اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الخميس 2023/4/26، المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال.

المستوطنين اقتحموا باحات المسجد الأقصى، على شكل مجموعات متتالية، ونفذوا جولات استفزازية في ساحاته، وتلقَّوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، وأدَّوا طقوسا تلمودية في المنطقة الشرقية منه. وكثفت شرطة الاحتلال من انتشارها داخل الأقصى وعند أبوابه، لتأمين اقتحامات المستوطنين، ودقّقت في بطاقات الوافدين إلى المسجد.

هذا ولاحق المستوطنون رعاة أغنام في منطقة الساكوت في الأغوار الشمالية. حيث كان هناك مجموعة من المستوطنين تلاحق الرعاة في منطقة الساكوت منذ ساعات الصباح، واحتجزت قطيعا من الأبقار تعود للمواطن فوزي أبو مطاوع. وكان مستوطنون قد أقاموا قبل أيام حظيرة أبقار في المنطقة، وسط تخوفات من أن تكون نواة لبؤرة استيطانية رعوية.

يذكر أن المستوطنين يلاحقون الرعاة بشكل شبه يومي في مناطق عديدة من الأغوار الشمالية، ويجبرونهم على مغادرة المراعي، وفي المقابل، تنتشر العديد من البؤر الاستيطانية الرعوية في المنطقة، ويستولي المستوطنون بموجبها على آلاف الدونمات من الأراضي الرعوية.

وفي وقت آخر، أصيب شاب (30 عاما) من بلدة قباطية بجروح، بعد أن دعسته آلية عسكرية لقوات الاحتلال الإسرائيلي بصورة متعمدة جنوب جنين، أثناء وجوده على الشارع قرب بلدتي الزبابدة وقباطية، ما أدى إلى إصابته برضوض وكدمات في الصدر والكتف، وتم نقله إلى مستشفى ابن سينا حيث وصفت حالته بالمتوسطة.