السلسلة والقطانين.

وفرضت سلطات الاحتلال بالتزامن مع عيد "العُرش" اليهودي، قيودًا على دخول الفلسطينيين الوافدين من القدس وأراضي الـ48، ودققت في هوياتهم واحتجزت بعضها عند بواباته الخارجية.
 

الاحتلال يمنع عددًا من موظفي الأوقاف من الدخول إلى المسجد الأقصى

شددت قوات الاحتلال، من إجراءاتها في محيط المسجد الأقصى المبارك، ومنعت عددًا من موظفي الأوقاف من الدخول إليه صباح اليوم الأربعاء.

ودققت في هويات الموظفين ومنعت عددًا منهم من الدخول إلى باحات المسجد للقيام بأعمالهم هناك، بالتزامن مع التدقيق في هويات المقدسيين القادمين للصلاة وعدم السماح لكثير منهم بالدخول، واحتجاز هويات من يسمح لهم بالدخول داخل المسجد، ومنعهم من التنقل إلا في مناطق محددة، وتواجدت أعداد كبيرة من المستوطنين في البلدة القديمة قرب باب المجلس وأدوا طقوساً وصلوات تلمودية.
 

الاحتلال يعتقل ستة مواطنين في الخليل

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، ستة مواطنين من محافظة الخليل.

هم: عادل جابر من مدنية الخليل، وخليل عيسى ياسين ابو صبحة من بلدة يطا، وإسماعيل المسالمة من بلدة بيت عوا، ومحمود حميدان ابو عقيل من بلدة السموع.

كما اعتقلت الأسيرين المحررين سامر دبابسة، وعمار محمد أبو مارية، بعد أن داهمت منزليهما وفتشتهما في بلدتي يطا وبيت أمر،  والشاب زين الدين مصطفى أبو عرة، بعد مداهمة منزل ذويه، وتفتيشه.