بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الأربعاء 17 - 11 -2021


*رئاسة
السيد الرئيس يتلقى مزيدًا من برقيات التهنئة من قادة ورؤساء العالم لمناسبة ذكرى إعلان الاستقلال

تلقى سيادة  الرئيس محمود عباس، مزيدًا من برقيات التهنئة من قادة العالم، لمناسبة الذكرى الـ 33 لإعلان الاستقلال.
وتلقى سيادته برقيات تهنئة من رئيس نيكاراغوا دانييل أورتيغا سافيدرا، ونائبته روزاريو موريلو، ورئيس جمهورية أوزبكستان شوكت ميرزيويف، ورئيس جمهورية مالطا جورج فيلا.
وأكد الرؤساء في برقياتهم، التزام بلادهم بدعم قضية شعبنا الفلسطيني العادلة، لنيل حقوقه المشروعة في الحرية وتقرير المصير، وإقامة دولة مستقلة على حدود الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وفقا لحل الدولتين، باعتباره السبيل لتحقيق العدالة الشاملة، والسلام الدائم والمستقبل المزدهر والآمن.
وأعربوا عن حرصهم على تمتين علاقات الصداقة مع شعبنا، متمنين للرئيس موفور الصحة والعافية، ولشعبنا الفلسطيني السلام والتقدم والازدهار.






*فلسطينيات
اشتية يصل أوسلو للمشاركة في اجتماع المانحين وعقد لقاءات ثنائية مع الحكومة النرويجية


وصل رئيس الوزراء محمد اشتية، مساء يوم الثلاثاء، إلى العاصمة النرويجية أوسلو للمشاركة في اجتماع المانحين (AHLC)، وعقد لقاءات ثنائية مع الحكومة النرويجية.
وسيستعرض رئيس الوزراء أمام اجتماع المانحين غدًا الأربعاء، الوضع المالي الصعب الذي تعيشه الحكومة، وسيدعو إلى الضغط على إسرائيل لوقف خصوماتها من أموال الضرائب الفلسطينية، وكذلك زيادة هذه الدول مساعداتها لكي تتمكن الحكومة من الإيفاء بالتزاماتها.
وسيبحث رئيس الوزراء في لقاءات ثنائية مع نظيره النرويجي، ووزيرة الخارجية، ورئيسة البرلمان، وشخصيات رسمية أخرى، سبل تعزيز العلاقات الثنائية الفلسطينية النرويجية.




*أخبار فتحاوية
العالول يطلع السفير المصري على آخر التطورات السياسية

أطلع نائب رئيس حركة "فتح" محمود العالول، السفير المصري لدى دولة فلسطين طارق طايل، اليوم الأربعاء، على آخر التطورات السياسية، وتوجه القيادة لتعزيز الحياة الديمقراطية في المجتمع الفلسطيني من خلال قرار إنجاز الانتخابات المحلية، وعقد المؤتمر الثامن لحركة "فتح".
وتطرق العالول خلال اللقاء، الذي عقد بمكتبه بمدينة رام الله، إلى الانتهاكات الإسرائيلية اليومية والاستيطان، وجهود القيادة لمواجهة السياسية الإحتلالية التي تعيق تحقيق السلام العادل القائم على أساس حل الدولتين وتجسيد الإستقلال الفلسطيني بإقامة الدولة المستقلة على حدود الرابع من حزيران عام 1967 والقدس الشرقية عاصمتها.
من جانبه، أكد السفير المصري، موقف بلاده الثابت بدعم حقوق الشعب الفلسطيني وإقامة الدولة المستقلة وبذل الجهود لتحقيق المصالحة وإنهاء ملف الإنقسام.





*عربي ودولي
كاليفورنيا: تظاهرات في ساكرامنتو تطالب بمقاطعة منتجات شركات تتعامل مع الاحتلال الإسرائيلي

نظم تحالف عريض مؤيد للحقوق الفلسطينية، يوم الثلاثاء، تظاهرات أمام متاجر كبرى في مدينة ساكرامنتو بولاية كاليفورنيا، تطالب المتسوقين بمقاطعة منتجات تصنعها شركات أميركية لها وجود ومراكز في المستوطنات الإسرائيلية المقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة.
ونظم الحملة عدة منظمات بينها: تحالف ساكرامنتو الإقليمي للحقوق الفلسطينية، ومنظمة أصوات يهودية من أجل السلام، وتحالف ساكرامنتو ضد الحرب "انسرز".
وسبق التظاهرة، توزيع رسائل موقّعة باسم هذه المنظمات على أكثر من 100 محل بقالة في المنطقة تطالبها بعدم بيع منتجات لشركات تتربح من الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.
وتنفذ هذه المنظمات حملة ضد شركة "بيلز بيري" الأميركية للمعجنات التي تحتفظ بمراكز لها داخل المستوطنات الإسرائيلية.
ويأتي توقيت الفعاليات مع اقتراب موسم عطلات عيد الشكر في الولايات المتحدة الأميركية، حيث تتضاعف مبيعات شركة المعجنات الأميركية خلال هذه الفترة.
يذكر أن سلسلة فعاليات مناصرة للحق الفلسطيني نظمت مؤخرًا على الساحة الأميركية، أوصل خلالها المشاركون عدة رسائل لمناصرة شعبنا، ووزعوا ملصقات تطالب بمقاطعة منتجات مع شرح أسباب المقاطعة.




*إسرائيليات
الاحتلال يعيق تنقل المواطنين ويفتش مركباتهم في بيت أمر

نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، حاجزًا عسكريًا على مدخل بلدة بيت أمر شمال الخليل، وأوقفت مركبات المواطنين وقامت بتفتيشها وتفتيش ركابها والتدقيق في هوياتهم، ما تسبب بأزمة مرورية في المكان وإعاقة تنقل المواطنين.





*أخبار فلسطين في لبنان
اعتصامٌ أمام مدرسة الحولة- كفربدا لمطالبة الأونروا في الإسراع بدفع بدل نقل الطلاب إلى مدارسهم

تزامنًا مع انعقاد أعمال مؤتمر الدول المانحة في العاصمة البلجيكية بروكسل، نظمت اللجنة الشعبية في تجمعات أبو الأسود اعتصامًا أمام مدرسة الحولة/كفربدا، بمشاركة طلاب المدرسة والأهالي، يوم الثلاثاء ٢٠٢١/١١/١٦ للمطالبة بتمويل ثابت لوكالة الأونروا التي تعنى بشؤون اللاجئين الفلسطينيين، وتحسين مستوى الخدمات الصحية والتربوية والإغاثية، والإسراع بدفع بدل النقل لطلاب المدارس. 
وقد ألقى عضو اللجنة الشعبية لتجمعات أبو الأسود حسين زيدان كلمة قال فيها: "بدايةً نتوجه وإياكم بتحية صباحية تحمل الشوق والحنين إلى فلسطين الحبيبة وإلى أهلنا المرابطين الصامدين في بيت المقدس وأكناف بيت المقدس وتحية تحمل نسائم الحرية إلى أسرانا البواسل، وتحية إلى أهلنا الصابرين في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان".
وأضاف زيدان: "إن وكالة الأونروا أوجدت بقرار من الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين إلى حين عودتهم إلى ديارهم التى هجروا منها (عام ٤٨) ولن نقبل بإنهاء الأونروا أو تقليص تمويلها وميزانيتها قبل تطبيق القرار (١٩٤) الخاص بعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم".
وقال زيدان: "من هنا من تجمعات أبو الأسود ومن أمام مدرسة الحولة في كفربدا نطالب إدارة الاونروا بتحمل مسؤولياتها أمام الأزمة الاقتصادية التي تعصف بشعبنا الفلسطيني في لبنان بأن تسرع في عملية دفع بدل نقل الطلاب والاتفاق مع البنوك أو مراكز ليبان بوست بتحويل هذه المبالغ".
ونوه زيدان إلى أن عددًا من الطلاب لم يتمكن من الوصول إلى المدرسة بسبب عدم قدرة الأهل على دفع كلفة النقل، وأن طلابًا آخرين يضطرون للسير مسافة 2 كيلو متر للوصول للمدرسة، وفي الأيام القادمة مع هطول الأمطار لن يتمكن الطلاب من الوصول لمدارسهم. 
ومع دخول العملية التعليمية شهرها الثالث طالب زيدان إدارة الأونروا بالإسراع بعملية دفع بدل النقل للطلاب، ووضع خطة شاملة وطارئة لدعم العائلات الفلسطينية في ظل هذا الوضع المعيشي الصعب الذي لم يعد يحتمل، مؤكدًا أن أكثر من 70٪ من شعبنا الفلسطيني أصبح تحت خط الفقر. 
وأكد زيدان التمسك بوكالة الأونروا باعتبارها الشاهد الوحيد على نكبة الشعب الفلسطيني، محذرًا بنفس الوقت من التلاعب بمصير جيل كامل من أبنائنا وحرمانهم من التعليم، دعيًا الجمعية العامة للأمم المتحدة والدول المانحة وبالأخص الدول العربية بضرورة تخصيص ميزانية طوارئ خاصة للشعب الفلسطيني في لبنان بظل ما يشهده من انهيار اقتصادي كبير.





*آراء
في صراع الدول الأوروبية...اللاجئون مجرد ورقة/ بقلم: باسم برهوم

مشهد اللاجئين على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا يكشف نفاق العالم وبؤس طرق تفكيره، فالدول لا تتورع عن استخدام، كتل بشرية بريئة تبحث عن مأوى ولقمة عيش بكرامة، بلا رحمة وبلا شفقة في الصراع فيما بينها. والمشكلة أن معظم الكتل البشرية، خصوصًا هذه الموجودة على تلك الحدود، هم من العرب عراقيين وسوريين ومن الشرق الأوسط الكبير. والسؤال أين هو الضمير العالمي، وأين هو الحديث عن حقوق الإنسان أمام هذا المشهد الذي يموت فيه الأطفال والنساء أمام أعين العالم من البرد والجوع؟
 المتورطون بهذه الجريمة هم مجموعة كبيرة من الدول تتصارع على النفوذ وتستخدم هؤلاء اللاجئين كورقة ضغط ورسائل فيما بينها. في الحالة على الحدود البيلاروسية البولندية يحاول الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو أن يضغط على دول الاتحاد الأوروبي بهدف دفعها للاعتراف بشخصيته كرئيس والتحدث معه وإنهاء العقوبات التي فرضها الاتحاد على بلاده. 
بالمقابل دول الاتحاد الأوروبي تعتبر الرئيس البيلاروسي لوكاشينكو، الذي فاز في الانتخابات الرئاسية عام 1994 وأعيد انتخابه عدة مرات متتالية منذ ذلك التاريخ، بأنه "حاكم مستبد " وتتهمه بتزوير الاننخابات، وبالتالي قام الاتحاد بفرض عقوبات عليه وقلص العلاقات معه إلى أدنى مستوى. بالطبع موقف الاتحاد الأوروبي مدعوم من حلف الأطلسي ومن الولايات المتحدة الأميركية.
وإلى جانب ورقة اللاجئين يلوح لوكاشينكو بورقة الغاز الروسي الذي تمر خطوطه إلى أوروبا عبر بلاده،  ويقول إنه لن يبادر للحديث مع الاتحاد الأوروبي قبل أن يرفع هذا الأخير العقوبات عنه. ونتيجة لتصلب مواقف الطرفين جاءت أزمة اللاجئين المحشورين على الحدود البيلاروسية البولندية تفترسهم برودة الطقس حيناً والجوع وعصابات القتل حيناً آخر.
نعلم أن هؤلاء اللاجئين قد فروا من بلادهم بسبب الأزمات السياسية والاقتصادية، ولكن السؤال ألم تكن الأوطان أكثر رحمة من الذل الذي هم فيه اليوم ويستخدمون كورقة صراع؟ ولكن مع ذلك هم عندما غادروا أوطانهم المتأزمة لم يكن يخطر ببالهم أن العالم بهذه القسوة وبهذا النفاق. هم أناس عاديون يبحثون عن فرصة عيش أكثر إنسانية ليجدوا أنفسهم في عتمة عالم ظالم لا يعرف الرحمة. 
صحيح أن الوضع لا يزال تحت السيطرة، وضع تتبادل خلاله الدول الرسائل عبر كتل بشرية ترتجف بردًا وجوعًا،  ولكن مثل هكذا أزمة يسيطر عليها العناد واللامسؤولية يمكن أن تنفجر في أية لحظة وتتحول إلى صراع مسلح دامٍ. فالعالم اليوم ينتظر الحل من منهم أكثر حكمة وأكثر إنسانية..ولكن أين هم هؤلاء؟






المصدر: الحياة الجديدة




#إعلام_حركة_فتح_لبنان