بسم الله الرحمن الرحيم

حركة "فتح" إقليم لبنان - مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية

النشرة الإعلامية اليوم الاربعاء 12-8-2020

 

*رئاسه

الرئيس يهنئ العطار العائد من ماليزيا للوطن على إنجازه العلمي رغم ظروفه الصحية

 

هاتف رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء يوم الثلاثاء، الدكتور محمد العطار، وهنأه بتخرجه وحصوله على درجة الدكتوراه في اللغة العربية من ماليزيا، علما أنه كفيف.

وأعرب سيادته، خلال اتصاله بالدكتور العطار وهو في طريق عودته من ماليزيا إلى قطاع غزة عبر الأراضي المصرية، عن فخر القيادة الفلسطينية وشعبنا بكفاءته وإنجازه العلمي، متمنيا له عودة آمنة وصحية إلى أرض الوطن، ليكون في خدمة وطنه وشعبه.

من جانبه، عبر العطار عن سعادته وافتخاره باتصال سيادة الرئيس، وشكره على هذه اللفتة الغالية، متمنيا الصحة وطول العمر لسيادته قائدا متميزا لشعبنا نفتخر به جميعا، كراع لمسيرة العلم والعلماء.

كما شكر العطار سفير دولة فلسطين لدى ماليزيا على رعايته واهتمامه بأوضاع الجالية الفلسطينية، والطلبة والعالقين في ماليزيا.

يذكر أن العطار كان في مطار كوالالمبور برفقة سفير دولة فلسطين لدى ماليزيا، كبداية لعودة الأحباب من ماليزيا إلى قطاع غزة.

 

*اخبار فلسطين

الخارجية: 210 حالات وفاة و4187 اصابة في صفوف جالياتنا في العالم

 

أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين، في تقريرها يوم الثلاثاء، عن ارتفاع حالات الوفاة والإصابات بفيروس كورونا في صفوف جالياتنا في العالم، وذلك بوفاة مواطنة في أميركيا وتسجيل 6 اصابات جديدة، الى جانب 4 اصابات في السودان، ليرتفع بذلك عدد حالات الوفاة بالفيروس الى 210، و4187 اصابة، و1741 حالة تعافٍ.

 وأفاد فريق العمل المختص بمتابعة اوضاع الجالية في الولايات المتحدة الامريكية، بتسجيل حالة وفاة جديدة للمواطنة هيفاء شقارق، بسبب فيروس كورونا، ليرتفع عدد حالات الوفاة الى 70 حالة، فيما سجلت 6 إصابات جديدة بالفيروس في صفوف الجالية في كل من واشنطن، متشيغن، ودالاس، ليرتفع عدد الاصابات الى 2251 إصابة.

وأفادت سفارة دولة فلسطين لدى السودان، بتسجيل 4 إصابات جديدة بفيروس كورونا في صفوف الجالية، جميعهم من طلبة الطب، ليرتفع عدد الإصابات الى 5، وأكدت السفارة انها على تواصل مع المصابين وحالتهم الصحية مستقرة، وتتابع وضعهم الصحي والمعيشي وتقف عند احتياجاتهم، حيث أرسلت لهم كمامات وفيتامينات وأدويه ومعقمات.

كما افاد فريق العمل المختص بمتابعة رحلات الاجلاء، بمغادرة دفعة جديدة من المواطنين العالقين في أرض الوطن، اليوم إلى كندا للالتحاق بأسرهم واعمالهم ودراستهم.

وأشارت سفارة وقنصلية دولة فلسطين في دولة الامارات العربية المتحدة، الى قرار السلطات الإماراتية بإعفاء الزائرين من الغرامات المترتبة عليهم، وتمديد مهلة حاملي أذونات الدخول لدولة الامارات المنتهية اعتباراً من 11 / 8 / 2020 ولمدة شهر، بهدف تمكينهم من المغادرة مع الإعفاء من كافة الغرامات المترتبة خلال هذه الفترة. وثمنت وزارة الخارجية هذه المكرمة وشكرت قيادة دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة، لما له أكبر الأثر في التخفيف من معاناة أبناء شعبنا العالقين في الامارات.

 

*عربي دولي

إيطاليا تتبرع بمبلغ 6,8 مليون يورو لبرامج "الأونروا" الرئيسة وخدماتها

 

قدمت الحكومة الإيطالية تبرعا بمبلغ 6,8 مليون يورو لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)، دعما لبرامج الوكالة الرئيسة وخدماتها التي تشمل التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية.

وكانت نائب وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي إيمانويلا سي. ديل ري، أعلنت عن هذا الالتزام خلال المؤتمر الافتراضي غير العادي للتعهدات الذي عقد يوم 23 تموز 2020.

وقال القنصل العام الإيطالي في القدس جيوسيبي فيديلي إن، في بيان صحفي،  يوم الثلاثاء، إن "هذا التبرع يعكس الالتزام الإيطالي الثابت بدعم "الأونروا"، من أجل تقديم الخدمات الأساسية للاجئين الفلسطينيين في سائر أقاليم عملياتها.

وأضاف أن "الأونروا" تظل عامل استقرار حيوي في المنطقة التي ما تزال تعاني من أزمات قديمة وحديثة على حد سواء مثلما تبين خلال الانفجار الكارثي الأخير الذي وقع في مرفأ بيروت.

من جهته، قال رئيس علاقات المانحين بالأونروا مارك لاسواوي: "أود أن أعرب عن تقديري الخالص وامتناني لشعب وحكومة إيطاليا على هذا التبرع السخي الذي يأتي في وقت تشتد فيه الحاجة بشكل كبير".

وأضاف لاسواوي أن "هذا التبرع المناسب وقتيا سيساعد الأونروا على مواصلة تقديم الخدمات الرئيسة للاجئي فلسطين في المنطقة، والتي تشمل التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية".

وتعد الحكومة الإيطالية مناصرا قويا للأونروا، وبلغت قيمة تبرعاتها عام 2019 أكثر من 13 مليون يورو لدعم خدمات الوكالة الحيوية لحوالي 5,6 مليون لاجئ من فلسطين في الشرق الأوسط.

 

*مواقف "م.ت.ف"

عبد الهادي يبحث مع سفير الجزائر لدى سوريا آخر التطورات السياسية


 بحث مدير عام الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية السفير أنور عبد الهادي مع سفير جمهورية الجزائر لدى سوريا لحسن توهامي، آخر التطورات في فلسطين، والانتهاكات اليومية التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد شعبنا، والجرائم التي يمارسها المستوطنون.

كما وضع عبد الهادي سفير الجزائر خلال اللقاء الذي عقد في مقر السفارة الجزائرية بالعاصمة السورية دمشق، يوم الثلاثاء، في صورة سياسة الابتزاز والبلطجة التي تمارسها حكومة الاحتلال الإسرائيلي مع شريكتها الإدارة الأميركية ضد الشعب الفلسطيني وقيادته.

وأشار عبد الهادي إلى دعوة عضو الكونغرس الأميركي دوج لامبورون فرض عقوبات شخصية على الرئيس محمود عباس والقيادة الفلسطينية، بحجة أن الرئيس ما زال يدفع الأموال للأسرى وعوائل الشهداء.

وتابع أن هذه الدعوة تأتي بسبب رفض الرئيس عباس والقيادة لـ"صفقة القرن"، وعدم تخليه عن الشهداء والأسرى، مذكرا بقول الرئيس: "لو لم يبقَ لدينا إلا قرش واحد فسنصرفه على الأسرى والشهداء".

من جانبه، أكد السفير الجزائري رفض بلاده لمخطط الضم الإسرائيلي، ودعمها للموقف الفلسطيني في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، ورفض واستنكار التهديدات التي وجهت للرئيس.

وتابع أن بلاده تدعم القضية الفلسطينية في جميع المحافل الدولية، والجهود التي يقوم بها الرئيس من أجل عقد مؤتمر دولي للسلام وإنهاء الاحتلال، ودعمها صمود الشعب الفلسطيني على أرضه بكافة الوسائل، وأن الوقت حان لموقف عربي موحد للجم سياسات اسرائيل، وأن القمة العربية المقبلة التي ستعقد في الجزائر ستكون فرصة لتوحيد الموقف العربي، والتأكيد على أن القضية الفلسطينية قضية كل العرب.

 

*إسرائيليات

الصحة الإسرائيلية: 1785 إصابة جديدة بكورونا ولا نستبعد الإغلاق

 

قال مدير عام وزارة الصحة الإسرائيلية، حيزي ليفي، إن الوزارة لا تستبعد فرض الإغلاق الشامل للحد من انتشار فيروس كورونا، وذلك بحال استمرار تسجيل معدل قياسي بالإصابات والوفيات وعدم الالتزام بالتعليمات والإجراءات الوقائية.

أتت تصريحات مدير عام وزارة الصحة للإذاعة الإسرائيلية الرسمية "كان"، اليوم الأربعاء، وذلك في الوقت الذي سجلت 1785 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في البلاد، أمس الثلاثاء، بحسب ما أعلنت الوزارة.

وأوضح مدير عام وزارة الصحة بأنه لن يكون هناك أي مناص من فرض الإغلاق الشامل والتقييدات، بحال استمر تسجيل معدل قياسي بالإصابات وارتفاع نسبة العدوى والحالات الخطيرة.

وحذر منسق شؤون كورونا، روني غامزو، من إمكانية انتشار خفي للفيروس، وذلك بسبب تخوف المواطنين من الخضوع لفحوصات تشخيص الإصابة بالفيروس، فيما شدد على أن عدم الانصياع لقيود التجمهر ستؤدي حتما إلى الإغلاق.

إلى ذلك يستمر فيروس كورونا بالانتشار وتسجيل معدل قياسي في البلاد، بحيث أظهرت المعطيات الأولية، لليوم الأربعاء، أنه منذ ساعات منتصف الليل حتى الساعة الثامنة والنصف صباحًا، سجلت 102 إصابة جديدة في البلاد.

 

*اخبار فلسطين في لبنان

بيان صادر عن إعلام حركة "فتح" في منطقة صور

 

أهلنا الكرام في تجمعات أبو الأسود..

بعد ثبوت إصابات بفيروس كورونا لعدد من أبناء شعبنا في تجمع جمجيم/ الخرايب، بناء على ذلك نناشد أهلنا في تجمعات أبو الأسود بما يلي:

1- التقيد والإلتزام بالارشادات الصحية المتبعة من قبل وزارة الصحة اللبنانية ووكالة الأونروا وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني واللجان الشعبية الفلسطينية.

2- عدم المشاركة في كافة المناسبات، واقتصار مناسبات التعازي على عدد قليل من الأشخاص، وعدم التجمهر والتجمع في الأماكن العامة والمقاهي.

3- عدم الخروج من المنزل إلا للحالات الطارئة وعدم الاختلاط مع المشاركين في عزاء بيت الفاعور (الشلال) بتجمع جمجيم.

 4- نأمل اتخاذ اجراءات الوقاية وارتداء الكمامة والقفازات والتعقيم وغسل اليدين والوجه بالصابون.

5- نأمل من كافة الإخوة والأخوات الذين شاركوا بعزاء بيت الفاعور (الشلال) بضرورة إجراء فحص كورونا يوم الجمعة 14.8.2020 الذي سوف تجريه وزارة الصحة اللبنانية ووكالة الأونروا بالتعاون مع بلدية الخرايب واللجان الشعبية في تجمعي كفربدا وجمجيم.

نتوجه بالشكر لرئيس بلدية الخرايب الحاج حسان الدر وللمسؤول الصحي فيها الدكتور جلال وإلى وزارة الصحة اللبنانية على إجراء عدد من الفحوصات في تجمع جمجيم.

كما ونتوجه بالشكر والتقدير إلى الدكتور عبدالحكيم شناعة رئيس قسم الصحة في وكالة الأونروا في لبنان، وإلى الدكتور حمد حيدر رئيس قسم الصحة في وكالة الأونروا بمنطقة صور، وإلى جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني على جهودهم ومتابعتهم الحثيثة من أجل إجراء الفحوصات في تجمع جمجيم  وكفربدا في منطقة الخرايب.

كما ونتوجه بأحر التعازي والمواساة لعائلة الفاعور بوفاة المغفور لهما المرحوم محمد فاعور (أبو عبدالله الشلال وابنته جميلة)، سائلين الله جل جلاله أن يرحمهما ويسكنهما فسيح جناته.

كما ونتمنى السلامة لأهلنا في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان، وإلى كافة أهلنا في لبنان الشقيق.

 

*آراء

الهروب لا يسقط الانتخابات/ بقلم: عمر حلمي الغول

 

مروض الكواسر الإسرائيلية، والمدافع عن عرينه، ومملكته، وكرسي حكمه مازال يناور، ويحاور، ويلقي بفتات لقمة هنا، ولقمة هناك، ويسعى بكل ثقله لاختراق عرين الشريك الخصم حزب "مناعة إسرائيل" أو أي حزب أو تكتل نقيض له، لا فرق عنده، المهم أن يمزق الخصوم، ويستقطب من بينهم الخواصر الرخوة والمستعدة لبيع الذات في مزاد الحاوي ليفوز بالحسنيين، بالاستمرار في سدة الحكم، وإقصاء غريمه الجالس على يمينه في كرسي الحكومة. لم ييأس، ولم يستسلم نتنياهو، ولم يرفع الراية البيضاء، بل يعمل بكل ما يملك من طاقة السحر والفهلوة لهزيمة المتربصين به من داخل وخارج الحكومة، ويحول بينهم وبين إيداعه السجن.

مشروعا قانونين يجري التداول بشأنهما في الكنيست، الأول الذي طرحه تسافي هاوزر ويوعاز هندل، ويدعو لتأجيل تمرير الموازنة لثلاثة أشهر، وهذا المشروع لقي استحسانا من الليكود ومجازا "أزرق أبيض"، وبالطبع تكتل القوى اليمينية الصهيونية والحريدية في الكنيست، وطالب غانتس بمصادقة الحكومة على مشروع القانون لتعديل الموعد النهائي لتقديم الميزانية قبل 25 آب/أغسطس قبل مساء الثلاثاء الموافق 11/8/2020، على أن تتم المصادقة بالقراءات الثلاث في غضون الساعات الـ 24 القادمة، وقال رئيس الحكومة البديل: دون حيل ودون ألاعيب، يجب الموافقة على الاقتراح في القراءتين الثانية والثالثة (بعد تمرير القراءة الأولى). وأضاف "هذا ممكن ودستوري وضروري وأخلاقي". وهو لا يمت للأخلاق بصلة، لأنها مساومة رخيصة ومبتذلة، وفيها استجداء للحاوي، ورغم أنه الأحوج للقانون، لكنه مازال حتى اللحظة الأخيرة يفكر، ويعيد ترتيب الأوراق بين يديه، ويستشرف أيهما أفضل، البقاء في الحكومة العرجاء، أو تشكيل حكومة بديل تكون الخلافة فيها لنائب من الليكود، أو الذهاب لانتخابات رابعة. قد ترسو أفكاره قبل رؤية المقال النور على أحد الخيارات، لأن ما ينتظره ليس سهلاً، حيث قدم رئيس المعارضة لبيد مشروع قانون يمنع أي مسؤول متهم بقضايا فساد من الترشح ورئاسة الحكومة، والذي سيتم التصويت عليه اليوم الأربعاء. وهدد الجنرال الضعيف، بأنه لن يقف ضد مشروع القانون في حال لم يصادق زعيم الليكود على قانون الثنائي هاوزر هندل.

مشكلة نتنياهو أنه لا يريد السماح لزعيم "كاحول لافان" تولي رئاسة الحكومة ليوم واحد، لأنه يعتبرها سابقة مرفوضة من قبله، وقد يفضل الذهاب للانتخابات على ألا يجلس غانتس على كرسي الرئاسة، ولهذا يعمل بخطى حثيثة لاختراق الاتفاق المبرم مع حزب "مناعة إسرائيل"، وعليه مازال حاسوب الحاوي يعمل بقوة غير مسبوقة ليخلص للنتيجة المرجوة، لا سيما وأنه يقف على مفترق طرق: إما الانتخابات، وإما الحكومة البديلة أو التأجيل لتمرير الميزانية. قد يكون خيار الحكومة البديلة الأنسب من وجهة نظره، لأنها تحرره من غانتس وحزبه واتفاق التناوب، وتفتح الباب أمامه لعزل المستشار القضائي، مندلبليت، والتفرد بالمصادقة على التعيينات في العديد من المناصب الحكومية، ومواجهة المحكمة بأريحية. لكنها بالمقابل تمنح المحكمة مساحة أوسع للتصدي لرئيس الحكومة الفاسد.

مازالت حتى كتابة هذا المقال مساء أمس، الاتهامات المتبادلة بين "الأعدقاء" نتنياهو وغانتس دائرة، ولعبة عض الأصابع بينهما على أشدها، والمشهد الإسرائيلي غائمًا وملبدًا، ولا يبدو أنه يفضي إلى رؤية واقعية للمخرج من الأزمة البنيوية الحادة، التي تعيشها الدولة الإستعمارية، التي يلعب فيها الملك الفاسد دورًا توتيريًا، ومشعلاً للفتن في الداخل الصهيوني.

مع ذلك المظاهرات لم تتوقف نهائيًا ضد رجل الفساد القابع في شارع بلفور، وحسبما اعتقد أنها تتجه نحو التصعيد أكثر فأكثر حيث شهد السبت الماضي زيادة ملحوظة في عدد المتظاهرين والمطالبين بإقالة نتنياهو عن سدة الحكم. لكنه مازال يستمتع بملاحقة المحتجين، وبرؤية خراطيم المياه العادمة وهي تغرقهم برائحته.

بالنتيجة النهائية، وأيا كان الحل الآن لأزمة الحكومة، فلن ينفع نهائيا لا التأجيل، ولا الحكومة البديلة، ويبقى الخيار الممكن، وهو الذهاب للانتخابات الرابعة في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، لأن التأجيل ليس حلًا، بل هو تمديد لأمد الأزمة، والمراوحة في ذات المكان والمربع، في حين أن الأزمة أعمق من كل الحلول الترقيعية المطروحة، ولا خيار إلا إيداع الحاوي في القفص، لأن بقاءه في سدة الحكم سينعكس بارتدادات واهتزازات زلزالية متدحرجة على المنظومة الإسرائيلية الصهيونية برمتها.

 

#إعلام حركة فتح_لبنان