بسم الله الرحمن الرحيم 

حركة "فتح"- إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية 

النشرة الإعلامية ليوم الجمعة 7-8-2020 

 

*رئاسة

الرئيس يقدم التعازي للوزير حسين الشيخ بوفاة شقيقه

قدم رئيس دولة فلسطين محمود عباس، التعازي لعضو اللجنة المركزية لحركة فتح الوزير حسين الشيخ، بوفاة شقيقه خليل الشيخ.

وثمن الرئيس دور العائلة في الحفاظ على السلم الأهلي والنسيج الوطني، والموقف المسؤول الذي تحلت به والذي عبر عنه الوزير الشيخ، داعيًا الله عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

من جهته، أشاد رئيس الوزراء محمد اشتية بالمسؤولية العالية التي تحلى بها الوزير الشيخ، وبالموقف الوطني المشرف الذي تحلت به عائلة الفقيد، معربًا عن مواساته لعائلة الشيخ بهذا المصاب الجلل، مقدمًا تعازيه للعائلة ولشقيق الفقيد، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح حسين الشيخ.

بدوره، شكر الوزير الشيخ الرئيس وأعضاء القيادة على هذه اللفتة، رغم الأزمة الصحية التي تمر بها البلاد، قائلاً إن العائلة ورغم مصابها الجلل إلا أنها ستبقى تدافع عن سيادة القانون، وتعمل على حفظ وصون السلم الأهلي والمجتمعي.

ورافق سيادته، رئيس الوزراء وعدد من أعضاء القيادة وقادة الأجهزة الأمنية.

 

*فلسطينيات 

 

"التعليم العالي" تعلن عن منح دراسية في المغرب

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الجمعة، توفر منح دراسية في المغرب للعام الدراسي 2020 - 2021، وذلك للحصول على الشهادة الجامعية الأولى في تخصصات مختلفة.

ودعت الوزارة في بيان صدر عنها، اليوم الجمعة، المعنيين بالمنافسة على هذه المنح زيارة موقعها الالكتروني (www.mohe.pna.ps) للاطلاع على كامل التفاصيل والتعليمات والوثائق المطلوبة والشروط والتخصصات والموعد النهائي للتقديم.

وأوضحت الوزارة أنها على اتصال مستمر مع جميع الدول الشقيقة والصديقة لتوفير ما يمكن من منح دراسية رغم جائحة كورونا، والتي أثرت بشكل كبير على المنح المقدمة للطلبة الفلسطينيين.

 

*أخبار "م.ت.ف"

التميمي: المساس بالحرم الإبراهيمي مساس بمقدسات المسلمين ولن نسمح بذلك

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، رئيس دائرة حقوق الانسان والمجتمع المدني أحمد التميمي، إن الحرم الإبراهيمي، وإبراهيم الخليل عليه السلام، هما في صلب العقيدة الإسلامية، والحرم قضية إسلامية عامة والمساس به يعتبر مساسًا بمقدسات المسلمين.

وأضاف التميمي في بيان صدر عنه، اليوم الجمعة، أن السيادة على الحرم الابراهيمي والبلدة القديمة في الخليل فلسطينية خالصة، باعتراف دولي، بعد ادراجهما ضمن قائمة التراث العالمي وفق قرار "اليونسكو" في تموز 2017، ووفق القرارات الدولية التي أجمعت على أن أراضي الدولة الفلسطينية تقع على حدود الرابع من حزيران بما فيها القدس العاصمة، ولا يحق للاحتلال التصرف بالأرض والمقدسات والخيرات ولا بحياة السكان وفق المعاهدات والاتفاقيات الدولية كافة.

وناشد المجتمع الدولي وهيئاته ومؤسساته بتطبيق القوانين والقرارات التي اتخذوها ووقعوا عليها، وإلزام الاحتلال بها.

وشدد التميمي على أن شعبنا متمسك بالدفاع عن نفسه ووطنه ومقدساته، وقدمنا مئات الآلاف من الشهداء والجرحى وأكثر من مليون أسير، ولن نتوانى اليوم في الدفاع عن حقنا في الأرض وثوابتنا.

 

*مواقف فتحاوية 

القدوة: هدفنا هو إنجاز الاستقلال الوطني في دولة فلسطين على حدود 1967

أكد عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" ناصر القدوة، تمسك شعبنا بهويته وحقوقه ودولته الوطنية، وإصراره على إنهاء الاحتلال ودحر الاستعمار الاستيطاني، مؤكدًا أن هدفنا الوطني هو إنجاز الاستقلال الوطني في دولة فلسطين على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس، إلى جانب استعادة حقوق لاجئينا في العودة والملكية والتعويض.

وأضاف القدوة في ورقة قدمها خلال ندوة رقمية حول الدولة الوطنية "والدولة الواحدة"، نظمها المركز الفلسطيني لأبحاث السياسات والدراسات الإستراتيجية (مسارات)، أنه "آن الأوان في هذه الظروف العصيبة التي يمر بها شعبنا تأكيد الوحدة على برنامجنا الوطني وهدفنا الوطني المركزي وتخليصه من الشوائب وصياغته بالشكل السليم، لأن هذه نقطة البداية لكل شيء مفيد لشعبنا ولقضيته الوطنية".

وقال: إن "الشعب الفلسطيني، فخور بهويته الوطنية ومتجذر في الأرض ومؤمن بدوره الحضاري التاريخي في المنطقة"، مؤكدًا أننا "أهل البلاد الأصليين وأصحاب الأرض لآلاف السنين".

وتابع: إنّ هدف اليمين الإسرائيلي الحاكم، المدعوم من القطاع الأوسع من الإسرائيليين، واستراتيجيته هي الاستيلاء على كل الأرض أو معظمها والحفاظ على الطبيعة اليهودية للدولة.

وأكد أن أي عملية ضم تنفذها إسرائيل تلغي في الحقيقة التسوية السلمية أو التفاوضية، ومحاولة للاستيلاء على كل شيء بدلًا من التقسيم إلى دولتين، منوهًا إلى أن السؤال المركزي الآن أمام الشعب الفلسطيني والحركة الوطنية الفلسطينية هو حول الهدف الوطني الفلسطيني والاستراتيجية الفلسطينية الأنجع في مواجهة كل ذلك.

وقال: إن "الاستراتيجية الوطنية المنطقية الوحيدة هي التمسك بالهوية الوطنية وبالحقوق الوطنية وبالدولة الوطنية، وهي أيضًا الدفاع عن الأرض في مواجهة الاستعمار الاستيطاني، أي التمسك بدولة فلسطين القائمة وإن كانت تحت الاحتلال، والدفاع عن أرضها ضد المستعمرات والمستعمرين، إضافة إلى المطالبة بأراضي لاجئي فلسطين والتي تبلغ خمسة ملايين ونصف المليون دونم وفق وثائق لجنة التوفيق للأمم المتحدة، هذا بوجود أو بدون تسوية تفاوضية كما هو الحال في هذه الحقبة الزمنية".

وفي سياق متصل، أشار القدوة إلى عدم وجود شيء اسمه "حل الدولة الواحدة"، موضحًا أن الدولة الواحدة تقوم عندما ينتصر أحد الجانبين ويُخضع الجانب الآخر، إذا انتصر الجانب الفلسطيني سيكون ممكنًا له إقامة دولة ديمقراطية في كل فلسطين، وإذا انتصر الجانب الإسرائيلي سيكون ممكنًا له إقامة دولة يهودية على كل "أرض إسرائيل" وفي الحالتين لا يوجد "حل" وحتى لا يوجد "حل وسط" تفاوضي.

وأضاف: "الحل في دولة فلسطين هو إنهاء الاحتلال ودحر الاستعمار الاستيطاني ورحيل المستعمرين عن بلادنا، مثلهم مثل كل المستعمرين الذين سبقوهم في بلدان أخرى".

 

*عربي ودولي 

الصحة اللبنانية: ارتفاع حصيلة الانفجار إلى 137 شهيدًا ونحو 5 آلاف مصاب

أعلن وزير الصحة حمد حسن، أن حصيلة ضحايا انفجار مرفأ بيروت وصلت حتى ساعة متأخرة من الليلة الماضية، إلى 137 شهيدا ونحو 5 آلاف مصاب.

وأوضح الوزير اللبناني أن "الاتصالات مستمرة مع الدول العربية والأوروبية لتأمين المساعدات الطبية للبنان، ويجري التنسيق لتوحيد اللوائح حسب الاولويات، وما هو مطلوب اليوم اقامة المستشفيات الميدانية في مناطق العاصمة، ومنها مستشفيات عسكرية".

وحول ملف "كورونا"، تخوف حسن من ارتفاع الاصابات في الايام المقبلة، لافتًا إلى أن "اسعاف الجرحى وفقدان مستلزمات الوقاية قد يكون أثر على عدد اصابات كورونا"، مؤكدًا أن "جزءًا من المستشفيات الميدانية سيخصص لاصابات كورونا".

 

 

*إسرائيليات 

11وفاة و1356 إصابة جديدة بفيروس كورونا في إسرائيل

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، مساء يوم الخميس، تسجيل 11 وفاة و1356 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ما يرفع حصيلة الوفيات 576 وفاة، والإصابات إلى 79,275 إصابة، منهم 25,287 إصابة نشطة.

ووفقًا للمعطيات، وصفت الحالة الصحية لـ358 مصابا بالخطيرة، منهم 100 موصولون بأجهزة التنفس الاصطناعي، في حين بلغ عدد حالات التعافي 53,412 حالة.

 

*آراء

بيروت يا توأم القدس.. نحبك بسلام/ بقلم: موفق مطر 

لا نحتاج الى أبيات شعر أو أقوال فلاسفة أو تنظيرات سياسية للتعبير عن حبنا للبنان عمومًا وبيروت خصوصًا، فيكفي أننا نتألم تمامًا كاللبنانيين النازفة جروحهم، ونبكي ضحايا الانفجار الكارثة كما يبكيهم اخوتهم وأشقاؤهم وأبناؤهم وآباؤهم وأمهاتهم وأخواتهم، فنحن عندما نقول نحبك يا لبنان ونحبك يا بيروت فإننا لا نتغزل ولا نركب صهوة الكلام للوصول الى مبتغى وإنما لأننا منسجمون مع إنسانيتنا ونحب الحياة، وفي بيروت سر للحياة لا يدركه إلا الصادقون الملتزمون بثقافتهم الإنسانية المؤمنون بتكامل الحضارات، الرافضون لمقولة الصراع بينها.

نحب السلام لبيروت، كما نحب السلام للقدس، نحبها ليس لأنها قصيدة صمود أسطوري خطها الفلسطيني واللبناني معًا على أرضها وحسب، بل لأنها رحم طيب طاهر حملنا حتى إذًا جاء موعد الوضع كنا على موعد مع مهدنا التاريخي الطبيعي فلسطين، لأنها عاصمة العواصم الكبير والصغيرة، لأن الكلمة المعجونة بالمنطق كانت تبدو من أفواه أصحاب الرأي الأحرار كالدر لامعة براقة، نحب بيروت لأن لنا فيها أحبابًا وأصدقاء وأهلاً لبنانيين، لا نعرف ولا نريد أن نعرف الى أي طائفة أو مذهب أو عرق ينتمون، نحبهم لأنهم انعكاس طبيعي لإنسانيتنا، ولأننا انعكاس طبيعي لإنسانيتهم بكل ما فيها من إبداعات وتألق.

نحب لبنان ونحب بيروت لأن اللبنانيين يقدمون درس الدولة والقانون والسيادة لنا وللأشقاء العرب لكن ليس في كتب ومحاضرات جامعية، ومناظرات كلامية هلامية، وإنما بتجارب كلفتهم الكثير من أرواح ابنائهم، ولأنهم يضعون خلاصات تجاربهم على طاولتنا لنختار إما دولة القانون والمؤسسات، أو دويلات الجماعات والأحزاب، لنختار إما العدالة أو الظلم والفساد، إما استقلال القرار الوطني أو التبعية والولاء وتنفيذ اجندات خارجية.

نحب لبنان وبيروت ليس لأننا تشاركنا وما زلنا نتشارك يوميات التضحية والافتداء والقتال وامتزاج دماء اللبنانيين والفلسطينيين في ميادين المعارك، أو لأننا كنا ضحايا أبرياء لعدوان صهيوني عنصري الذي يستهدفنا دونما تمييز، بل لإيماننا بحق أشقائنا بالحياة الحرة الكريمة التي هي هدفنا اولا وأخيرا، بالحرية التي ننشدها وينشدونها، وحقهم في اختيار نظامهم السياسي الذي يؤمن لهم السلام والاستقرار والتقدم والنمو.

نحب لبنان لأنه يثبت لنا كل يوم حقيقة بأن قوة الدولة ليس فيما تملك من جيوش أدوات وأسلحة حرب وإنما بالتقاء الشعب على فلسفة الحياة ودستورها، وقدرته على تأسيس نظام ضامن لحقوق كل فرد في نطاق الدولة تحت سيادتها، وانسجام الجميع في لوحة وطن واقعية مادية حقيقية لا تؤثر فيها العوامل والكوارث الطبيعية، ولا تتأثر بعوامل الغزو والمؤامرات الاعتداءات الخارجية، وإن حدث وتأثرت فإنها غير قابلة للانكسار أو السقوط النهائي والاندثار، فلبنان مثال حي على الظاهرة الحضارية التي لا تندثر حتى لو كثرت عليها المحن والشدائد والمصائب، ما يعني أن شعوب هذا الساحل الفينيقي الممتد من بيروت حتى يافا مرروا بعكا وحيفا وصيدا وصور الذي خطت فيه أول أبجدية للإنسانية ستبقى قادرة على استيعاب موجات التدمير الموجهة والمبرمجة وتكسيرها على صخور حضارة عمرها آلاف السنين. 

سيعرف اللبنانيون أسباب كارثة متفجرات مرفأ بيروت، وقد يمسكون بأول خيط المؤامرة الفظيعة، وسيصلون الى الفاعل سواء كان عدوا قصد تدمير مقدراتهم الحياتية ودفع لبنان الى قاع الهاوية، أو متواطئا أو فاسدًا، أي أيّا كان فهو في اعتبار القانون مجرم حرب عن قصد أو دون. 

يدرك اللبنانيون ونحن معهم ومعنا كل العرب أن هذا الانفجار الفظيع غير المسبوق في تاريخه الذي أصاب رمز الشهداء في وسط بيروت ولم يفرق بين جامع وكنيسة، وبين محمد وشربل وحسين سيكون درسًا لكل الدول والشعوب العربية ومؤشرا يوجههم نحو ممر إجباري، رفعت فيه قواعد وقوانين الدولة المدنية التقدمية الديمقراطية العادلة، وتوجد فيه كتب فلسفة الولاء للوطن، ومسارات العمل الوطني بإخلاص وتفان وصدق لمن يرغب في الوصول الى نهاية الممر.

ما كنا بحاجة لكل هذه الدماء الطاهرة وهذا الدمار الهائل الذي رأيناه في ميناء بيروت الذي خرجنا منه في رحلة العودة الى فلسطين حتى نقول نحبك يا لبنان، ونحبك يا بيروت يا توأم القدس مدينة للمحبة والسلام.

#إعلام_حركةفتح_لبنان