بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الأربعاء 3 - 11 -2021


*رئاسة
السيد الرئيس يهنئ رئيس جمهورية بنما بذكرى الاستقلال

هنأ سيادة الرئيس محمود عباس، رئيس جمهورية بنما لورينتينو كورتيزو، لمناسبة احتفال بلاده بذكرى الاستقلال.
وأعرب سيادته عن تطلعه لأن تشهد العلاقات الثنائية القائمة على الصداقة والاحترام مزيدًا من التطور وفتح آفاق جديدة أمامها، لما فيه مصلحة الشعبين المشتركة، وتقديره لمواقف رئيس بنما تجاه قضية شعبنا الذي يكافح طيلة عقود لاسترداد أرضه ونيل حريته واستقلاله.



*فلسطينيات
"الإسلامية المسيحية" تدعو بريطانيا للاعتذار للشعب الفلسطيني والاعتراف بدولة فلسطين

طالبت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات الحكومة البريطانية بالاعتذار للشعب الفلسطيني عن مسؤوليتها السياسية والتاريخية والأخلاقية في إعطاء "وعد بلفور"، وما ترتب عليه من معاناة للشعب الفلسطيني على مدى أكثر من مئة عام.
وطالبت الهيئة في بيان أصدرته في الذكرى السنوية 104 لوعد بلفور المشؤوم، اليوم الاربعاء، الحكومة البريطانية الاعتراف بدولة فلسطين كجزء من رد الظلم التاريخي الذي لحق بالشعب الفلسطيني جراء وعد بلفور، والذي ما زالت آثاره وتداعياته المدمرة متواصلة على الشعب الفلسطيني وأرضه المحتلة.
وقالت الهيئة إن اعلان بلفور كان بمثابة عملية سطو على الأرض الفلسطينية التي رزحت تحت الانتداب البريطاني ونفي صفة الوجود عن الشعب الفلسطيني وتصفية قضيته وتشريد مئات الآلاف من أبنائه من أرضهم ووطنهم الى مخيمات اللجوء.
وأكدت الهيئة أن اعلان بلفور هو وعد باطل لا ينشئ حقاً لا سياسياً ولا قانونياً لإسرائيل في الأراضي الفلسطينية، وأن من حق الشعب الفلسطيني التوجه إلى كافة المحافل السياسية والقضائية من أجل رد الظلم الذي لحق به وإلزام الحكومة البريطانية الوقوف أمام مسؤولياتها السياسية والأخلاقية تجاه الوعد المشؤوم.
وثمنت الهيئة صمود الشعب الفلسطيني وقدرته على التمسك بمشروعه الوطني ودفاعه عن أرضه ومقدساته رغم ما يمارسه الاحتلال الإسرائيلي من عدوان وحشي يستهدف اقتلاعه من أرضه واستكمال ما بدأ به وعد بلفور، كما أشادت الهيئة بالفعاليات الفلسطينية التي خرجت في عدة عواصم عالمية منددة بالوعد المشؤوم.





* مواقف"م.ت.ف"
الزعنون ينعى عضو المجلس الوطني المناضل فواز اعشيش

نعى رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون، ببالغ الحزن والأسى المناضل عضو المجلس الوطني فواز اعشيش، الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى، أمس الثلاثاء في العاصمة الأردنية عمان، بعد حياة حافلة بالعطاء والنضال خدمة لحقوق الشعب الفلسطيني.
وتقدم رئيس وأعضاء المجلس الوطني من ذوي الفقيد وعائلته وعموم آل اعشيش في الوطن والمهجر، ومن عموم ابناء شعبنا الفلسطيني بالتعازي والمواساة سائلين المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم عائلته من بعده جميل الصبر والسلوان.




*عربي ودولي
الجالية الفلسطينية في بلجيكا: ملف الأسرى على سلم أولويات شعبنا في الداخل والشتات

أكدت الجالية الفلسطينية في بلجيكا أن ملف الأسرى يأتي على سلم أولويات شعبنا الفلسطيني في الداخل والشتات، لما يمثلونه من عنوان للتضحية والفداء في سبيل القضية الفلسطينية.
وشددت الجالية، في بيان لها، على أهمية تسليط الضوء على قضية أسرانا الأبطال في سجون الاحتلال الاسرائيلي وفضح ما يتعرضون له من ممارسات اسرائيلية عنصرية.
ودعت المجتمع الدولي ومنظمات وأحرار العالم والمؤسسات الحقوقية إلى التحرك الجاد والوقوف الى جانب الأسرى الفلسطينيين في ظل ما يتهددهم من خطر حقيقي بفعل اجراءات إدارة السجون الاسرائيلية وسياساتها، والعمل الحثيث على اطلاق سراحهم لا سيما المرضى منهم والاطفال والنساء وكبار السن.
وأضافت "اسنادًا لأسرانا الأبطال وأسهامًا في إيصال قضيتهم إلى العالم ورفع مستوى التضامن الدولي معهم، بذلت الجالية جهودها لترتيب عدد من اللقاءات لوفد هيئة شؤون الأسرى والمحررين برئاسة اللواء قدري أبو بكر، مع عدد من البرلمانيين والسياسيين والحقوقيين في بلجيكا لوضعهم في صورة تطورات قضية الأسرى وما يتعرضون له من سياسات عنصرية ممنهجة".
وأعربت الجالية عن أملها في نجاح وفد هيئة شؤون الأسرى والمحررين في جولتهم الخارجية لنقل رسالة الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، والمساهمة في تدويل قضيتهم، لتصل المحافل الدولية، والبرلمانات الوطنية، وكذلك البرلمان الأوروبي.





*إسرائيليات
الاحتلال يهدم منزلاً في تجمع الجوايا شرق يطا جنوب الخليل

هدمت آليات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلاً يعود ملكيته للمواطن اسماعيل حسين النواجعة في تجمع الجوايا شرق يطا جنوب الخليل، جنوب الضفة الغربية.
ويُذكر أن المنزل يسكنه عشرة أفراد، ومكون من طابق واحد مساحته 150 مترًا مربعًا.





*أخبار فلسطين في لبنان
وفدٌ من حركة "فتح" يزور جمعيَّة المشاريع الخيريَّة الاسلاميَّة في صيدا


زار وفدٌ من حركة "فتح"، مركز جمعية المشاريع الخيرية الاسلامية في صيدا، وتألف الوفد من عضو قيادة حركة "فتح"- إقليم لبنان أمين سر المكاتب الحركية محمود سعيد، ورئيس الاتحاد العام للفنانين الفلسطينيين محمد الشولي، وأمين سر المكتب الكشفي خالد عوض، وأمين سر المكتب العمالي عمر برغوث. 
وكان في استقبالهم الشيخ بسام أبو شقير والشيخ سالم الخطيب، وعدد من مسؤولي الجمعية. 
وجرى التداول في "الأوضاع الفلسطينية العامة والتأكيد على تقوية نهج التعاطف والتراحم خاصة في هذه الظروف المعيشية الخانقة". 
وتم التطرق إلى "أهمية وحدة الصف الفلسطيني حفاظًا على القضية الفلسطينية ومواجهةً للتحديات والاعتداءات الصهيونية على الشعب الفلسطيني".
وفي ختام الزيارة قدم الوفد هدية رمزية للجمعية هي عبارة عن سجادة صلاة بألوان الكوفية الفلسطينية التي ترمز إلى النضال الفلسطيني.



*آراء
أيها المجد لتركع أمام عظمة ياسر عرفات/ بقلم: أبو شريف رباح

بعد رحلة نضالية طويلة، بين كهف وكهف بين قرية ومدينة بين جبل ووادي قضى معظمها في الكفاح المسلح، من معركة إلى معركة ومن حرب إلى أخرى، اغتالت يد الغدر الصهيونية رجل القرار في الحرب والسلم الرئيس الفلسطيني الشهيد الرمز ياسر عرفات.
سبعة عشر من السنين العجاف التي مرت على استشهاد اسطورة الثورة الفلسطينية، الرئيس الوحيد في العالم الذي تمكن من نيل شرف أعلى وأعظم رتبة وطنية ألا وهي رتبة (رئيس بدرجة مناضل)، أنه ياسر الشعب وآسر القلوب الشهيد المناضل "ياسر عرفات "أبو عمار".
أبو عمار كان الرقم الصعب بمعادلة الشرق الأوسط، كان التاريخ الاطول بنضال الشعب الفلسطيني، فلا تستطيع الكلمات والجمل التي تمتلئ بها قواميس اللغة أن تصفه أو تعطيه حقه، لأن أبو عمار كان اسم بحجم وطن أكبر من الكلمات، وأعظم من القواميس، إنه قاموس الشعب الفلسطيني، الذي تعلم منه الكثيرون.
يوم الرحيل في 11/11/ 2004 شكل يومًا أسودًا وتاريخًا لا ينسى بحياة الشعب الفلسطيني، فقد ردد قبل رحيله عام 2002 (شهيدًا... شهيدًا... شهيدًا...)  ونال الشهادة التي صعقت الشعب الفلسطيني بمرارتها وصعوبتها وقسوتها رغم أن كل الفلسطينيين يتسابقون للشهادة وهم مشاريع شهادة حتى النصر والتحرير، كان يوم الخميس يومًا أسودًا من الأيام الفلسطينية، حيث استشهد بهذا اليوم سيد الرجال وقائد الثوار الذي سكن قلب الشرفاء والأحرار فغاب الجسد وبقيت الفكرة واستمرت الثورة.
أبو عمار كان الأب والاخ والقائد والرمز وكان سيد المكان والزمان، لا يرى إلا فلسطين ولا يحلم إلا أن يصلى في قدسها، حمل أمانة فلسطين وحلم بتحرير أرضها والتحليق في سمائها وكان همه الكبير أن ينال شعبه الحرية، وأن يخرج من خلف القضبان أسراه، وأن يعود للوطن لاجئيه، ومن أجل تحقيق حلمه، قاد الثورة الفلسطينية من معركة إلى حرب ومن الكرامة إلى بيروت ومن انتصار إلى انتصار.
خبر استشهادك أبو عمار كان كالسهم في القلوب ولكن عزاءنا إنك تركت خلفك اخوانك ورفاق دربك الثابتين على الثوابت حاملين أمانة الشهداء حتى النصر والتحرير وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف شاء من شاء وأبى من أبى، متمسكين بأقوالك المأثورة التي كنت ترددها (يرونها بعيدة ونراها قريبة وإنا لصادقون).
كطائر الفينيق خرجت من حصار بيروت قويًا، للوطن والمواطن أعدت الأرض والهوية، وعلى خارطة العالم وضعت فلسطين القضية، ففى ذكرى استشهادك السابعة عشر مازلنا على العهد والقسم، وعلى درب الشهداء سنبقى سائرين حتى النصر والحرية.
فقد عاش أبو عمار مناضلاً مقاتلاً مكافحًا ورحل شهيداً، شهيداً، شهيداً، حفر اسمه في تاريخ النضال الفلسطينى، وخلد  ذكراه فى عقول وقلوب الشعب الفلسطيني، رمز وقائدًا ورئيسًا حمل غصن الزيتون ولم يترك البندقية في سبيل تحرير أرضه واستعادة حقوق شعبه التاريخية.



#إعلام_حركة_فتح_لبنان