بسم الله الرحمن الرحيم  

حركة "فتح"- إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية 

النشرة الإعلامية ليوم السبت 27-6-2020  

 

*رئاسة

الرئيس يهنئ رئيس جيبوتي بعيد الاستقلال

 

هنأ رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم السبت، رئيس جمهورية جيبوتي إسماعيل عمر جيله، لمناسبة احتفال بلاده بعيد الاستقلال.

 

وأعرب سيادته في برقية التهنئة، عن اعتزازه بما يجمع الشعبين والبلدين من علاقات أخوية تاريخية، مثمنا مواقف جيبوتي الداعمة لشعبنا ولقضيته العادلة من أجل نيل الحرية.

 

*فلسطينيات

"الخارجية": إجلاء أول فوج من العالقين في أوروبا في السادس من الشهر المقبل

 

أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم السبت، أنه سيتم إجلاء الفوج الأول من العالقين من أبناء شعبنا في أوروبا، في السادس من شهر يوليو/ تموز المقبل.

 

وأوضحت الخارجية في بيان صحفي، أن الجهود المشتركة لجميع الوزارات والأجهزة والسلطات والهيئات المختصة في فلسطين والأردن، خاصة جهود سفيري البلدين، أثمرت عن تثبيت رحلة للملكية الأردنية إلى مطار فرانكفورت لإجلاء الرعايا الفلسطينيين العالقين في أوروبا في الموعد المحدد أعلاه.

 

وأكدت أن العمل جار لإنهاء الترتيبات المتعلقة بالحجوزات وانتقال العالقين في عديد الدول الأوروبية إلى مطار فرانكفورت في الوقت المحدد.

 

وفي السياق ذاته، أكدت الخارجية أن الدفعة الثالثة من العالقين في مصر، والبالغ عددهم 478 عالقاً، ستصل يوم غد الأحد إلى أرض الوطن عبر مطار الملكة علياء الدولي، كما سيصل غدا العالقون في روسيا الاتحادية إلى أرض الوطن.

 

 

*مواقف "م.ت.ف"

"اللجنة التنفيذية": سياسة الاحتلال باحتجاز جثامين الشهداء استهتار للقيم والأخلاق الإنسانية

 

أدانت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، استمرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي باحتجاز جثمان الشهيد أحمد مصطفى عريقات (27 عاما)، وعدم تسليمه الى عائلته، الى جانب مئات جثامين الشهداء المحتجزة في ثلاجات الاحتلال، وفي "مقابر الأرقام"، في استهتار لكل القيم والمبادئ والأخلاق الإنسانية.

 

وأكدت اللجنة التنفيذية في بيان لها، يوم الجمعة، أهمية ملاحقة قادة الاحتلال ومحاكمتهم على جرائمهم بحق شعبنا، ووضع حد لهذه الجرائم، خاصة التصفيات والإعدامات الميدانية كما جرى مع الشهيدين أحمد عريقات، وإياد الحلاق من ذوي الاحتياجات الخاصة في مدينه القدس المحتلة.

 

وقالت إن الشهيدين أضيفا إلى قائمة مئات الشهداء الذين أعدمهم الاحتلال في استهتار لكل القوانين الدولية، الامر الذي يتطلب سرعة فتح تحقيقات لقادة الاحتلال امام المحكمة الجنائية الدولية.

 

وأضافت أن شعبنا وكل احرار العالم ينظرون بأهمية لمحاكمة الاحتلال، ووضع حد لتحديه القانون والشرعيات الدولية، حيث يعتقد بأنه محمي من المحاسبة على جرائمه المتصاعدة بحقنا والمدعومة من الإدارة الأميركية التي تعطيه الضوء الأخضر لتطبيق سياساته العدوانية المستمرة ضد شعبنا وحقوقه الوطنية.

 

وشددت اللجنة التنفيذية على أن اعدام جيش الاحتلال للشهيد عريقات بدم بارد على حاجز "الكونتينر" العسكري، يأتي ضمن مسلسل متواصل بالاستهتار بأرواح أبناء شعبنا، وإمعانا في ارتكاب سياسة القتل والتصفية المستمرة، وتصاعد الجرائم والعدوان والفاشية، في ظل غياب محاكمة الاحتلال على جرائمه، وتوفير حماية دولية عاجلة لشعبنا.

 

ودعت اللجنة التنفيذية المجتمع الدولي إلى وضع آليات عملية لفرض عقوبات رادعة على الاحتلال، وتمكين شعبنا من نيل حريته واستقلاله، وبناء دولته الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس وضمان حق عودة اللاجئين ورفض المساس بأي من حقوقه، مشيرة إلى أن المؤامرات التصفوية على قضيتنا الفلسطينية تتعاظم، خاصة فيما يتعلق بخطة الاحتلال ضم أراض فلسطينية محتلة، والتي تأتي في سياق "صفقة القرن" الهادفة للمساس بحقوق شعبنا والتنكر لحقوقه العادلة والمشروعة.

 

وجددت اللجنة التنفيذية التأكيد على ان الدماء الزكية والتضحيات الجسام التي يقدمها شعبنا لن تذهب سدى، وستبقى وقودا لاستمرار مقاومته وكفاحه المستمر ضد الاحتلال والتمسك بالحقوق والثوابت.

 

 

*إسرائيليات

الاحتلال يعتقل شابا على حاجز قلنديا العسكري شمال القدس

 

 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، شابا على حاجز قلنديا العسكري شمال القدس المحتلة.

 

وأفاد شهود عيان بأن قوات الاحتلال اعتقلت شابا، لم تعرف هويته بعد، بحجة حيازته سكينا. وأضافوا أن قوات الاحتلال أغلقت الحاجز المذكور واحتجزت مئات المواطنين والمركبات.

 

*عربي دولي

مسؤول في الخارجية اليونانية يؤكد رفض بلاده لخطة الضم ودعمها لحل الدولتين

 

أكد سكرتير عام وزارة الخارجية اليونانية السفير ذيميستوكليس، رفض بلاده أيّة خطوات أحادية الجانب من شأنها زيادة التوتر في المنطقة، بما فيها نية الحكومة الإسرائيلية تنفيذ ضم أراض فلسطينية محتلة.

 

وقال السفير ذيميستوكليس، خلال لقائه سفير دولة فلسطين لدى اليونان مروان طوباسي، أن هذه الخطوة تخالف القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية وكافة الاتفاقيات، الأمر إلذي يهدد عملية السلام وحل الدولتين، الذي تدعو له اليونان في إطار دورها داخل الاتحاد الأوروبي.

 

واكد أن اليونان طلبت من حكومة إسرائيل وقف تلك الإجراءات وضرورة التراجع عنها من خلال الاتحاد الأوروبي أيضا ودورها فيه، مضيفا أن الاتحاد الأوروبي لن يقف دون إجراءات في حال قامت إسرائيل بالضم.

 

وجدد موقف اليوناني الرسمي، الذي جرى إعادة التأكيد عليه مؤخرا بشأن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، والمتمثل بدعم حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية مستقلة متواصلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من حزيران عام 1967، وفقا للقانون الدولي وقرارات هيئة الأمم المتحدة، وضرورة وجود الدولتين في إطار سلام واستقرار وأمن متبادل.

 

وتناول اللقاء التوضيحات التي صدرت عن الجانب الفلسطيني حول اجتزاء تصريح سفيرنا لدى تركيا وإخراجه عن سياق ما قاله، والمحاولات الإسرائيلية لاستغلاله لضرب علاقتنا مع الدول الصديقة.

 

وأعرب السفير ذيميستوكليس، عن ارتياح بلاده لتلك التوضيحات، وأكد تفهمه لعلاقات دولة فلسطين الواسعة وتمسكها بإنفاذ القانون الدولي أينما كان.

 

وأكد الجانبان ضرورة تطوير آفاق العلاقات الثنائية بما يخدم المصالح المشتركة للطرفين، والاستعداد للاستمرار في الزيارات المتبادلة بعد انتهاء إجراءات الوقاية من جائحة كورونا.

 

وكرر السفير ذيميستوكليس تأكيد دعوة وزير خارجية فلسطين رياض المالكي لزيارة اليونان، كذلك البدء بترتيبات عقد اطار المشاورات السياسية الثالثة بين الجانبين وفقا للاتفاقية المعمول بها منذ ثلاث سنوات، إضافة إلى عقد اللجنة الوزارية المشتركة التي انعقدت سابقا قبل عامين في أثينا بموجب الاتفاقية الخاصة بذلك عند عودة الطيران وانتهاء ظروف الوقاية.

 

وأوضح السفير طوباسي كافة جوانب الموقف الفلسطيني في رفض ضم أي شبر من الأراضي المحتلة في إطار رفض كل المشروع الاحلالي الاستيطاني، وهي أراضي دولة فلسطين بموجب قرارات الشرعية الدولية والقوانين الدولية التي تطالب دولة فلسطين بإنفاذها من خلال المسؤولية المفترضة للمجتمع الدولي بما فية الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء، والانتقال من مربع لغة الإدانة إلى اتخاذ إجراءات عقابية ضد دولة الاحتلال، إضافة إلى ضرورة اعترافها، بما فيها دولة اليونان الصديقة، بدولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية على حدود 1967 من أجل حماية حل الدولتين وما تبقى من فرص لاحلال سلام عادل.

 

كما جرى تبادل الآراء حول ضرورة استقرار منطقة شرق المتوسط، وأكد السفير طوباسي أن دولة فلسطين ستبقى أول المدافعين عن القانون الدولي.

 

وتطرق إلى تأثيرات سياسة الهيمنة والتدخل السافر التي تمارسها الإدارة الأميركية وحكومة إسرائيل في شؤون المنطقة وإثارة النزاعات والتدخل في الشؤون الداخلية للدول بهدف خلق حالة من عدم الاستقرار وابتزاز مواقف سياسية من الدول وفق سياسة دولة مارقة وعصابات المافيا.

 

وقال إن إسرائيل باستمرار ممارسة احتلالها تشكل بؤرة لعدم الاستقرار وحاضنة للإرهاب في كل المنطقة، الأمر الذي نسعى بتعاوننا مع كافة أصدقائنا بما فيهم اليونان لمواجهة أشكال الإرهاب أينما كان وأيا كانت مصادره، مؤكدا حرص شعبنا وقيادته على السلم والأمن الدوليين وفقا لميثاق هيئة الأمم المتحدة ومبادئ السلام والعدالة ومكافحة أشكال العنصرية.

*أخبار فلسطين في لبنان

 

*آراء

معركة إسقاط صفقة القرن فرصة كبرى للعالم العربي/ بقلم يحيى رباح

  

المعركة الحاسمة والشجاعة التي يحتشد فيها شعبنا الفلسطيني وراء قيادته الشرعية بدرجة عالية تثير الذهول، والتي تشكل خلالها حلف دولي لمساندة هذه المعركة مع أن العالم العربي يساندهما كلاميا فقط، ولا يقترب منها بشكل حقيقي ومسؤول إلا قليلاً، هي في الحقيقة فرصة نادرة وثمينة أمام النظام العربي الذي ينشغل، بخلافاته البينية المفتعلة، التي لا تسمن ولا تغني من جوع، وتضيع على العالم العربي الفرصة الثمينة لقراءة ما يجري في العالم من تغيرات حادة وكبيرة لتشريف أمتنا إذا أجادت القراءة الصحيحة للانتقال من مرحلة إعطاء صوتها مجانًا، مثل ضمانات التطبيع المجانية التي يتم الإعلان عنها خلسة من بين الفراغات والشقوق، فلا يلتفت إليها العالم بشكل جدي، ويعتبرها مجرد اسقاطات عابرة.

 

الحشد الفلسطيني والائتلاف الدولي الذي أحاط به لإسقاط صفقة القرن الترامبية وخطة الضم الإسرائيلية، يشكل فرصة للإخوة العرب لكي يقرأوا ما يجري في العالم بعيون جديدة مفتوحة على الحقائق، والحقائق تقول إن أميركا في أزمة حقيقية، والفرص أمام ترامب الرئيس الأميركي المعادي للحقوق الفلسطينية، والمعادي للقانون الدولي، والمستهتر بقرارات الشرعية الدولية، ولا يضع في الحساب مصالح أمتنا العربية بالمطلق، هذا الترامب يتراجع يومياً، وأن أميركا في عهده مهيأة للانقسام ومهيأة لحرب أهلية حقيقية، وهو يتخبط كأن به مسّا من الجنون، تصوروا لا يريد الفحص للإصابات بكوفيد 19، لا يريد إعلان أرقام الموتى والمصابين، ولا يريد أن يرى العنصرية العميقة والمنظمة في أميركا لأنه أهم العازفين على أوتارها، وأنصارها الذين يقل عددهم ويتكبدون الخسائر ردوا على شعار "حياة السود مهمة"، بجملة معادية "حياة البيض مهمة" وهولا يريد أن يرى الحقائق، بأن المسرح الدولي يعتليه بكفاءة لاعبون جدد يؤدون الدور بكفاءة خارقة مثل الصين، وأن أوروبا وجهت نقدًا خطيرًا إلى حلف الناتو الذي تستخدمه أميركا الذي وصفه الرئيس الفرنسي ماكرون بأنه عاجز وفاقد للذاكرة، بينما أشقاؤنا العرب يتشبثون بصيغ الماضي الذي اندثر، ونشأ في أعقاب الحرب العالمية الثانية، حتى الآن لا يقومون بالمحاولة حتى مع أن كل شيء حولهم يناديهم أن يكونوا في الحضور، خلافاتهم البينية أهم عندهم من كل الفرص المتاحة الأخرى، تقدموا يا عرب، أنتم أصحاب هذه المنطقة الشرق أوسطية، وأنتم أهل القضية المركزية شاء من شاء وأبى من أبى، قضيتكم، السر المقدس في دوركم حين تؤدونه بشجاعة ورؤية جديدة، إسرائيل خرافة أخذت أقصى درجات الدعم ولكن الشعب الفلسطيني يلاحقها ومعه قوة الحق، ومعه قوة المعرفة، ومعه قوة التجربة النضالية المتجددة التي تجعله ينبثق بما لم يعرفه العالم من قبل، إنها فرصة لكم لكي تخرجوا من قوقعة المألوف، والعادي، والمكرر الممل، والخوف، بينما القدس تناديكم، أنا أكتب لكم الحياة، ويا قدس، يا مدينة الإله، هيا انهضي قومي للصلاة.

 

#إعلام_حركة_فتح_لبنان