بسم الله الرحمن الرحيم  
حركة "فتح"- إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية 
النشرة الإعلامية ليوم الثلاثاء 23-2-2021

 

 

*فلسطينيات

مجلس الوزراء يصادق على توصيات اللجنة الوزارية لدراسة القضايا المطلبية للنقابات المهنية

 

صادق مجلس الوزراء على توصيات اللجنة الوزارية لدراسة القضايا المطلبية للنقابات المهنية المتعلقة بالشق الإداري، وتضمين الأثر المالي المتعلق بالعلاوات في موازنة الحكومة للعام 2021.

كما اعتمد آلية العمل الخاصة بالمحتوى الرقمي لتعزيز الرواية الفلسطينية على الساحة الدولية، وشعار جامعة نابلس للتعليم المهني والتقني بما تمثّله من تطوير وتنمية ومركز لمواجهة التحديات الاقتصادية.

ووافق مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية يوم الاثنين، على استكمال مشروع تأهيل مفترق قلقس في محافظة الخليل، ومنح عدد من اُذونات الشراء الخاصة بالشقق والأراضي للفلسطينيين غير حاملي الهوية الفلسطينية، كما احال عددا من مشاريع القوانين والانظمة للجهات المعنية للدراسة.

واستمع المجلس إلى تقرير حول الوضع المالي في ضوء استمرار العمل على إعداد الموازنة للعام الجديد، وإلى تقرير حول الجهود الدبلوماسية في ضوء عودة القضية الفلسطينية إلى سلم الاولويات الدولية والإقليمية والتي جرى التعبير عنها بتوسيع الرباعية الدولية والتأكيد العربي على ضرورة توفير كل متطلبات الدعم السياسي والاقتصادي للشعب الفلسطيني لتمكينه من إقامة دولته المستقلة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وحق العودة للاجئين وفق القرار 194.

واستمع المجلس إلى تقرير حول الحالة الوبائية في ضوء ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس كورونا في العديد من المحافظات وارتفاع نسبة الإشغال في الأسرة بالمستشفيات إلى 90 بالمئة.

وطالب رئيس الوزراء محمد اشتية في مستهل الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء، حركة حماس بالإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين في قطاع غزة والبالغ عددهم 85 معتقلاً سياسياً، وذلك تنفيذا للمرسوم الرئاسي الذي أصدره الرئيس محمود عباس لتعزيز مناخات الحريات العامة، وإطلاق سراح السجناء على خلفية الرأي أو الانتماء السياسي.

وأكد رئيس الوزراء أن الحريات مصونة حسب النظام الأساسي للسلطة الفلسطينية مشيرًا إلى أنه لا يوجد لدى أجهزتنا الأمنية أي معتقل سياسي أو صاحب رأي أو صاحب انتماء سياسي.

وجدد رئيس الوزراء تأكيده على تسخير كل الامكانيات لإنجاح العرس الديمقراطي الذي سيجري على أسس من الحرية، والتعددية السياسية، والشراكة الوطنية.

وفيما يتعلق بقضية تلويث المياه الجارية في وادي قراوة بني زيد برام الله، قال رئيس الوزراء: "إن الأجهزة الأمنية تتابع بالتعاون مع سلطة جودة البيئة هذه القضية، للوصول إلى المتورطين بإلقاء كميات كبيرة من مواد الدهان والاصباغ في مجرى الوادي، حيث تم توقيف 3 أشخاص يشتبه بضلوعهم في عملية التلويث".

وفي سياق منفصل، طالب رئيس الوزراء سلطات الاحتلال بالإفراج عن جثامين جميع الشهداء، وبسرعة تدخل المؤسسات الحقوقية الدولية لإجبار إسرائيل على تسليم جثامينهم، ليتسنى لذويهم وداعُهم بما يليق.

وحول توقيع مذكرة التفاهم المتعلقة باستثمار غاز غزة بحضور الرئيس محمود عباس، رحب مجلس الوزراء بالجهد المصري في هذا الأمر، مشيراً الى أنه تم الايعاز للفريق الفني بأن يتم تزويد قطاع غزة من غازنا الذي سوف تطوره مصر، وليس من الجانب الاسرائيلي.

وأكد أن "الشراكة مع مصر والانفكاك عن الاحتلال في صلب استراتيجيتنا التنموية والتطويرية، لأن مصر تشكل عمقنا العربي وداعمة الجهد الفلسطيني نحو الاستقلال والحرية والدولة المستقلة".

من جهة أخرى، تحدّث رئيس الوزراء عن البطالة والفقر في قطاع غزة، مؤكداً أنها وصلت إلى أرقام غير مسبوقة، وسوف نعمل كل ما هو ممكن لإعادة إنعاش الاقتصاد الوطني.

وفيما يتعلق بآخر المستجدات المتعلقة بفيروس كورونا، قال: إن أرقام الإصابات بالفيروس أصبحت في ازدياد، ويبدو أن موجة جديدة تضرب العالم والمنطقة، وعليه أطلب من الأجهزة الأمنية التشدد في الإجراءات، ومن المواطنين الالتزام بإجراءات السلامة، وآمل ألا نضطر إلى إجراءات أشد، ولكن نحن نراقب الأمور يوماً بعد يوم.

وفي سياق منفصل، تطرّق رئيس الوزراء إلى الاجتماع النصف السنوي، المقرر عقده غداً الثلاثاء إلكترونياً، للجنة الدول المانحة الخاصة (AHLC)، بقوله: "قمنا بالتنسيق والاتصال مع عدد من المسؤولين في الدول المجتمعة مسبقاً، بهدف التأكيد على أهمية إطلاق مرحلة جديدة فلسطينياً، سياسياً عبر الانتخابات، واقتصادياً بتفعيل وتسريع خطط التنمية، لتعويض الأوضاع الخاصة الصحية والسياسية التي مرت بها فلسطين العام الفائت".

وأشار إلى أن انعقاد هذا الاجتماع يعبر عن تنامي الاهتمام العالمي بدعم جهود تجسيد الدولة الفلسطينية، بعيداً عن أي مخططات أخرى لتصفية القضية الفلسطينية.

 

 

 

*أخبار "م.ت.ف"

"الوطني": أنيس النقاش شكّل نموذجًا للمناضل العربي المؤمن بعدالة القضية الفلسطينية

 

 نعى المجلس الوطني الفلسطيني، المناضل والمفكر السياسي العربي اللبناني أنيس النقاش، الذي توفي في دمشق، بعد حياة حافلة بالنضال والعطاء في خدمة القضية الفلسطينية وقضايا الأمتين العربية والإسلامية.

وقال رئيس المجلس سليم الزعنون في بيان النعي الذي أصدره يوم الاثنين، إن الفقيد كان نموذجًا للمناضل العربي المؤمن بعدالة القضية الفلسطينية، وكانت له إسهامات مقدرة من قبل شعبنا ستبقى أجياله تستحضرها، خاصة مواقفه الملتزمة بحق شعبنا في مقاومة الاحتلال دفاعا عن حقوقه المشروعة في الحرية والعودة والاستقلال وفي دولته المستقلة وعاصمتها القدس .

وتقدم الزعنون من أسرة الفقيد ومن القيادة اللبنانية والشعب اللبناني الشقيق ومن أبناء شعبنا بأصدق مشاعر التعزية والمواساة، داعيًا الله عزّ وجلّ أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته، وأن يسكنه الفردوس الأعلى.

 

 

*أخبار فتحاوية

صيدم: التصريحات حول عدم وجود معتقلين سياسيين في سجون حماس انتكاسة كبيرة

 

قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح صبري صيدم إن التصريحات الأخيرة التي صدرت في قطاع غزة حول عدم وجود معتقلين سياسيين في سجون حماس انتكاسة كبيرة.

وطالب صيدم في حديث مع قناة عودة الفضائية، ليلة البارحة، حركة حماس بإعادة النظر في مثل هذه التصريحات، خاصة أن هناك ما يقارب 80 اسماً مُثبتة أنها مُعتقلة لدى سجون حماس في القطاع على خلفية سياسية.

وشدد صيدم على ضرورة أن تبدأ حماس بمراجعة ذاتها في هذا الشأن، وأن تأخذ الخطوات المناسبة بإطلاق سراحهم.

 

 

 

 

*عربي ودولي

جاليتنا في تكساس تؤكد سلامة أبنائها بعد انجلاء العاصفة الثلجية القاسية

 

قالت الجالية الفلسطينية في ولاية تكساس الأميريكية، اليوم الثلاثاء، إن ابناءها بخير بعد انجلاء العاصفة الثلجية القاسية التي ضربت الولاية، والتي لم تشهدها منذ ٤٠ عاماً.

وأدت العاصفة إلى وفاة العشرات من الأميركيين نتيجة الحوادث المرورية والتجمد بعد انخفاض درجات الحرارة الى -١٨ درجة مئوية، والتسمم نتيجة استنشاق غاز ثاني اكسيد الكربون المنبعث من مولدات الكهرباء، والحرائق في المنازل والشركات، فيما لم تسجل أية اصابات او وفيات في صفوف ابناء الجالية الفلسطينية .

كما أدى انقطاع الكهرباء والمياه عن أجزاء كبيرة من الولاية الى تضرر المنازل والمصالح التجارية، وعدم توفر مياه الشرب للأهالي خلال فترة العاصفة التي استمرت أكثر من اسبوع .

وقال مرجان ابو محمود أحد قيادات الجالية في الولاية لـ "وفا"، "إن ابناء الجالية بخير ولم تسجل أية حالات وفاة او اصابات بين أهلنا في الولاية التي يقطنها ٢٩ مليون نسمة، وانما اقتصرت الاضرار على النواحي المادية بعد ان تسببت العاصفة بأضرار جسيمة في منازل المواطنين، وأدت الى تدمير الممتلكات نتيجة تفجر أنابيب وعدادات المياه .

وأضاف أن مراكز الجالية الاسلامية والعربية والفلسطينية تمكنت من إيواء المئات من العائلات العربية والأميركية خلال فترة العاصفة وتقديم الطعام والمستلزمات الطبية والمياه.

وأشار إلى انه تم تشكيل مجموعة عمل للتواصل مع أبناء الجالية عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتقديم العون لهم والمساعدة في الحالات الضرورية.

 

*إسرائيليات

المحكمة الإسرائيلية تحدد 5 نيسان موعدًا لجلسة محاكمة نتنياهو بقضايا الفساد

 

أعلنت المحكمة المركزية الإسرائيلية أن مرحلة استعراض الأدلة والإثباتات في محاكمة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بقضايا الفساد المرفوعة ضده تبدأ بعد الانتخابات، بتاريخ 5 نيسان/أبريل المقبل.

وأشارت المحكمة إلى أن الجلسات ستقام ثلاث مرات أسبوعيًا في أيام الاثنين، الثلاثاء والأربعاء.

واعتبر القضاة أنه يوجد خلل بسلوك المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية ابيحاي مندلبيت، عندما أعطى موافقته على التحقيق في القضايا، مع ذلك قرروا أنه لا يمكن إلغاء الاتهامات.

وقبل أسبوعين استؤنفت الجلسة في محاكمة نتنياهو بأروقة المحكمة المركزية الإسرائيلي، حيث قدم خلالها رد نتنياهو على لوائح الاتهام المرفوعة بحقه، ووصل نتنياهو بنفسه إلى قاعة المحكمة، لكنه غادرها بعد نصف ساعة، كما حضر الجلسة باقي المتهمين المتورطين بالملفات.

 

 

 

*أخبار فلسطين في لبنان

وفدٌ من حركة "فتح" في منطقة صيدا يُهنئ "الجبهة الديمقراطية" في ذكرى انطلاقتها

 

زار وفد من حركة "فتح" في منطقة صيدا يتقدمه أمين سر حركة "فتح" وفصائل "م.ت.ف" العميد ماهر شبايطة، مقر "الجبهة الديمقراطية الفلسطينية" في مخيم عين الحلوة، للتهنئة بذكرى انطلاقة الجبهة الثانية وخمسين، اليوم الثلاثاء، ٢٣-٢-٢٠٢١.

في البداية تقدَّم العميد شبايطة بالتهنئة في ذكرى انطلاقة الجبهة التي تعتبر مكون أساسي من مكونات منظمة التحرير الفلسطينية.

وقال العميد شبايطة: "إن الجبهة تمر بذكرى انطلاقتها في ظل ظروف اقتصادية واجتماعية صعبة يعانيها أبناء شعبنا في المخيمات والتي تتزامن مع تقاعس وكالة "الأونروا" عن القيام بواجباتها تجاه أبناء شعبنا، وإننا في المنظمة سنقوم بسلسلة اعتصامات نواجه فيها تقليصات الوكالة مع تمسكنا بها كشاهد حي على نكبتنا".

وفيما يخص جائحة "كورونا" تحدث المجتمعون عن الجهود التي تبذلها قيادتنا الوطنية ممثلة بسيادة الرئيس محمود عباس وقيادتنا في لبنان على رأسهم سعادة سفير دولة فلسطين في لبنان أشرف دبور، وبخاصة جهود مستشفى الشهيد محمود الهمشري ومديرها العام الدكتور رياض أبو العينين، وجهودهم الجبارة في استقبال المرضى وإجراء الفحوصات وعملهم على تخفيف معاناة أبناء شعبنا في هذه الأزمة.

من جانبه، رحب مسؤول الجبهة الديمقراطية في مخيم عين الحلوة فؤاد عثمان، بوفد حركة "فتح"، وأكد أن الجبهة تعتبر نفسها جزء أساسي ومكون رئيسي من مكونات منظمة التحرير الفلسطينية التي نعتبرها الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا الفلسطيني، وكذلك نعتبر أن حركة "فتح" العامود الفقري لمنظمة التحرير وركنها الأساسي. واعتبر عثمان أن انطلاقة الديمقراطية هي انطلاقة لحركة "فتح".

وفيما يخص "الأونروا" اعتبرها عثمان أنها غير مبالية ولم تتحمل مسؤولياتها مع ازدياد الحاجة لدى أبناء شعبنا في هذه الظروف.

وجرى خلال اللِّقاء التباحث في قضايا ومواضيع متنوعة أبرزها قضية الانتخابات الفلسطينية المرتقبة وآليات العمل التي تتبعها قيادتنا الوطنية في هذا الإطار.

وضم وفد حركة "فتح" إلى جانب العميد شبايطة، عضوي قيادة الحركة في منطقة صيدا شوقي السبع ومحمود العجوري، وأمين سر حركة "فتح" شعبة عين الحلوة ناصر ميعاري.

وكان من جانب الجبهة الديمقراطية إلى جانب فؤاد عثمان، أعضاء قيادة الجبهة في صيدا سمير الشريف وأبو إياد عوض وأحمد قيم، والمسؤول العسكري نضال عثمان.

 

 

 

 

*آراء 

مراسيم الرئيس.. رسائل دولة فلسطين الديمقراطية/بقلم: موفق مطر

 

نعتقد أن الرئيس محمود عباس أبو مازن بإصداره المرسومين الرئاسيين القاضيين بتعزيز الحريات في الوطن، وتخصيص ما لا يقل عن سبعة مقاعد في المجلس التشريعي المنتخب الجديد للمواطنين المسيحيين، قد أثبت لكل مواطن فلسطيني وطني مؤمن بمبادئ التحرر والحرية والحق والعدالة والمساواة بأن الديمقراطية في فلسطين ليست مجرد عملية انتخابية فحسب، بل منهج حياة سياسية منظوم برؤية ثقافية، وقيم مدنية متحضرة بمقدور الشعب الفلسطيني تطبيقه بأحسن الصور، وتقديم نموذج نظام سياسي مشرف في هذه المنطقة رغم حملات الاحتلال المتتابعة لتدمير مكونات الهوية الوطنية الفلسطينية، ومؤامراته لمنع نهوض وتشكل نموذج فلسطيني حديث يؤكد طيب وأصالة جذور هذا الشعب الحضارية الذي كان حتى ما قبل اغتصاب أرض وطنه (النكبة) عام 1948 نموذجًا متقدمًا في كل نواحي الحياة، وكان محط أنظار محيطه العربي والعديد من دول البحر المتوسط.

لا يمكننا تفسير مرسوم الرئيس بتخصيص سبعة مقاعد للمواطنين المسيحيين على الأقل في التشريعي سوى أنه رؤية بعيدة المدى في كيفية مواجهة المشروع الاستعماري الصهيوني العنصري، حيث تعمل حكومات منظومة الاحتلال منذ تأسيس الكيان (إسرائيل) على تفريغ فلسطين من جذور شعبها وخصائصه الثقافية والحضارية ببطء وتحت جنح الظلام، وتشديد الضغط على مناحي الحياة لدفع المواطنين الفلسطينيين المسيحيين للهجرة وإضعاف وجودهم ومشاركتهم في الحياة السياسية تحديدًا، كمقدمة لتمرير رواية المنظومة العنصرية النافية لفكرة وجود حركة تحرر وطنية فلسطينية وهوية وطنية عربية إنسانية للشعب الفلسطيني، وتسويق الصراع في فلسطين على أنه ديني (إسلامي - يهودي) في ظل تنامي ما يسمى (الإسلامفوبيا) بعد ازدياد وتيرة الأعمال الإرهابية لجماعات تستخدم الدين في لتبرير جرائمها ضد الإنسانية، علمًا أن قيادة حركة التحرر الوطنية الفلسطينية قد أدركت المخطط الصهيوني وعملت على تعميق جذور الإنسان الفلسطيني في أرض وطنه فلسطين، دون تمييز بين مؤمن وآخر، وركزت على أن يكون الجميع حاضرين في المجلس الوطني الفلسطيني واللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية والدوائر والهيئات التابعة لها، ما يعني تمييزًا إيجابيًا لا بد منه في سياق تطبيق منهج الديمقراطية ومسار العملية الديمقراطية التي كانت وما زالت نبض المنظمة وسلطاتها ومؤسساتها، وهذا كله منسجم تماما مع مبدأ الصراع على الوجود بين شعب الأرض المقدسة فلسطين وبين منظومة محتلين ومستوطنين مستعمرين عنصريين استخدموا اليهودية واليهود في العالم لتنفيذ خططهم في السيطرة على مركز الشرق الأوسط عموما والوطن العربي وثرواته بعد استكمال احتلالهم لفلسطين، وتذويب هوية شعبها الوطنية، وهذا ما لم تنجح به منظومة الاحتلال منذ انطلاق المؤامرة الكبرى في العام 1917 وحتى اليوم، حيث تصدى الفلسطينيون وقاوموا، تدفعهم روح الانتماء الوطني وثقافة الدفاع عن الأرض والنفس وحمايتهما لافتداء الشعب والأرض (الوطن) فالمقدسات عند الفلسطيني المسيحي هي ذاتها مقدسات عند الفلسطيني المسلم والعكس صحيح.

تصير أرض أي بلد كأرض جحيم لأي مواطن لا يستطيع تجسيد طموحاته الشخصية، وتجسيد رؤاه لمستقبله عليها، وهذا ما نحرص على ألا يحدث أبدًا في فلسطين (الأرض المقدسة) وألا يترك المجال لمستخدمي الدين المدعومين سرًا من منظومة الاحتلال لانتهاز فرصة الانتخابات لفرض تعاميمهم ومفاهيمهم وسلوكياتهم على الآخر في الوطن

المرسوم الرئاسي المتعلق بتعزيز الحريات، والمرسوم المتعلق بالحد الأدنى من مقاعد التشريعي للفلسطينيين المسيحيين نراهما تحديثًا لمبادئ وأهداف حركة التحرر الوطنية الفلسطينية التي كانت وما زالت تؤكد على للعالم ديمقراطية الدولة الفلسطينية، ورسالة للكل الوطني ليضع في اعتباره الصورة المثالية التي نريدها لدولتنا المستقلة، حيث يجب أن يشعر كل مواطن بأهميته ومكانته، وأن نعمل جميعًا من أجل حماية الهوية الوطنية الفلسطينية الغنية بالتنوع الروحي الإيماني، ففلسطين كانت منذ فجر التاريخ كذلك، وسنبقيها حتى آخر يوم تشرق فيه الشمس من مشرقها كذلك. 

 

 

       

#إعلام_حركة_فتح_لبنان