بسم الله الرحمن الرحيم  
حركة "فتح"- إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية 
النشرة الإعلامية ليوم الاربعاء 17-2-2021

 

 

*رئاسة

الرئيس يهاتف والد الأسير حسين مسالمة للإطمئنان على صحته ويوجه بتوفير كل ما يلزم لعلاجه

 

هاتف رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء الثلاثاء، والد الأسير حسين مسالمة، واطمأن على صحته.

ووجه سيادته الجهات المختصة بعمل كل ما يلزم لعلاج الأسير مسالمة الذي يعاني من مرض السرطان (اللوكيميا).

وتمنى الرئيس الشفاء العاجل للأسير مسالمة، والحرية لكافة أسرانا في معتقلات الاحتلال.

وكانت سلطات الاحتلال أصدرت الأحد المنصرم قرارا بالافراج عن الأسير مسالمة (39 عامًا) من بلدة الخضر جنوب بيت لحم، لكنه لا يزال يمكث في مستشفى "سوروكا" الإسرائيلي، نظرا لحالته الصحية.

يشار إلى أن الأسير مسالمة تعرض لمماطلة قبل نقله من معتقل "النقب" إلى المستشفى، ليتبين فيما بعد أنه مصاب بسرطان الدم (اللوكيميا) وأن المرض في مرحلة متقدمة.

والأسير مسالمة، معتقل منذ عام 2002، وهو محكوم بالسّجن 20 عامًا.

 

*فلسطينيات

الصحة تعيد إرسال شحنة من لقاح سبوتنيك إلى قطاع غزة

 

أعلنت وزيرة الصحة مي الكيلة، اليوم الأربعاء، أن الوزارة قامت بإعادة إرسال 2000 جرعة من لقاح سبوتنيك الروسي من مستودعات الوزارة في رام الله إلى مستودعاتها في قطاع غزة.

وأضافت الكيلة، في بيان صحفي مقتضب: "تم نقل 2000 جرعة عبر معبر بيتونيا صباح اليوم، وهي متوجهة إلى مستودعات الوزارة في المحافظات الجنوبية".

وشددت على أن هذه الجرعات مخصصة للطواقم الطبية العاملة في غرف العناية المكثفة المخصصة لمرضى (كوفيد- 19)، والطواقم العاملة بأقسام الطوارئ.

 

 

 

*أخبار فتحاوية

العالول: ذاهبون للانتخابات ولن نسمح بعرقلتها

 

نجاح الانتخابات وتحقيق الوحدة الوطنية مرحلة هامة في مسيرة شعبنا لمواجهة التحديات

فئة الشباب والمرأة لهم الحصة الأكبر في قائمة فتح لخوض الانتخابات التشريعية

أكد نائب رئيس حركة فتح، محمود العالول، مساء الثلاثاء، اصرار الحركة على اجراء الانتخابات التشريعية، وأنها ستبذل كل جهد لذلك، ولن تقبل بعرقلتها.

وشدد العالول خلال حديثه في برنامج ملف اليوم الذي يبث على تلفزيون فلسطين، على أن الانتخابات مدخل لاستعادة الوحدة، وتعزز الشراكة الوطنية والحكم الحقيقي، وتدرأ مبررات من يسعى التهرب من التزاماته تجاه قضيتنا بحجة الانقسام.

وأكد أن قائمة فتح تعطي أولوية كبيرة للشباب والمرأة لضخ دماء جديدة، وأن معيار اختيار المرشحين سيكون اخلاقيًا وسيتم اختيار شخصيات لها احترامها ووزنها، واكثر تواضعًا،  وتمتلك من المؤهلات ما يجعلها في القائمة، وستكون الحد الادنى من نسبة المرأة 26 %.

وتابع العالول: في فتح مجمعون على ذلك، وكل عضو لجنة مركزية والقيادة كلها مجمعة على مبدأ والانتخابات، ولكن يحصل تباين حول الرؤى ، ولكن الجوهر كلنا متفقون عليه ونزلنا الى الميدان للعمل، ويتم وضع الاخوين مروان البرغوثي وكريم يونس بتفاصيل ما يجرى".

وشدد العالول على حرص الحركة على التفاهم مع كافة الاطراف، لانها ذاهبة ببرنامج واضح وهو برنامج منظمة التحرير ومن يريد أن يأتي معنا على هذا الأساس فهو مرحب به، مشيراً إلى وجود بعض النقاشات مع الفصائل وهناك مؤشرات جيدة لهذه النقاشات.

وأوضح أن اللقاء المرتقب في القاهرة الشهر المقبل سيتناول قضية رئاسة المجلس الوطني ولجنة الانتخابات،  وسيتم مناقشة بعض القضايا المرتبطة بالعملية الانتخابية .

واستعرض العالول خلال حديثه المحطات المهمة في جولات الحوار والتباينات التي جرت وصولاً إلى ما تم الاتفاق عليه في لقاء القاهرة الاخير، معربًا عن شكره لكل من ساهم في هذا الجهد الذي يبذل على الأرض لاجراء الانتخابات وتذليل العقبات أمام اجرائها.

وأشار إلى وجود  اتصالات مع بعض الاطراف للضغط على إسرائيل لاجراء الانتخابات في القدس كما تم عام 2006 ، وانه حتى اللحظة لا يوجد ردود.

وقال إن التسجيل للانتخابات كبير، حيث وصلت نسبة المسجلين إلى 92%، وهذا دليل على الوعي والاهتمام الكبير من كافة أبناء شعبنا لاجراء الانتخابات، باعتبارها وسيلة لاستعادة وحدتنا الوطنية.

بين العالول العقبات والضغوطات التي تعرضت لها القيادة بما فيها الرئيس محمود عباس خلال فترة الرئيس الاميركي السابق دونالد ترمب، وكيف تمت مواجهتها بالصمود والثبات على الموقف من القيادة والشعب.

وحول المقاومة الشعبية،  قال إن هناك هجمة مسعورة من قبل الاحتلال، خاصة هجمة استيطانية على عدد كبير من المواقع، وعلى الطرق للاعتداء على المواطنين، وبذل الجهود لبناء بؤر استيطانية وفرض وقائع على الأرض.

وشدد العالول على أن هناك تصدي من المواطنين لمواجهة هذه الهجمات في كل المواقع، كما يحصل في حمصة الفوقا في الأغوار، التي هدمت 5 مرات واعيد بناؤها، وفي مسافر يطا، والخليل، وبيت لحم وصحراء بيت لحم، حيث أن هناك محاولات للتواجد الاستيطاني، وفي دير جرير والمغير في محافظة رام الله، وفي كفر قدوم في قلقيلية، وبيت دجن بمحافظة نابلس، وغيرها من الأماكن.

وحول اجتماع الرباعية، قال العالول: "لن نقبل على الاطلاق برعاية أحادية لأي عملية سلام في المنطقة، وهذا أعلنه الرئيس بشكل واضح، وخلال الفترة الماضية اجتمعت الرباعية لأكثر من مرة، وخلال الأيام القادمة سيكون اجتماع للرباعية بمشاركة الجميع، ونهدف أن تكون خطوة على طريق المؤتمر الدولي السلام وهذه رؤية الرئيس، ونعمل من أجلها مع كل العالم".

وأضاف، "نأمل أن يتحول المناخ العام بالاتجاه الإيجابي لتلقي رؤية الرئيس، خاصة بعد ذهاب إدارة ترمب، وانعقاد الرباعية بكاملها هام لنا، وطلبنا منهم أن يأخذوا مسؤولياتهم، والولايات المتحدة كانت قد أقصت الأطراف الأخرى".

 

 

*عربي ودولي

الاتحاد الأوروبي يسعى للاستغناء التدريجي عن الوقود الأحفوري

 

أظهرت وثيقة عن المفوضية الأوروبية، أن الاتحاد الأوروبي سيسعى إلى إنهاء تدريجي لحماية الوقود الأحفوري في غضون 10 سنوات بموجب معاهدة دولية للطاقة.

ويأتي سعي المفوضية بعد دعوات من بعض الدول للانسحاب من المعاهدة ما لم تتماش مع أهداف المناخ في أوروبا.

وتستأنف الدول الموقعة على معاهدة ميثاق الطاقة، والتي يزيد عددها على 50 دولة، الشهر المقبل محادثات لتحديث المعاهدة التي جرى تدشينها في التسعينات من القرن الماضي لحماية استثمارات الطاقة الدولية.

وتواجه المعاهدة انتقادات متزايدة من حكومات أوروبية وجماعات معنية بحماية البيئية ترى أنها تقوض الجهود المبذولة لإنهاء استخدام الوقود الأحفوري بسبب سماحها للمستثمرين الأجانب بمقاضاة الدول بشأن السياسات التي تؤثر على استثماراتهم.

واستخدمت شركة "آر.دبليو.إي" الألمانية هذا الشهر معاهدة ميثاق الطاقة لطلب تعويض من الحكومة الهولندية بسبب خطتها للتخلص التدريجي من الطاقة التي تعمل بالفحم بحلول عام 2030، مما سيؤثر على محطة للطاقة تابعة للشركة.

وقدمت المفوضية الأوروبية الاثنين اقتراحها لإصلاح هذه المعاهدة.

 

 

 

 

*إسرائيليات

رغم الأجواء العاصفة: السلطات الإسرائيلية تهدم العراقيب للمرة 183

 

هدمت جرافات السلطات الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، مساكن أهالي قرية العراقيب مسلوبة الاعتراف والمهددة بالاقتلاع والتهجير في منطقة النقب، للمرة 183 على التوالي.

ورغم حالة الطقس العاصفة والماطرة السائدة، اقتحمت الجرافات الإسرائيلية قرية العراقيب وشردت أهلها في العراء.

وجاء هدم خيام العراقيب اليوم، بعدما هُدمت في المرة الماضية يوم 20 كانون الثاني/ يناير 2021.

وتعتبر هذه المرة الثانية التي يتم فيها هدم خيام أهالي العراقيب منذ مطلع العام الجاري 2021 ولغاية اليوم، فيما يعيد الأهالي نصبها من جديد كل مرة من أخشاب وغطاء من النايلون لحمايتهم من البرد القارس في ظل الأجواء الماطرة ورغم جائحة كورونا.

وتواصل السلطات الإسرائيلية هدم قرية العراقيب منذ العام 2000 في محاولاتها المتكررة لدفع أهالي القرية للإحباط واليأس وتهجيرهم من أراضيهم.

يذكر أن بلدات فلسطينية بأراضي الـ48 شهدت تصعيدًا في هدم المنازل والمحال التجارية والورش الصناعية بذريعة عدم الترخيص كما حصل في الطيرة واللد وكفر قاسم في الآونة الأخيرة، ومساكن العراقيب التي هُدمت للمرة 183 على التوالي وغيرها في منطقة النقب.

 

 

 

*أخبار فلسطين في لبنان

المكتب الطلابي الحركي في البقاع يوزع كتاب "الدليل الشامل" لطلاب الشهادة المتوسطة في مدرسة وادي الحوارث في برالياس

 

قام المكتب  الطلابي الحركي في منطقة البقاع بتوزيع كتاب "الدليل الشامل" على طلاب الشهادة المتوسطة في مدرسة وادي الحوارث  في برالياس، وذلك  الثلاثاء 2021/2/16.

بحضور أمين سر المكتب الطلابي الحركي في منطقة البقاع مصطفى عمايري، ونائب مدير مدرسة وادي الحوارث ماهر عثمان، وعضو قيادة منطقة البقاع مسؤول المكاتب الحركية حسن خشان، وأمين سر شعبة برالياس د. عماد كوسا، وأمين سر المكتب الطلابي الحركي في شعبة برالياس حسن سعيد، وكوادر المكتب الطلابي.

كلمة المكتب الطلابي الحركي ألقاها أمين السر مصطفى عمايري، الذي أكّد من خلالها وقوف المكتب الطلابي الحركي إلى جانب أبناء شعبنا وطلابنا بتقديم المشاريع الخدماتية، خاصة في ظل الأزمة الإقتصادية الخانقة التي يمر بها لبنان، للتخفيف عن كاهل الأهل ببعض التقديمات المادية التي يحتاجها طلابنا.

من جهته، أعرب نائب مدير وادي الحوارث ماهر عثمان عن تقديره لهذه الخطوة، والجهود التي يبذلها المكتب الطلابي الحركي، السباقون دائماً لخدمة أبناء شعبنا عبر تقديم المشاريع الخدماتية الهادفة لجميع طلابنا، وخاصة صفوف الشهادات.

وفي الختام تم تسليم إدارة الثانوية كتاب "الدليل الشامل" لتوزيعة على طلاب الشهادات.

 

 

 

*آراء 

(إنتهاء #التسجيل_للانتخابات، #تشكيل_القوائم، #البرنامج_الانتخابي، #إضراب_المحامين).

/بقلم: فهمي الزعارير

 

إتجاهات (٢٢)

١- أمس انتهت مرحلة #التسجيل في الانتخابات وصلت ٩٣%، وهي تدلل على جدية واهتمام، وبذلك ستبدأ مرحلة جديدة، التسخين للدعاية الانتخابية، وبناء القوائم؛ أثبتت الفصائل أنها القوة المنظمة الأولى واستطاعت أن تحشد قوتها وقد رفعت نسبة التسجيل في الضفة على نحو خاص، بينما ثبت أن قطاع غزة توّاق لممارسة حقه الديمقراطي، على المستويين الفردي والتنظيمي، وهذا يعطي مؤشر أن الفردية غير حاسمه في مواجهة تأثير الفصائل.
في #الدعاية_الانتخابية سيظهر، العمق الأخلاقي والديمقراطي للكتل الانتخابية، بمدى إقترابها من هَمِّ الناس وإحتياجاتهم وبرامج البناء الحقيقية والتشريعات القانونية لتنظيم حياة الناس والرقابة الحصيفة والبناء الوطني الحقيقي، والبعد عن #الإعلام_الأسود والشخصنة، إن أخلاقية الوسيلة للوصول للمجلس التشريعي، جزء من مؤهلات أي كتلة، إن سمعة الفلسطيني على الفلسطيني غير مباحة لو تعلمون، بل يجب أن تُحرّم.
هذا الأسبوع ستبدأ التحضيرات ل #بناء_القوائم_الانتخابية، فما هي المواصفات المطلوبة في المشرّع، هل تكفي الشعارات، المقبوليه، وجوه جديدة، شباب، أكاديميين، مرأة، المُشرّع يجب أن يكون خبيراً في الحياة العامة، مؤهلاً للقدرة على معرفة احتياجاتهم، قادراً لمناصرة الشرائح الضعيفة ولربما المهمشة، مطلعاً على تجارب أخرى،....، التشريع ليس وظيفة مريحة وامتيازات كافية، التشريع مهمة جادة وحيوية.
 
هذا الأسبوع ستزداد بعض المحاولات لتشكيل قوائم فاعليةً وديناميكية، وستخبو أخرى وتضمحل، على طريق التلاشي، بيد أن الفصائل ستبدأ الرحلة الحقيقية لتهيئة آليات تشكيل قوائمها، وما زلت أنادي؛ بضرورة أن تُشكّل القوائم بطريقة ديمقراطية، والأولى أن تقوم الفصائل بإجراء إنتخابات داخلية لفرز مرشحيها، مصداقاً لمناداتها الدائمة بالديمقراطية، وبذلك ستحرم أعضائها من مبرر الخروج عليها والتمرد، وتثبت للشعب سلوكها الديمقراطي، وتوجّه ضربه لكل القوائم التي يتم تشكيلها بالتعيين، وقد كنت آمل أن يشترط قانون الانتخابات ذلك لتسجيل أي قائمة، وأن تتم الانتخابات التمهيدية لتشكيل الكتل باشراف قضائي ورقابة لجنة الانتخابات ذاتها.
 #
البرنامج_الانتخابي الذي يخلو من العناصر الأساسية أدناه، يبقى ناقصاً بل غير مؤهل للحكم؛
#الأمن_والأمان؛ كيفية توفير الطمأنينة للناس، حفظ أرواحهم وأملاكهم.
#
الصحة؛ كيفية توفير الرعاية الصحية لكل أهلنا في الضفة والقطاع، واستكمال بناء النظام الصحي بكل إحتياجاته.
#
التعليم؛ كيفية رفع مستوى التعليم المدرسي، وخطة لتخفيض تكاليف التعليم الحامعي على طريق ضمان محانيته.
#
العيش الكريم؛ عبر توفير فرص العمل لجيش البطالة من الخريحين وغيرهم، مما يرفع معدلات التنمية والناتح المحلي، وهنا يتوحب إقرار الضمان الإجتماعي بصورة عادلة.
٢- القضاء؛ تُظهر نقابة المحامين جلداً وصبراً وشجاعة، تستحق التقدير من ناحية الفعل النقابي، بعيداً عن التعمق الشخصي في القوانين مثار الخلاف، يتوجب فتح حوار جدي مع النقابة بصفتها ركناً أصيلاً في منظومة العدالة، استشارته واجبة، والمحافظة على هيبة القضاء واجبة أيضاً، أما الأوجب فهو المحافظة على إستقلال القضاء كسلطةٍ ضامنةٍ لاستقامة النظام السياسي.
بقي أن ندعو الله لكم بأن تلامسوا الثلوج كلٌ في مكانه، وأن يكون المنخفض لكم، خيراً على فلسطين.
إلى اللقاء. 

 

 

 

       

#إعلام_حركة_فتح_لبنان