واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الاربعاء 2023/9/6، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث اعتقل 14 مواطنًا من الضفة، بينهم أطفال.

كما سلمت قوات الاحتلال اخطارات بالهدم في حي الصوانه بالقدس واخرى بوقف العمل والبناء في سلفيت، كما أغلقت معبر كرم أبو سالم في قطاع غزة أمام تصدير المنتجات، فيما واصل المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك.
 

اعتقال 14 مواطنًا بينهم أطفال

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الأسير المحرر محمد إبراهيم نغنغية، (41) عامًا من مخيم جنين، واعتدت عليه بالضرب، كما داهمت منزلي شقيقيه بلال ونضال وفتشتهما وعبثت بمحتوياتهما، وسط اندلاع مواجهات عنيفة في المدينة ومخيمها، بوجود قوات كبيرة من جيش الاحتلال تساندها وحدات خاصة "مستعربون". 

واندلعت مواجهات عنيفة في مخيم جنين، وشارع جنين – حيفا، وقرب دوار الداخلية، بين الشبان وقوات الاحتلال، التي أطلقت وابلاً من الأعيرة النارية وقنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع باتجاههم، دون أن يبلغ عن إصابات، كما تسبب الاحتلال بانقطاع التيار الكهربائي عن المخيم ومحيط دوار الداخلية.

واقتحمت قوات الاحتلال، بلدة يعبد وقرية زبوبا غرب جنين، ونصبت حواجز عسكرية، وداهمت حي البعاجوة وشنت حملة تمشيط وتفتيش، ونصبت حاجزًا عسكريًا على مفترق بلدة عرابة وآخر قرب محطة الوقود على الشارع الواصل بين بلدتي يعبد وعرابة، وكثفت من تواجدها العسكري.

ومن رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الشاب شفيق ارحيمي، خلال اقتحام منزله في بلدة بيت ريما شمال المحافظة.

ومن الخليل، اعتقلت ثلاثة مواطنين، وسلمت آخر بلاغًا بمراجعة مخابراتها.

كما اعتقلت من بلدة صوريف شمال غرب الخليل المواطنين، عبد العزيز عامر حدوش، ومصطفى خالد الحيح، والمواطن عادل جهاد الطروة من بلدة سعير.

من جانب آخر، هاجمت قوات الاحتلال، مركبات المواطنين المتوقفة على جانب الطريق في مدينة الخليل، وألحقت أضرارًا بعدد منها بشكل متعمد، كما لاحقت تلك المصفحات وطاردت المواطنين والأطفال بشكل هستيري، ما أثار حالة من الخوف في صفوفهم.

ومن القدس، اعتقلت المواطنين المقدسيين كرم رائد عويسات وأسامة أبو هلال، عقب اقتحام منزليهما في جبل المكبر جنوب المحافظة. والمواطن المقدسي  محمد عبد درويش  أثناء عودته من السفر عبر مطار اللد بمدينة تل أبيب.

واعتقلت قوة خاصة تابعة لشرطة الاحتلال الإسرائيلي، طفلين من بلدة العيسوية هما كمال غانم مصطفى والطفلة بيسان يوسف عبيد. والطفل باسل عياد (17 عامًا) قرب باب الخليل أحد أبواب البلدة القديمة في القدس المحتلة، وذلك بزعم تنفيذه عملية طعن كما اعتقلت والدته وشقيقته.

ومن جنين، اعتقلت قوات كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، تساندها وحدات خاصة "مستعربون" الأسير المحرر من مخيم جنين محمد إبراهيم نغنغية (41 عامًا).

ومن طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الشاب اسحق إبراهيم محاميد (27) عامًا من مخيم نور شمس، شرق المحافظة، أثناء مروره عند حاجز صرة العسكري غرب نابلس.

وفي نابلس، احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فتاتين عند حاجز حوارة العسكري- جنوب المحافظة.
 

هدم منازل ومنشآت وتسليم إخطارات بالهدم في القدس وسلفيت

هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، منازل ومنشآت في حي البقعان ببلدة عناتا شرق مدينة القدس المحتلة، عند الساعة الخامسة فجرًا، وشرعت بهدم منزل ومنشآت تجارية ومتجر لقطع المركبات.

كما هدمت جرافات الاحتلال 13 منشأة تجارية وسكنية، منها 9 محال تجارية، ومزرعة حيوانات، ومنزلا قيد الإنشاء، ومنزلا آخر قديم لعائلة حمدان، وقاعة وديوان لعائلة غيث، وسلّمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، إخطارات بالهدم في حي الصوانة.

واقتحمت قوات الاحتلال  الحي وسلّمت عددًا من الأهالي إخطارات بهدم منازلهم.

وفي سلفيت، سلّمت قوات الاحتلال الإسرائيلي 23 إخطارًا، بوقف العمل والبناء في منازل، ومنشآت، وأسوار، في بلدة قراوة بني حسان غرب المحافظة، واقتحمت الجهة الغربية من البلدة، وداهمت عددًا كبيرًا من المنازل والمنشآت الزراعية والتجارية فيها.

 

الاحتلال يحرق أراضي في رام الله ويواصل اغلاق معبر كرم ابو سالم

أحرقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أراضي في قرية برقة شرق مدينة رام الله، وأطلقت قنابل مضيئة في محيط القرية، ما تسبب بإحراق مساحات من أراضي المواطنين، ونصبت حاجزًا عسكريًا على مدخل قرية برقة، ودققت في بطاقات المواطنين الشخصية وفتشت مركباتهم، ما تسبب بأزمة مرورية خانقة، كما نصبت حاجزًا عسكريًا على الشارع المحاذي لمستوطنة "عوفرا" المقامة على أراضي المواطنين شمال شرق رام الله، وشددت من إجراءاتها على الحاجز العسكري المقام على المدخل الشمالي لمدينة البيرة، ودققت في البطاقات الشخصية للمواطنين وفتشت مركباتهم.

وفي المحافظات الجنوبية، واصلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، إغلاق معبر كرم أبو سالم التجاري، أمام تصدير المنتجات من قطاع غزة إلى الضفة الغربية والخارج، لليوم الثاني على التوالي، وسط تكبد التجار والشركات والمزارعين خسائر فادحة.

وفي القدس، واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، لليوم الثاني على التوالي، تفتيش حقائب الطلبة المدرسية عند مداخل المسجد الأقصى المبارك، بحثًا عن كتب من المنهاج الفلسطيني في القدس.

كما اسولت  شرطة الاحتلال، قبل يومين على عددٍ من الكتب المدرسية من المنهاج الفلسطيني من حقائب طلبة أثناء توجههم إلى المدرسة الشرعية، وروضة "رياض الأقصى" الواقعتين داخل باحات المسجد الأقصى، بحجة أنها من المنهاج الفلسطيني ووجود علم فلسطين عليها.
 

المستوطنون يقتحمون "القصى"

اقتحم  عشرات المستوطنين، على شكل مجموعات متتالية، المسجد الأقصى المبارك، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته وأدوا طقوسًا تلمودية، وسط حراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.