بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" إقليم لبنان - مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية لليوم السبت  8-8 -2020

 

 


*أخبار الرئاسة
الرئيس يستقبل وفدًا من الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة

 

استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عبَّاس، مساء يوم الجمعة، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، وفد الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة برئاسة النائب أيمن عودة، رئيس القائمة المشتركة.
وأطلع سيادته، الوفد، على آخر مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، والجهود التي تبذلها القيادة للحفاظ على الحقوق الفلسطينية، ومنع تنفيذ مخططات الضم الإسرئيلية التي إن نفذت فستقضي على العملية السياسية برمتها.
وشدَّد الرئيس، على رفض الإملاءات التي تحاول الانتقاص من حقوق شعبنا، والتمسك بالشرعية الدولية كأساس لتحقيق السلام والاستقرار.
بدورهم، ثمَّن أعضاء الوفد الموقف الصلب والتاريخي للرئيس ضد "صفقة القرن" والضم، معتبرين أنَّ هذا الموقف الصلب هو الذي ألزم الغالبية الساحقة من دول العالم للوقوف إلى جانب الموقف الفلسطيني.
وحضر اللقاء، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية زياد أبو عمرو، وقاضي قضاة فلسطين الشرعيين محمود الهباش، فيما ضم وفد الجبهة، الأمين العام للحزب الشيوعي الاسرائيلي عادل عامر، سكرتير الجبهة منصور دهامشة، وسكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي فادي أبو يونس، ورئيس بلدية سخنين صفوت أبو ريا، ورئيس بلدية عرابة في الجليل عمر نصار، ورئيس المجلس المحلي عيلبون سمير أبو زيد.


    

*فلسطينيات
جماهير شعبنا في جنين تشيّع جثمان الشهيدة داليا سمودي

شيعت جماهير شعبنا في مدينة جنين، مساء يوم الجمعة، جثمان الشهيدة داليا أحمد سليمان سمودي (23 عامًا)، والتي ارتقت متأثرة بجروح حرجة أصيبت بها برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي، داخل منزلها في منطقة الجابريات بجنين.
وانطلق موكب التشييع الذي شارك فيه آلاف المواطنين، من أمام مستشفى الشهيد خليل سليمان في المدينة وصولا إلى مخيم جنين مسقط رأس الشهيدة، حيث ألقت عائلتها ومحبوها نظرة الوداع الأخيرة عليها، قبل مواراتها الثرى في مقبرة المخيم.
وحمل المشيعون جثمان الشهيدة الملفوف بالعلم الفلسطيني على الأكتاف، وجابوا به شوارع جنين ومخيمها، مرددين الهتافات والشعارات المنددة بعملية قتل الشهيدة بدم بارد، بينما كانت تحاول حماية طفليها من الرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع.
وألقت كل من حركة فتح، والقوى الوطنية والإسلامية، وفعاليات المخيم، وعائلة الشهيدة كلمات أكدوا خلالها مواصلة النضال الفلسطيني حتى نيل الحرية والاستقلال، مطالبين بتشكيل لجنة حقوقية دولية لمحاسبة الاحتلال على جرائمه.
وكانت الشهيدة السمودي ارتقت برصاص الاحتلال أصاب صدرها فجرا، واخترق الكبد والبنكرياس والشريان الأبهر، وقد أجريت لها عمليات جراحية، وأدخلت إلى العناية المكثفة، إلى أن أُعلن عن استشهادها.

 

 

 

*إسرائيليات
5 وفيات و1432 إصابة جديدة بفيروس كورونا في إسرائيل

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، يوم الجمعة، تسجيل 5 وفيات و1432 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ما يرفع حصيلة الوفيات إلى 581 وفاة، والإصابات إلى 80,991 إصابة، منهم 25,097 إصابة نشطة.
ووفقًا للمعطيات، وصفت الحالة الصحية لـ369 مصابًا بالخطيرة، منهم 109 موصولون بأجهزة التنفس الاصطناعي، في حين بلغ عدد حالات التعافي 55,313 حالة.

 

 

 

*عربي دولي
رئيس مجلس النواب المغربي: نعمل على خطة لتشكيل جبهة برلمانية دولية لوضع حد لممارسات الاحتلال

 قال رئيس مجلس النواب المغربي الحبيب المالكي، إن برلمان بلاده يعمل حاليًا على وضع خطة لتشكيل جبهة برلمانية دولية للتنديد بممارسات الاحتلال الإسرائيلي الخارجة عن القانون الدولي، ووضع حد لها.

وأضاف خلال حديثه مع برنامج "من المغرب" الذي يعرض على شاشة تلفزيون فلسطين، إن أولى الخطوات لتحقيق هذه الغاية ستتزامن مع انطلاق أعمال الاتحاد البرلماني الدولي بداية العام المقبل، لافتا إلى أن الإجراءات التحضيرية بدأت بالفعل، حيث يعكف المجلس على مراسلة البرلمانات التي تجمعها اتفاقيات شراكة وتعاون مع البرلمان المغربي، من أجل التأسيس لتشكيل هذه الجبهة الدولية، بالاستناد إلى الدبلوماسية البرلمانية.

وتحدث المالكي عن العلاقات الثنائية بين المغرب وفلسطين، ومركزية القضية الفلسطينية في جدول أعمال البرلمان المغربي، مؤكدا أن الشأن الفلسطيني يقف على رأس اهتمامات مجلس النواب المغربي بمختلف تشكيلاته ومكوناته الحزبية والأيدولوجية، وأن القضية الفلسطينية قضية وطنية مغربية غير قابلة للمساومة.

وأشار إلى أن القضية الفلسطينية تحظى بإجماع مختلف الأطياف السياسية في المملكة، وهو ما عبر عنه مجلس النواب في مراحل ومحطات عدة ليس آخرها رفض "صفقة القرن" وما تضمنته من تهويد للقدس، ومحاولات ضم الضفة الغربية، وإنهاء حل الدولتين، وتصفية الحقوق الوطنية الفلسطينية التي أقرتها الشرعية الدولية، ودعم البرلمان المغربي للقيادة والشعب الفلسطيني، في مواجهته لهذه المخططات بشكل مطلق وغير مشروط.

وأكد المالكي ضرورة تحقيق الوحدة الفلسطينية، وإنجاز المصالحة كسبيل وحيد لمواجهة الاحتلال والخلاص منه، مرحبا بتقارب وجهات النظر بين حركتي "فتح" و"حماس"، معتبرا ان إتمامها سينعكس إيجابا على المنطقة ككل وليس على الفلسطينيين وحدهم، وسيكون لها أثرها الواضح في تمتين الموقف العربي، وكبح حالة الانقسام والتشرذم الحاصلة في المنطقة العربية.

وتطرق المالكي إلى موقف البرلمانات العربية التي تتبنى مواقف مبدئية ومتقدمة إزاء القضية الفلسطينية وتعتبرها القضية المركزية للعرب، مشيرا إلى أن الواقع العربي العام وما تمر به المنطقة انعكس بشكل واضح على قدرتها في تحويل مواقفها إلى خطوات فعلية ملموسة على الأرض، وإجراءات من شأنها أن تؤثر إيجابا في المزاج الدولي العام بما يصب في مصلحة قضية العرب الأولى.

 

 


*أخبار فلسطين في لبنان
فرقة الكوفية من عين الحلوة إلى بيروت لمساندة الأشقاء اللبنانيين

لأنّها بيروت التي ترعرع أبناء شعبنا على حبها، وكبروا على وقع الأغاني الثورية التي تتغنى ببطولات الفدائيين فيها، لا سيما أبناء فرقة الكوفية للتراث والفنون الذين لطالما رسموا لوحات فنية في حب العاصمة الشقيقة، توجّه أبناء فرقة الكوفية اليوم حاملين أدوات التنظيف وانتشروا في شوارع بيروت، مساندين لأشقائهم اللبنانيين في محنتهم، وواقفين إلى جانبهم في لملمة جراحهم. 

هذه المبادرة الطوعية جاءت بهدف تعزيز روح الإخاء بين الشعبين الشقيقين، وفي هذا الإطار قالت مسؤولة المكتب الفني الحركي في منطقة صيدا ومسؤولة الفرقة حورية الفار: "هذه المبادرة جاءت تلبيةً لرغبة أبناء الفرقة وبناء لطلبهم في تقديم يد العون للأشقاء، فتبلورت الفكرة بناء على ذلك". 

وأضافت: "هذا أقل ما يمكن أن نقدمه نحن وأبناء شعبنا كافةً تجاه العاصمة التي احتضنت الثورة الفلسطينة وشعبنا، والتي أحبها الشهيد ياسر عرفات، ونحن كشعب فلسطيني في لبنان مستعدون لأي مبادرة تساهم في بلسمة جراح أهلنا في لبنان وهذا أقل الواجب".

 

    


*آراء
إلى أين سينتهي نتنياهو؟| بقلم: يحيى رباح

نتنياهو، رئيس وزراء إسرائيل، يقضي أيامه الأخيرة، يواجه مأزقًا خانقًا، فهذا الرجل الذي ذاع وصفه في إسرائيل نفسها بأنه الكاذب الأكبر لا يجد اليوم مهربًا يهرب إليه. فقد تفجرت في وجهه كل الحقائق، حتى الأكاذيب التي كان يرددها بأن التحريض والتهديد بالقتل والمظاهرات الصاخبة ضده في تل أبيب يقوم بها اليسار.

جاء اليمين الديني حليف نتنياهو ليقول أنه إذا ذهب نتنياهو إلى انتخابات مبكرة فهذا اليمين الديني لن يصوت لصالحه، لاحظوا أن التعابيير نفسها كان يستخدمها دونالد ترامب الرئيس الأميركي وسرعان ما انكشفت الأكذوبة، وظهرت الحقائق الرئيسية لتغلق طريق الهروب.

وطبعا نتنياهو أعلن أكثر من مرة أنه سينفذ خطة الضم في الأول من تموز الماضي، وها نحن نتقدم في شهر آب ونتنياهو يراوح في نفس المكان، لأن خطة الضم الإسرائيلية وصفقة القرن الأميركية أكذوبتان بنفس المعنى ومن نفس المصدر، أساسهما خداع النفس، فدونالد ترامب كان يدعي أنه سيأتي بما لم يأت به الأوائل، فاستهان بالحقيقة الفلسطينية إلى درجة الخرف، وترك لحلفائه اليهود في إدارته العاجزة أن يصيغوا صفقة القرن على هواهم، فظهرت الصفقة من بدايتها غبية جدًا، وترك على عقليات متعفنة مصابة بتعفن التعصب، وأفكار القوة الخرقاء، فولدت صفقة القرن ميتة منذ اللحظة الأولى التي واجهتها القيادة الشرعية الفلسطينية متحدة بشكل خارق مع شعبها بالرفض المطلق.

 ولو أن دونالد ترامب له عقل يفكر به وليس عقلاً محشوًا بالأوهام، ففحص الرفض الفلسطيني بموضوعية، لأعفى نفسه من هذه اللحظات المأزومة التي تدفع به بسرعة مجنونة إلى السقوط، ولكنا– كما يقول المثال– سلم رقبته لمستشاريه الصبية المضحكين مثل جاريد كوشنير، وديفيد ليبرمان، وغيسون غرينبلات الذين لا يريدون أن يفعلوا شيئًا سوى إعلان انتمائهم بأنهم صهاينة أكثر من الصهاينة، فجاءت صياغتهم وممارساتهم تدل عليهم. أما رئيسهم الذي توقع منهم السحر وهو ترامب فقد عجز عقله القاصر أن يحدد انفضاح قصورهم وخيبة صياغتهم.

الحليفان نتنياهو وترامب وصلا إلى حد أنه لا أحد منهما قادر الآن على مساعدة الآخر لأن كلا منهما عاجز عن مساعدة نفسه، والقضية الفلسطينية أكبر ألف مرة من مداركهما، وفي قضايا كبرى من هذا النوع لا تجدي الإدعاءات.

نتنياهو، عالق مع كوفيد- 19، وإسرائيل تغرق في الوباء ولا مخرج قريبًا، سوى أن إسرائيل تحاول أن تنشر العدوى بين الفلسطينيين بطرق عديدة بينها عقوبة السجون، وموجات الاعتقال السريعة، وفتح ممرات للعدوى، وحقن المستوطنيين بالمزيد من الجنون العنصري.

أما الرجل الكبير من وجهة نظر نتنياهو وهو دونالد ترامب، فلقد عاد ووافق على كل ما كان يرفضه، وحملته الآن مركزة على أن كوفيد- 19 منتشر، في أميركا بسبب أنها أكثر دولة تجري الفحوصات، يعني حتى لو كانت الإصابات كثيرة وخطيرة، فإن الفحص هو الذي يظهرها، وهو يعتقد أنه لا داعي للفحوصات ولا داعي لإعلان النتائج، رجل بهذه الكيفية كيف يساعد نتنياهو الذي هو أكذب منه؟

الرفض الفلسطيني عميق جدًا، ولذلك فقد أصبح جزءًا من الثوابت العالمية، إنه جزء من القانون الدولي والشرعية الدولية والنظام الدولي، فإذا أضيفت إليه الخبرة العالية، وفن البقاء المذهل الذي يتمتع به الفلسطينيون فمعنى ذلك أن الهجوم المكثف الذي تمارسه الإدارة الأميركية وإسرائيل ضد القيادة الفلسطينية يعطي إشارة واضحة شرحها بيت الشعر العربي القديم:

 وإذا أتتك مذمتي من ناقص    فهي الشهادة لي بأني كامل
    
 

# إعلام _حركة_فتح _لبنان