واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الأربعاء، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهد 5 مواطنين وأصيب آخرون، فيما شن المستوطنون سلسلة هجمات في عدد من المناطق تركزت في محافظتي رام الله والبيرة ونابلس.

  

استشهاد 5 مواطنين برصاص الاحتلال بينهم طفلة

اغتال الاحتلال 3 مواطنين قرب حاجز الجلمة شمال جنين، إثر استهداف مركبة من قبل طائرة إسرائيلية "مسيرة" شمال جنين، بصاروخ في منطقة سهل "مطار المقيبلة".

واستشهد الشاب عمر جبارة "أبو القطين" (25 عاما)، متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال الإسرائيلي في بلدة ترمسعيا شمال شرق رام الله، خلال هجوم المستوطنين على البلدة.

كما استشهدت الطفلة سديل غسان نغنغية تركمان (15 عاما)، متأثرة بجروح أصيبت بها في الرأس خلال عدوان الاحتلال الأخير على جنين ومخيمها.

 

إصابات باعتداءات للمستوطنين في مختلف المحافظات

شن مستوطنون مجموعة من الهجمات في عدد من المحافظات أبرزها كان في بلدة ترمسعيا بمحافظة رام الله والبيرة، ما أدى إلى إصابة 13 مواطنا بالرصاص الحي بينها خطيرة، كما أحرقوا عددا من المنازل والمركبات، بحماية قوات الاحتلال.

حيث هاجم نحو 400 مستوطن البلدة، وأحرقوا 30 منزلا، وأكثر من 30 مركبة، واستشهد شاب وأصيب 13 مواطنا برصاص الاحتلال.

كما هاجم مستوطنون، فجر اليوم، قرية بيتين وكسروا زجاج عدد من المركبات ومنازل المواطنين، ومحال تجارية، ورشق المستوطنون مركبات على الشارع الالتفافي فوق بلدة دير دبوان، ما أدى لتحطيم زجاج مركبة، وأطلقوا النار في الهواء.

كما أحرق مستوطنون عدداً من مركبات المواطنين، وهاجموا محلات تجارية في قرية اللبن الغربي، كما حطموا المركبات المتواجدة على الشارع الرئيسي.

وفي محافظة نابلس، أصيبت امرأة (60 عاما) بالرصاص الحي، وشابان بجروح وكسر، خلال هجوم للمستوطنين بحماية جيش الاحتلال، على بلدة عوريف جنوب نابلس، واندلعت مواجهات في المنطقة، مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، لدى تصدي الأهالي لهجوم المستوطنين، وهاجم المستوطنون مسجد القرية وحطموا زجاج نوافذه، وحاولوا اشعال النار فيه، قبل وصول الأهالي وتصديهم لهم.

وجدد مستوطنون، للمرة الثانية هجومهم على بلدة برقة، وحالوا مهاجمة منزل محمد أمين الشيخ حجي على مدخل البلدة وتصدى لهم الاهالي، وسط اندلاع مواجهات في المنطقة. وأقدم آخرون على تخريب ثلاثة غرف زراعية وتدمير محتوياتها، وسرقة بعضها، وتحطيم أشجار في محيطها في أراضي منطقة المسعودية التابعة لأراضي برقة، شمال غرب نابلس.

وأصيب طفل بجروح، مساء اليوم الأربعاء، إثر اعتداء مستوطنين عليه بالحجارة قرب حاجز حوارة العسكري جنوب نابلس.

وفي محافظة سلفيت، حطم مستوطنون، عددا من مركبات المواطنين، في قرية ياسوف، واعتدوا على مركبات المواطنين بعد أن تجمعوا على مدخل القرية، وحطموا زجاج عدد من المركبات عرف من أصحابها: جهاد غسان مطلق، وداوود زهران، وحاولوا الاعتداء عليهما بالضرب. وهاجم مستوطنون، منازل المواطنين في بلدة كفر الديك غرب سلفيت، وأغلقوا الطرق أمام المارة.

وفي محافظة بيت لحم، أضرم مستوطنون، النيران في أراضٍ بقرية حوسان غرب بيت لحم، في أراضي منطقة قديس، الواقعة وسط مستوطنة "بيتار عيليت" الجاثمة على أراضي المواطنين الذين يواجهون صعوبة في الوصول إلى الأراضي لإخماد النيران.

وطارد أحد المستوطنين، رعاة الأغنام في قرية كيسان شرق بيت لحم، تحت تهديد السلاح، لمنعهم من رعي أغنامهم، وقد رعا مستوطن قطيعا من الأغنام في أراضي المواطنين المزروعة بأشجار الزيتون، تعود للمواطن حسين عبد الله عبيات، لا تبعد أكثر من 100 متر عن منازل المواطنين ومحاذية لمستوطنة "ايبي هناحل" الجاثمة أراضي المواطنين.

كما هاجم مستوطنون، مركبات مواطنين على الطريق الواصل ما بين بلدة نحالين وقرية الجبعة، تحديدا قرب مستوطنة "بيت عاين" الجاثمة على أراضي المواطنين، ورشقوا مركبات المواطنين بالحجارة، ما أدى لتضرر عدد منها.

وفي محافظة الخليل، اعتدى مستوطنون مسلحون، على مواطن في قرية بيرين بالضرب المبرح وسرقوا محفظته وبطاقته الشخصية ونقوده، حيث أقدمت مجموعة من مستوطني ما تسمى مستوطنة "بني حيفر" على ضرب المواطن إبراهيم موسى عزازمة (41 عاما) خلال تواجده عند مدخل القرية، ونقل لتلقي العلاج بمستشفى محمد علي المحتسب بالمدينة، جراء اصابته برضوض نتيجة الاعتداء عليه.

وهاجم مستوطنون مسلحون، مساء اليوم الأربعاء، منازل المواطنين، واتلفوا محاصيل زراعية في مسافر يطا جنوب الخليل.

كما هاجم عدد من مستوطني مستوطنة "كرمئيل" المقامة على أراضي المواطنين بمسافر يطا، حقول الأهالي في منطق "فتح سدرو"، واتلفوا محاصيل زراعية وكسروا عددا من أشتال الزيتون تعود للمواطن فريد حمامدة.

وفي الأغوار، شرع مستوطنون، ببناء وحدات استيطانية جديدة في مستوطنة "سلعيت"، وقال مسؤول ملف الاستيطان في محافظة طوباس والأغوار الشمالية معتز بشارات إن المستوطنين شرعوا ببناء 55 وحدة استيطانية جديدة في المستوطنة كما أقام مستوطنون، بؤرة استيطانية جديدة بالقرب من مساكن البدو وسط طريق المعرجات غرب أريحا.

 

الاحتلال يهدم غرفتين زراعيتين ويعتقل 13 مواطنا

هدمت قوات الاحتلال غرفتين زراعيتين واعتقلت عددا من المواطنين في عدة محافظات.

في محافظة نابلس، اقتحمت قوات كبيرة بلدة عوريف وأخذت مقاسات منزلين تمهيدا لهدمهما، وداهمت عدة منازل واعتقلت 5 مواطنين، وهم: إيهاب شحادة شقيق الشهيد مهند، وباسل شحادة، ومحمد فارس صفدي، وحامد كايد صباح، وعبد الله أحمد شحادة.

وفي محافظة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال، عدي معيرجي من حي رأس العمود ببلدة سلوان، كما أبعدت الشاب زكريا أبو غزالة عن باب العمود لمدة 15 يوما، حيث كانت قد اعتدت عليه أمس، واحتجزته لساعات، وأبعدت الشاب المقدسي إسلام سلامة عن المسجد الأقصى المبارك، لمدة 6 أشهر.

وفي القدس المحتلة، هدمت سلطات الاحتلال غرفتين على السطح العلوي لإحدى البنايات في بلدة الطور، بعد أن داهمت بأعداد كبيرة البلدة، وهدمت غرفتين في بناية سكنية تعود لعائلة سبيتان، بحجة البناء دون ترخيص، كما هدمت سوراً في مخيم شعفاط شمال شرق القدس، عقب اقتحام حي رأس خميس في المخيم بأعداد كبيرة، معززة بالآليات والجرافات، وهو يعود لعائلة المواطن شاهر علقم.

محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة شبان من بلدة عرابة هم: جميل طارق أبو عبيد، محمد محمود عبد الرحيم، وإبراهيم عبد الله الشاعر، ونصبوا حاجزا عسكريا عند دوارها، وأوقفوا مركبات المواطنين وفتشوها، واقتحمت قرية بير الباشا، واوقف الجنود المركبات وفتشوها. كما اعتقلت الشاب نضال عبد عمور أثناء تواجده بمحاذاة جدار الفصل والتوسّع العنصري المقام فوق أراضي قرية رمانة.

وفي محافظة طوباس، اعتقلت الأسير المحرر عمر موسى بني عودة (38 عاما)، بعد مداهمة منزله وتفتيشه في بلدة طمون، كذلك داهم الاحتلال عدة منازل أخرى دون تسجيل حالات اعتقال.

ومن محافظة الخليل، اعتقلت شابا لم تُعرف هويته، قرب الحاجز العسكري المقام في منطقة تل الرميدة وسط الخليل. ومن محافظة أريحا والأغوار، اقتحمت قوة خاصة من جيش الاحتلال اقتحمت المدينة متنكرة بزي مدني، واعتقلت الشاب عبد الله علان من داخل أحد المحال التجارية، علما أنه من سكان مخيم عقبة جبر جنوب أريحا.

 

مخابرات الاحتلال ومستوطنون يقتحمون "الأقصى"

اقتحمت عناصر من مخابرات الاحتلال، المصلى القبلي، بالمسجد الأقصى المبارك، فيما نفذ مستوطنون جولات استفزازية في باحاته، وأفادت مصادر محلية، بأن هؤلاء المستوطنين اقتحموا "الأقصى" من جهة باب المغاربة، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال، وأدَّوا طقوسا تلمودية في الجهة الشرقية منه.

ونشرت شرطة الاحتلال عناصرها ووحداتها الخاصة منذ الصباح في باحات الأقصى وعند أبوابه، لتأمين اقتحامات المستوطنين، وتواصل التضييق على دخول المصلين.

 

إصابات بينها خطيرة خلال مواجهات مع الاحتلال في الجولان المحتل

أصيب العشرات من أهالي الجولان السوري المحتل، بجروح متفاوتة بينها خطيرة واختناق، إثر قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي أصحاب الأراضي المستهدفة بالاستيلاء، والمتضامنين معهم.

واندلعت مواجهات بين أصحاب الأراضي وقوات الاحتلال، بعد أن حاصرت عناصرها الأراضي ومنعت أصحابها من الدخول إليها، منذ يوم أمس الثلاثاء.

وتم اعتقال 8 أشخاص، عُرف من بينهم الشيخ سلمان فارس شمس، حيث قامت قوات الاحتلال بتطويق المنطقة بمشاركة طائرات وباستخدام الخيول، وحالت دون وصول مركبات الإسعاف إلى الجرحى، حيث تم إخلاء المصابين تدريجيًا بواسطة مركبات الأهالي.