بسم الله الرحمن الرحيم  
حركة "فتح"- إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية 
النشرة الإعلامية ليوم الاثنين 15-2-2021

 

 

*رئاسة

الرئيس يهنئ رئيس الوزراء الإيطالي لمناسبة توليه مهامه

 

هنأ رئيس دولة فلسطين محمود عباس، رئيس وزراء جمهورية إيطاليا ماريو دراغي، لمناسبة توليه مهامه.

وقال الرئيس خلال البرقية "يسرنا أن نرفع لدولتكم باسم دولة فلسطين وشعبها، وبالأصالة عن نفسي، أسمى عبارات التهاني القلبية لمناسبة توليكم مهامكم السامية رئيسا لوزراء جمهورية إيطاليا".

وأكد سيادته الاهتمام بالعمل مع رئيس الوزراء الإيطالي، لتعزيز علاقات الصداقة والتعاون التي تجمع شعبينا وبلدينا، وفتح آفاق جديدة أمامها، لما فيه من مصلحة شعبينا وبلدينا الصديقين.

 

 

 

*فلسطينيات

اشتية: تجديد الإجراءات للحد من تفشي "كورونا" اعتبارًا من بعد غد الأربعاء

 

أعلن رئيس الوزراء محمد اشتية تجديد الإجراءات الحكومية المعمول بها للحد من تفشي "كورونا" اعتبارًا من بعد غد الأربعاء، نظراً لازدياد أعداد الإصابات خلال الأيام الماضية.

وأوضح اشتية في مستهل جلسة الحكومة الـ96، المنعقدة اليوم الاثنين، بمدينة رام الله، أن مؤشرات انتشار الفيروس هي التي اضطرتنا لإغلاق العديد من المناطق، وأدعو إلى استمرار التقيد بالتدابير الوقائية، والحفاظ على الالتزام بارتداء الكمامة، والتباعد، وعدم إقامة التجمعات، في الوقت الذي عادت فيه العديد من دول العالم لتدابير الإغلاق؛ لمواجهة السلالات الجديدة من الفيروس الأشد فتكًا، والأسرع انتشاراً، والتي تحصد المزيد من الضحايا حول العالم.

وفيما يتعلق بالانتخابات العامة، أوضح أن يوم غد الثلاثاء تنتهي الفترة المحددة للتسجيل للانتخابات التشريعية، المقرر إجراؤها في الثاني والعشرين من شهر أيار المقبل، مشيرًا إلى أن نسبة التسجيل حتى الآن قد بلغت 88% في الضفة، و90% في قطاع غزة، وهي نسبة تبعث على الارتياح وتعكس توق المواطنين وتعطشهم لممارسة حقهم في العملية الديموقراطية.

وأضاف: نتطلع الى ارتفاع هذه النسبة خلال الساعات الأربع والعشرين المتبقية من التسجيل، وأحث كل من لم يسجلوا أسماءهم في سجل الناخبين حتى الآن إلى المسارعة للتسجيل، ليتسنى لهم المشاركة في اختيار ممثليهم في الانتخابات المرتقبة التي تشكل بوابة لتجديد حياتنا الديموقراطية على أسس من الحرية والتعددية والشراكة الوطنية.

ولفت رئيس الوزراء إلى أنه سيتم الإعلان لاحقًا عن البدء بتطعيم المواطنين، بسبب تأخر وصول اللقاح، قائلاً: كنا قد أعلنا الأسبوع الماضي عن البدء بعملية تطعيم المواطنين منتصف الشهر الجاري، وذلك بعد اكتمال تطعيم الكوادر الصحية، ولكن تأخيرًا قد طرأ على وصول كميات اللقاح المطلوبة أدى إلى تأخير الموعد إلى وقت لاحق سيتم الإعلان عنه حال استلامنا لكميات اللقاح متعددة المصادر، حيث سيشمل التطعيم الأشخاص الأولى بالرعاية من أصحاب الأمراض المزمنة، وكبار السن.

وبهذا الصدد، أشار إلى أنه بعد اكتمال تطعيم هذه الفئات سنباشر بتطعيم الكوادر التعليمية في المدارس، والجامعات، لأهمية الحفاظ على استمرار العملية التعليمية دون توقف.

وفي سياق منفصل، تطرّق إلى إرهاب المستوطنين المنظم خلال الأيام الماضية بحق أبناء شعبنا، والذي ذهب ضحيته الشهيدان بلال بواطنة من البيرة، وعزام عامر من كفر قليل في نابلس، بعد تعرضهما للدهس من قبل مستوطنين، إضافة إلى عمليات الاعتداء على الأراضي في العديد من القرى، والبلدات، والتي تسببت في إصابة عشرات المواطنين دفاعًا عن بيوتهم وأراضيهم.

وشدد رئيس الوزراء على رفع كافة الانتهاكات التي ترتكبها سلطات الاحتلال بحق أبناء شعبنا إلى المحكمة الجنائية الدولية، باعتبارها جرائم حرب، وفق القانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني، خاصة تلك المتعلقة بتهجير المواطنين، وإزالة التجمعات البدوية، والرعوية في الأغوار، ومسافر يطا، وغيرها من التجمعات، في انتهاك فاضح للقانون الدولي، وتحدٍ لإرادة المجتمع الدولي، التي أعربت عن إدانتها لتلك الانتهاكات، وطالبت بوقفها.

كما أدان محاولات سلطات الاحتلال إقامة مستوطنة (E1)، التي ستضم 12 الف وحدة استيطانية وسيتم ربطها بمستوطنة "معالي ادوميم"، وما سيتبع ذلك من عزل لمدينة القدس عن الأغوار، وفصل شمال الضفة عن جنوبها.

وطالب المجتمع الدولي والادارة الاميركية الجديدة بالتدخل لمنع تنفيذ هذا المخطط، الذي من شأنه أن يقوض حل الدولتين.

ونوه إلى أن الصندوق القومي اليهودي سينشط في الضفة الغربية والقدس، وعليه أطلب من المواطنين الحذر من محاولات تزوير وخداع، والاهتمام بأراضيهم، وزراعتها، والحفاظ عليها كما كان دائما.

وبهذا الخصوص، أكد أنه سيتم ادراج هذا الصندوق كأحد أدوات الاستعمار الاستيطاني أمام الجنائية الدولية ليتم مقاضاته هناك، مشيرًا إلى أن الصندوق مسجل في بريطانيا والولايات المتحدة وإسرائيل كجمعية خيرية يتقاضى تبرعات يتم اعفاؤها من الضرائب، وهذه الأموال تستخدم في بناء المستعمرات، وللمستعمرات، وهذا غير قانوني وغير شرعي.

وفي سياق منفصل، أوعز رئيس الوزراء إلى جهاز الدفاع المدني وقوى الأمن والبلديات وشركات الكهرباء لاتخاذ الاستعدادات التامة للمنخفض المتوقع أن يؤثر على المنطقة مع نهاية الأسبوع، حرصًا على سلامة أهلنا، حيثما كانوا.

 

 

 

*أخبار فتحاوية

الرجوب: "فتح" ستخوض الانتخابات التشريعية وفق معايير واضحة يشارك فيها الجميع

 

 أكد أمين سر اللجة المركزية لحركة "فتح" اللواء جبريل الرجوب، أن الحركة ستخوض الانتخابات التشريعية في قائمة واحدة، يتم اختيارها وفق معايير واضحة يشارك فيها الجميع.

وشدد الرجوب خلال "برنامج ملف اليوم" الذي يبث عبر تلفزيون فلسطين، مساء يوم الأحد، على اجماع اللجنة المركزية ووحدة موقفها بمَن فيهم الأخوان مروان البرغوثي وكريم يونس، على خوض الانتخابت بقائمة موحدة ومعايير سيتم تحديدها خلال الأسابيع المقبلة.

وأشار إلى أن لقاء القاهرة شكل انعطافًا في مسار بناء الوحدة وإنهاء الانقسام، ووضع خارطة طريق لاجراء الانتخابات، وتم مناقشة آليات إجرائها، وعدة بنود سيتم البدء بالعمل عليها، متعلقة بلجنة الانتخابات والحريات، والرقابة الامنية والادارية، وبمنطق حماية العملية بكل تفاصيلها إضافة لميثاق شرف.

وقال الرجوب: "نحن توافقنا على أن المحطة الأولى هي انتخابات المجلس التشريعي والنقاش تركز على آليات انجاح انتخابات التشريعي، وكرسنا مفهوم المجلس التشريعي وأنه يقود إلى رئاسة ومن ثم إلى المجلس الوطني".

وأضاف: "سيتم عقد اجتماع مع لجنة الانتخابات لضمان ما تم الاتفاق عليه، وسيتم إصدار مراسيم لاتمام ما تم الاتفاق عليه".

وتابع: "الانتخابات شكل من أشكال الصدام مع الاحتلال الذي لا يريدنا أن نتوحد، ويتطلع أن تفشل الانتخابات،  فبالوحدة وتمسكنا بالمجتمع الدولي والشرعية الدولية سيرى العالم أننا ضحية والاحتلال ظالم".

وشدد الرجوب على أن حركة "فتح" حريصة على استقلالية قرارها فيما يتعلق بمجريات الحوار، مشيرًا إلى أنه تم تلقي بعض الرسائل من بعض الدول تحاول التدخل في مسار الحوار بما فيها بعض الدول المهرولة، إلا أن "فتح" موقفها واضح ولا تأخذ توجيهات من أية عاصمة.

ودعا أبناء حركة "فتح" إلى التكاتف والوحدة وتجاوز كافة المشاكل، وأن يكونوا على قلب رجل واحد، وأن حركة فتح صمام الأمان للمشروع الوطني، وهذا ما أثبته التاريخ، وأن كل الهيئات التنظيمية شريكة، وأن الهيئات القيادية في الأسر شركاؤنا وآذاننا صاغية لآرائهم.

وقال: "اللجنة المركزية هي التي ستصوت على القائمة ولن نقبل بتمرير أحد في القائمة على مزاجية أحد أو مصالحه، ومن الأسبوع المقبل سنبدأ بالمعايير والاختيار وحتى الشهر المقبل ستكون قائمتنا جاهزة".

ولفت إلى أن الحركة تمر بمحطة مفصلية، وسنخوض الانتخابات بشرف، وشعبنا لا يقبل أن نعود لما جرى سابقًا.

وأوضح أنه ابتداء من الأسبوع المقبل سيكون هناك حوار مع الفصائل ثنائي وجماعي، وأن الحركة منفتحة على الجميع وليس لديها "فيتو" على أحد للوصول إلى جبهة وطنية متناغمة.

وحذر الرجوب من أن الاحتلال سيسعى لتسميم الأجواء لإفشال الانتخابات التي اعتبرها من أنبل ساحات المواجهة مع المحتل، قائلا: "الاحتلال سيسعى لتسميم الأجواء ويجب تعزيز الحصانة والمناعة، وأن نقدر هذا الزحف في تسجيل الانتخابات وأن نزيد نسبته، والعمل على زيادة نسبة الاقتراع لأن هذا فيه رسالة للاحتلال بأننا مع الاجماع الوطني وإنهاء الانقسام، بغض النظر عن القائمة التي سيصوتون لها".

وعبر عن سعادته بالاستجابة الطبيعية في التسجيل.

 

 

 

*عربي ودولي

القنصل البريطاني: المستوطنات الإسرائيلية غير قانونية وتشكل عائقًا أمام إطلاق المفاوضات

 

 قال القنصل البريطاني العام في القدس فيليب هول "إن المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة غير قانونية، وتُشكل عائقاً أمام إطلاق المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين".

 وأضاف خلال مقابلته في "برنامج فلسطين هذا الصباح" بثه تلفزيون فلسطين، اليوم الإثنين "نحن نتحدث بصراحة مع الإسرائيليين حول أهمية وقف كافة الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

وأعرب القنصل البريطاني عن قلق بلاده إزاء عنف المستوطنين الإسرائيليين ضد المواطنين الفلسطينيين، مضيفاً أن السنوات الخمس الماضية كانت شاقة، ولم تظهر أي فرصة لتحسين الوضع على الأرض، خاصة وأن الإدارة الأميركية السابقة اعترفت بالقدس عاصمة لإسرائيل، الأمر الذي رفضته وترفضه بريطانيا.

وقال هول، في سياق الحديث عن الدعم البريطاني للشعب الفلسطيني، "إن بريطانيا مستمرة في تقديم الدعم المالي لوكالة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، إضافة إلى دعم قطاعي الصحة والتعليم الفلسطيني من خلال الحكومة الفلسطينية".

 

 

 

*إسرائيليات

الاحتلال يجبر عائلتين على هدم منزليهما وأخرى على هدم بركسات

 

 

أجبرت بلدية الاحتلال في القدس المحتلة، اليوم الاثنين، عائلتين على هدم منزليهما، وأخرى على هدم بركسات، بحجة البناء دون ترخيص.

وأوضح مركز معلومات وادي حلوة، أن بلدية الاحتلال أصدرت خلال الأيام الماضية قرارات بهدم منشآت، تعود لكل من: عوض الله، ونمر، وصيام، ما اضطر هذه العائلات على تنفيذ قرارات الهدم، تفاديًا لدفع الغرامات المالية.

بدوره، قال أحد المتضررين ويدعى الشاب جهاد عوض الله، إن عائلته هدمت بنايتهم المؤلفة من طابقين في بلدة شعفاط، والمشيدة منذ 20 عامًا.

وأشار إلى أن عائلته حاولت الحصول على ترخيص، ولكن دون جدوى، بل فرضت بلدية الاحتلال بحقهم مخالفة بناء بقيمة 120 ألف شيقل.

وأشار عوض الله إلى أن مساحة كل شقة تبلغ 120 مترًا مربعًا، وكان شقيقه يعيش في إحدى الشقق السكنية، واضطر للانتقال إلى شقة بالإيجار بعد الهدم.

وفي السياق، أجبرت بلدية الاحتلال المواطن نمر نمر على هدم شقة لنجله، في قرية صور باهر جنوب شرق القدس.

وأوضح نمر أن الشقة التي تبلغ مساحتها 90 مترًا مربعًا، وقائمة منذ 5 سنوات، ويجري التشطيبات والترميمات اللازمة من الداخل، إلا أن بلدية الاحتلال أصدرت قرار الهدم وأبلغته بضرورة الهدم الفوري، وإلا ستقوم طواقمها بذلك.

كما أجبرت بلدية الاحتلال المواطن عمر صيام على هدم بركسات للمواشي في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، بحجة البناء دون ترخيص.

ويلجأ المقدسيون إلى تنفيذ قرارات الهدم بأنفسهم، بعد التهديد بفرض غرامات باهظة عليهم، إضافة إلى إجبارهم على دفع أجرة الهدم لطواقم وآليات البلدية.

 

 

*أخبار فلسطين في لبنان

المكتب الطلابي الحركي - شُعبة صيدا يوزّع آلات حاسبة علمية والدليل الشامل على طلبة الشهادات الرسمية الفلسطينيين في المدارس الخاصة

 

ضمن سلسلة الأنشطة الخدماتية والمبادرات الإنسانية والتربوية التي ينفذها المكتب الطلابي الحركي واستكمالاً لتوزيع آلات حاسبة علمية Casio fx95 على طلبة شهادات الثانوية العامة، وبإشراف أمين سر حركة "فتح" - شُعبة صيدا مصطفى اللحام، وبحضور أمين سر المكتب الطلابي الحركي في منطقة صيدا سامر السيد، وُزّعت آلات حاسبة علمية Casio fx95 على طلبة شهادات الثانوية العامة في المكتب الطلابي الحركي شُعبة صيدا في المدارس الخاصة، والدليل الشامل لطلبة شهادة البريفيه في المكتب الطلابي الحركي - شُعبة صيدا في المدارس الخاصة، يوم الأحد الموافق ١٤-٠٢-٢٠٢١، وذلك في مقر حركة "فتح" - شُعبة صيدا

وقد أكّد أمين سر المكتب الطلابي الحركي في شُعبة صيدا أحمد زرعيني أنّ "المكتب الطلابي الحركي كما تعودنا عليه يسعى دائمًا للوقوف إلى جانب الطالب الفلسطيني دون أي تمييز، في ظل الظروف المادية والصحية والتعليمية الصعبة، حيث يهدف من خلال هذه المبادرات البسيطة للتخفيف قدر الإمكان من معاناة طلابنا وتذليل الصعوبات والعقبات التي تواجههم في مسيرتهم التعليمية، مؤكّدًا العمل الدائم لتدعيم الطالب الفلسطيني، فنحن نؤمن بدور الطالب في مصير الأمم ومستقبل الشعوب وبناء الأوطان".

خبر: محمد الصالح 

 

 

 

*آراء 

كذبة الآثار لمصادرة الأراضي/بقلم: عمر حلمي الغول

 

مرة جديدة يعود قادة دولة الاستعمار الإسرائيلية لمواصلة لعبة الاستغماية الكاذبة المتعلقة بالادعاء بوجود "آثار" لليهود في فلسطين، التي نفاها كليًا المختصون الإسرائيليون، والبريطانيون وغيرهم ممن حاولوا إيجاد أثر ما في الأرض الفلسطينية تحاكي ما جاء في العهد القديم "التوراة"، والتاريخ المزور الذي دونه المستعمرون الصهاينة. ولكن كل أبحثاهم وحفرياتهم منذ مطلع القرن العشرين وحتى يوم الدنيا الراهن لم يحالفها الحظ. ولهذا كتب شلومو ساند كتابه عن كذبة "اختراع الشعب اليهودي". فضلًا عما كتبه كل من زئيف هرتسوغ، وإسرائيل فنكلشتاين، ووليم فوكوسويل ألبرايت.. وغيرهم.
ومن أحد ادعاءات وأكاذيب القيادات الصهيونية المختلفة، ادعاء وزير البناء والإسكان الأسبق، اريئيل "اكتشاف مذبح يوشع بن نون" على جبل عيبال في نابلس، وقام مع مجموعة ومن يسمى مدير عام سلطة الآثار، يرافقهم رئيس مجلس الاستيطان الاستعماري في الضفة بزيارة الموقع في نيسان/ابريل 2015، وتم تسييج المكان. وكان هذا الافتراء تم على يد البروفيسور آدم زرتل قبل 41 عامًا.
مع أن ما يسمونه "مذبح يوشع بن نون" لا يمت بصلة له لا من قريب أو بعيد، وإنما هو ووفق خبراء الآثار، يعود للعصر البرونزي المتأخر 1300 قبل الميلاد، وهو مذبح كنعاني، أقيم لتقديم القرابين لآلهتهم الكنعانية. فضلًا عن أن تلك الحقبة من التاريخ تشير لعدم وجود ديانات توحيدية، بتعبير أدق لم تكن اليهودية وجدت آنذاك. وهذا ما يؤكده الكاهن، حسني السامري، أحد كهنة الطائفة السامرية، وهي السلالة الحقيقية لبني إسرائيل، فقال "إن المعابد الحقيقية لبني إسرائيل موجودة على جبل جرزيم، وهو (جبل البركة) حسب بني إسرائيل، وليس له صلة باليهودية". وأضاف أن "المعابد اليهودية مفتعلة في القدس، ومن المستحيل أن يكون هناك مذبح لبني إسرائيل على جبل عيبال؛ لأنه حسب التوراة يسمى جبل (اللعنة)، فكيف من الممكن أن يكون هناك مذبح على جبل اللعنة"؟     
إذن ما هي خلفية الأمر؟ ولماذا الضجة المفتعلة حوله سابقًا وراهنًا؟ حيث هدد رئيس الوزراء الفاسد، نتنياهو يوم الجمعة الماضي من تعرض للمذبح بعظائم الأمور، والشيء نفسه، طلب الرئيس الإسرائيلي، ريفلين من وزير الحرب، غانتس ملاحقة الفلسطينيين، الذين شقوا طريقًا بجانب المذبح ما أثر على الجدار الخارجي المحيط به، وأضيف لهم باقي الجوقة الاستعمارية ومنهم النائب الفاشي سموتيريتش وبن غفير ورئيس وأعضاء مجلس الاستيطان الاستعماري، الذين شنوا حملة مفتعلة ومفضوحة النوايا والخلفيات. وتلازم مع ذلك حملة أكاذيب لمجموعات استيطانية استعمارية في مستعمرة بيت إيل افترت على أصحاب الأرض الحقيقيين، أبناء الشعب الفلسطيني، بأنهم "استولوا" على أراض للمستعمرين؟!
كل هذه الأكاذيب، وعمليات التزوير الاستعمارية تهدف إلى الآتي: أولًا- استمراء الكذب والتزوير لإيهام الذات والرأي العام الداخلي والعالمي، بأن لهم "حقوقًا" و"آثارًا"؛ ثانيًا- قلب الحقائق التاريخية رأسًا على عقب؛ ثالثًا- مصادرة وتهويد الأراضي الفلسطينية بذريعة وجود "آثار" لليهود؛ رابعًا- تشويه صورة أبناء الشعب الفلسطيني، وكأنهم لا يهتمون للأثار والموروث الحضاري. وهذه جميعها أكاذيب لا أسانيد لها في الواقع المعطى ولا في حقائق التاريخ، لأن القيادات الفلسطينية عمومًا وجهات الاختصاص خصوصًا المعنية بالآثار تعمل جاهدة وبكل الوسائل، ورغم المعيقات والانتهاكات الإسرائيلية على حماية كل اكتشاف أثري من أي حقبة تاريخية، لأن هذا جزء أصيل من الموروث الحضاري والثقافي للشعب الفلسطيني
إذن على قادة دولة الاستعمار الصهيونية الكف عن ألاعيبهم وادعاءاتهم المزورة والمفضوحة إسرائيليًا وأوروبيًا وأميركيًا وروسيًا وعربيًا، لأنه لا يوجد للديانة اليهودية أية آثار في فلسطين، ولعبة مصادرة وتهويد وضم الأراضي الفلسطينية لم تعد تنطلي على أحد، ولن يسمح الشعب الفلسطيني وقيادته الشرعية وقواه ونخبه السياسية للصهاينة المستعمرين بمواصلة سياسة القضم التدريجي للأرض الفلسطينية العربية، وستعمل من خلال الكفاح الشعبي والسياسي والدبلوماسي، وكل المنابر الإقليمية والدولية على تعرية أهداف المخطط الاستعماري الإسرائيلي، وتصفية كل البؤر والمستعمرات داخل حدود دولة فلسطين المحتلة

 

 

       

#إعلام_حركة_فتح_لبنان