في سياقِ الاطلاعِ على أوضاعِ شعبنا، زار وفدُ لجنةِ الحوار اللبناني الفلسطيني برئاسةِ باسل الحسن يرافقُهُ مدير عام الأونروا في لبنان كلاوديو كوردوني ومدير خدمات الأونروا في منطقة صيدا الدكتور إبراهيم الخطيب ووفد من مسائيل الدوائر في الوكالة، في مخيّم عين الحلوة جنوب لبنان، اليوم السبت ١٢-٢-٢٠٢٢.

 

وكان في استقبالِ الوفد قائد قوات الأمن الوطني الفلسطيني في لبنان اللواء صبحي أبو عرب وأمين سر حركة "فتح" وفصائل المنظمة في الساحة اللبنانينة اللواء فتحي أبو العردات ممثلاً بأمين سر الحركة وفصائل المنظمة في منطقة صيدا اللواء ماهر شبايطة، وقيادة القوات وكوادرها، والقيادة السياسية، واللجان الشعبية، وقائد القوة الفلسطينية المشتركة العقيد عبد الهادي الأسدي، ومسؤول الارتباط في الأمن الوطني العقيد سعيد العاسوس، والفصائل الفلسطينية، على أنغام عزف الفرقة الموسيقية في المكتب الكشفي الحركي ومؤسسة الأشبال والفتوة في شعبة عين الحلوة.

 

وبدأت الجولة التي أمّنت الحماية لها قوات الأمن الوطني والقوة المشتركة من أمامِ مقرِ حركة "فتح"- شُعبة عين الحلوة حيث جال الوفدُ في مدارس الأونروا للاطلاعِ من كثب على الوضع العام وآخر الإنجازات. 

وجال الوفدُ في شوارع المخيّم لمتابعةِ أوضاعِ شعبنا وصولاً إلى مستشفى النداء الإنساني، حيث جالَ في أقسامهِ مطّلعًا على مقوماتهِ. ومن ثم عُقد لقاء جمع الوفد بالقيادة السياسية في قاعةِ ناجي العلي حيث تناولوا عددًا من النقاط التي تخص المخيم والعلاقة مع المجتمع اللبناني.

 

هذا واستمعَ الوفدُ لشكاوى شعبنا وطلباتهِ، وقدموا نقاطًا عدة متعلقة بتقصير إدارةِ الأونروا بحقِّ الخدمات المقدمة لأبناءِ شعبنا. كما تناول الحضور الشق المتعلق بقراراتِ الدولة اللبنانية التي تحرمُ شعبنا من حقوقهِ الإنسانية مطالبين بإعادةِ النظر في هذه القرارت حيث أكدوا بأن وجهةَ شعبنا فلسطين ولا بديلَ عنها.

 

وطرحت القيادة السياسية من فصائل المنظمة والتحالف والقوى الإسلامية وأنصار الله على الأونروا ولجنة الحوار اللبناني الفلسطيني العديد من المشاكل التي يعانيها أبناء شعبنا في المخيمات، ولا سيما حق العمل والتملك، وأخرى متعلقة بتصاريح البناء والترميم والمعاناة الطويلة في هذا الملف وغيرها من الملفات الهامة التي تخص قضايا شعبنا في المخيّمات.

 

وبعد انتهاءِ اللقاء استكملَ الوفدُ جولتَهُ وصولاً إلى مقبرة الشهداء في درب السيم لقراءة سورة الفاتحة عن أرواح شهداء شعبنا، وأكد أنَّ هذه الجولة لن تكون الأخيرة لمخيماتنا.

 

تصوير: فادي عناني