بسم الله الرحمن الرحيم  

حركة "فتح"- إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية 

النشرة الإعلامية ليوم الجمعة 26-6-2020 

 

*رئاسة 

الرئيس يهنئ رئيس موزمبيق بعيد الاستقلال

هنأ رئيس دولة فلسطين محمود عباس، يوم الخميس، رئيس جمهورية موزمبيق فيليبي نيوسي، لمناسبة احتفال بلاده بعيد الاستقلال.

وأعرب سيادته في برقيته، عن سعادته بنجاح الرئيس الموزمبيقي وحكمته في قيادة بلده وشعبه نحو السيطرة على انتشار فيروس كورونا، متمنيًا السلامة لشعبه ولشعوب العالم كافة.

كما ثمّن سيادته مواقفه الداعمة لشعبنا، ولقضيته العادلة، من أجل نيل الحرية والاستقلال والسيادة على أرض دولتنا الفلسطينية، وعاصمتها القدس الشرقية.

 

*فلسطينيات 

المالكي يرحب بقرار البرلمان البلجيكي: يدل على تشكل جبهة دولية عريضة رافضة لمخططات الضم

رحب وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي بالقرار الذي تبناه البرلمان البلجيكي بأغلبية ساحقة وينص على تبني إجراءات مناهضة لضم إسرائيل لأراض فلسطينية محتلة، في إشارة واضحة لامكانية اتخاذ اجراءات عقابية ضد إسرائيل.

وأكد المالكي، في بيان صحفي، اليوم الجمعة، أن هذا القرار يأتي في سياق تصاعد الرد الدولي ضد مخططات الضم الإسرائيلية، ويدل على تشكل جبهة دولية عريضة رافضة له، كما تجلى في اجتماع مجلس الأمن على المستوى الوزاري يوم الأربعاء الماضي، وفي رسائل النواب ضد الضم.

وقال المالكي: "نرى كل يوم مؤشرات على تآكل الدعم لإسرائيل وللحصانة التي تمتعت بها لعقود من الزمن رغم توالي انتهاكاتها، هناك إشارة واضحة أن المحاكم الدولية، والمجتمع المدني العالمي والبرلمانات والحكومات لن تقبل ولن تسكت على محاولات الضم الإسرائيلية والتي تهدف لفرض نظام ابرتهايد في فلسطين".

 

*أخبار "م.ف.ت" 

عبد الهادي يطلع العطاري وقيس على تطورات القضية الفلسطينية في ظل محاولات تصفيتها

أطلع مدير عام الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية السفير أنور عبد الهادي، عضو اللجنة التنفيذية السابق للمنظمة، الأمين العام لمنظمة الصاعقة سامي العطاري، ورئيس الدائرة السياسية لمنظمة الصاعقة محمد قيس، على تطورات الأوضاع على الساحة الفلسطينية والمخاطر التي تتعرض لها قضيتنا الوطنية ومحاولات تصفيتها، وفق ما يسمى "صفقة القرن" وخطط ضم أراضي واسعة من الضفة الغربية.

وأشار عبد الهادي إلى الضغوط التي تتعرض لها القيادة الفلسطينية ماليًا وسياسيًا من قبل الإدارة الأميركية، وحكومة الاحتلال من أجل القبول بمخططات الضم وفق ما يسمى "صفقة القرن".

وأكد أن القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس وبدعم من أبناء شعبنا ستفشل محاولات تصفية القضية الفلسطينية، كما أفشلت عشرات المحاولات السابقة.

من جهته، أكد العطاري وقيس دعمهما لقرارات الرئيس محمود عباس التي تنص على التحلل من كل الاتفاقيات والتفاهمات الموقعة مع حكومة الاحتلال والإدارة الأميركية والالتزامات المترتبة عليها.

وأشارا إلى أن دعم قرارات الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين واجب وطني.

وأكدا تمسكهما بمنظمة التحرير الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني في كل أماكن تواجده، وضرورة توحيد كل القوى الفلسطينية لمواجهة مؤامرات الضم وتصفية القضية الفلسطينية.

 

* أخبار فتحاوية 

فتح تدعو لتطبيق قرار البرلمان البلجيكي والحذو حذوه أوروبيًا وعالميًا

دعت حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، الحكومة البلجيكية إلى تطبيق قرار البرلمان الذي اتخذ فجر اليوم الجمعة، وينص على تبني إجراءات مناهضة لضم إسرائيل أراضٍ فلسطينية محتلة.

وقال المتحدث باسم الحركة جمال نزال، في بيان صحفي، أن فتح تثمن عاليًا وقفة البرلمان البلجيكي الصديق مع العدالة والسلام الدوليين، من خلال موقفه المشرف ضد النزعات التوسعية والاستعمارية للاحتلال الإسرائيلي تحت عنوان جديد هو "تطبيق القانون الإسرائيلي" على أراضينا الواقعة تحت احتلال عسكري غير شرعي.

ودعت فتح إلى الاعتراف بدولة فلسطين وفرض العقوبات على الاحتلال من قبل الحكومات الأوروبية وعالميًا، باعتبار ذلك الفرصة الصحيحة لحماية القانون الدولي والعدالة بعيدًا عن وقفة المتفرج من بعيد، ودرءا لمخاطر سيادة مفهوم شريعة الغاب.

وقال نزال إن الغرور الإسرائيلي وقلة احترام إسرائيل للقانون الدولي ومواقف الدول الرافضة لمشروعها الاستعماري، جدير بإفقادها الأهلية للشراكات الدولية ومكانة دولة تحترم السلام وحقوق الإنسان.

 

 

*عربي دولي 

البرلمان البلجيكي يتبنى قرارا يدعو لاتخاذ إجراءات ضد إسرائيل في حال تنفيذها مخطط الضم

تبنى البرلمان الفيدرالي البلجيكي، فجر اليوم الجمعة، في جلسة كاملة، قرارًا يطالب الحكومة البلجيكية بإدانة أي قرار تتخذه إسرئيل بضم أراض فلسطينية واتخاذ "إجراءات معاكسة" لهذا "الضم المخالف للقانون الدولي".

وصوت لصالح القرار، الذي قدمته مجموعة الخضر، 101 نائب من أصل 150، ولم يصوت ضده أحد، فيما امتنع 39 نائبًا عن التصويت.

وطالب القرار الحكومة البلجيكية بأخذ زمام المبادرة، سويًا مع الدول التي تشاركها مواقفها، وعلى الصعيد الأوروبي، لتحول دون تنفيذ إسرائيل لمخططها بضم أجزاء من الأرض الفلسطينية المحتلة.

كما طالب الحكومة بلعب دور قيادي على الصعيد الأوروبي لبلورة سلسلة من الإجراءات الفاعلة المناهضة للضم في حال أقدمت إسرائيل على تلك الخطوة.

وناشد البرلمان، الحكومة البلجيكية بأخذ ودعم المبادرات المناسبة في الأطر الدولية، خاصةً مجلس الأمن والجمعية العامة، للتأكيد على الإجماع الدولي فيما يتعلق بالاحتكام للقانون الدولي ومرجعيات عملية السلام.

وقدم مشروع القرار النائبان من حزب الخضر سيمون موتكين وووتر دي فريندت.

وقال سيمون موتكين عقب التصويت: "إننا بهذا القرار نرسل رسالتين، الأولى لإسرائيل مفادها أن انتهاكها للقانون الدولي بإقدامها على الضم سيكون له عواقب، والثانية رسالة دعم للشعب الفلسطيني ولكل من يؤمن بحل سلمي على أساس القانون الدولي، وبما يكفل حق الشعوب في الحرية والمساواة".

واعتبر رئيس بعثة فلسطين لدى الاتحاد الأوروبي وبلجيكا ولوكسمبورغ السفير عبدالرحيم الفرا، تصويت البرلمان الفيدرالي البلجيكي، بأغلبية كبيرة، على مثل هذا القرار خطوة هامة تجسد رفض السلطة التشريعية في بلجيكا لكل إجراءات الاحتلال وسياساته، مقدما الشكر لكافة الكتل والنواب الذين دعموا هذا القرار.

 

*إسرائيليات 

ليفني تصف "الضم" بـ"الخطأ التاريخي"

وصفت وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة، تسيبي ليفني، اعتزام إسرائيل ضم أجزاء من الضفة الغربية بأنه "خطأ تاريخيًا".

وفي حوار مع شبكة "CNN" قالت ليفني بهذا الشأن: "اعتقد أن ضم نحو 30% من الضفة الغربية يعني الاستغناء عن السلام المأمول مستقبلاً، واعتقد أن هذا ضد المصالح الإسرائيلية".

وأعربت وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة عن إيمانها "بفكرة حل الدولتين والتعايش جنبًا إلى جنب بسلام وأمن، وبأن القيام بهذه الخطوات أحادية الجانب (الضم) يعني بالحقيقة أن إسرائيل ستتجاوز وتتخطى نقطة اللاعودة، وهذا أمر ليس فقط لإسرائيل وبل وللفلسطينيين يعتبر خطأ تاريخيًا ضخمًا".

 

 

*أخبار فلسطين في لبنان 

قيادة حركة "فتح" والتعبئة والتنظيم في لبنان يُكرِّمون أمين سر حركة "فتح" في بيروت

كرّم أمين سر فصائل "م.ت.ف" وحركة "فتح" في لبنان فتحي أبو العردات، وعضو المجلس الثوري لحركة "فتح" الحاج رفعت شناعة، وأمين سر حركة "فتح" - إقليم لبنان حسين فيّاض (أبو هشام)، ومسؤول التعبئة والتنظيم في لبنان د.سرحان يوسف، يوم الخميس ٢٥-٦-٢٠٢٠، أمين سر فصائل "م.ت.ف" وحركة "فتح" في منطقة بيروت العميد سمير أبو عفش. 

 فقد قدَّم الوفدُ درعًا تكريميّةً للعميد أبو عفش وفاءً وتقديرًا لجهوده في قيادة حركة "فتح" في بيروت، إذ شهدت مسيرته النضالية إنجازات كبيرة ومتعددة على صعيد العمل التنظيمي والأمني، تميزت بالحرص على الحركة وتنظيمها وتماسك الحركة وتفويت الفرص على المتآمرين على الحركة ومشروعها الوطني. 

التكريم جاء على هامش أعمال ورشة العمل التنظيمية التي نظّمها مكتب التعبئة والتنظيم في لبنان، في مقرّه الكائن في مخيّم مارالياس، اليوم، والذي حضره أيضًا مسؤولو مكاتب التعبئة والتنظيم في المناطق التنظيمية وأعضاؤها.

من جهته، شكر العميد أبو عفش المكرِّمين على هذه اللفتة الكريمة، معاهدًا على المضي قُدُمًا على درب البذل والعطاء في سبيل إعلاء مكانة الحركة. 

وقال: "عندما انتسبنا لهذه الحركة العظيمة كان أمامنا خياران: النصر أو الشهادة"، مُضيفًا: "عطاؤنا للحركة غير محدود، وهو مستمر ما دام هناك نبض فينا".

 

 

*آراء

إنها جرائم حرب.. عريقات أحدث ضحاياها/ بقلم: موفق مطر 

نعتقد بوجوب تصحيح مسار استخدام المصطلحات إعلاميًا لتوضيح الفوارق بين كل من الإعدام، الاغتيال، جريمة الحرب، والجريمة ضد الإنسانية، لتمكين المواطن الفلسطيني من وضع القضايا في نصابها، وتوجيهه نحو مسار قانوني دولي حرصت القيادة الفلسطينية على تشجيع المواطنين للتقدم بشكاوى الى الجنائية الدولية بالتنسيق مع وزارة الخارجية الفلسطينية، وسيعرف كل فلسطيني أن جيش الاحتلال وقيادته العسكرية والسياسية والمستعمرين المجرمين قد ارتكبوا جرائم حرب تكفي لبقاء محكمة الجنايات الدولية منعقدة لمئة عام تقرر في كل يوم منها وتقضي بملف جريمة من جرائم هؤلاء الغزاة.

تعرف جريمة الحرب حسب النص في القاعدة 156 من قاعدة بيانات القانون الدولي الإنساني تحت عنوان: الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي الإنساني تشكل جرائم حرب إذ عرَف النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية جرائم الحرب أنها "الانتهاكات الخطيرة للقوانين والأعراف السارية على النزاعات الدولية المسلحة".

كما احتوت كتيّبات عسكرية وتشريعات لعدد من الدول على عبارة "انتهاكات جسيمة" التي بينت دراسة تحليلية استنتاجية للائحة الحالية لجرائم الحرب، الواردة في معاهدات مختلفة وصكوك دولية أخرى، أن الأفعال والأعمال المصنفة "انتهاكات جسيمة" أي (جرائم حرب) يقصد بها تعرض أشخاص أو أعيان (مواطني) الدولة الواقعة تحت الاحتلال للخطر.

الدراسة شرحت معنى تعريض أشخاص أو أعيان (مواطنين) مشمولين بالحماية للخطر، حيث وضعت جرائم القتل، أو الإصابة، أو التدمير، أو الاستيلاء غير الشرعي على الممتلكات في مصنف جرائم الحرب، وذهب المشرعون الذين وضعوا مشروع أركان الجرائم للمحكمة الجنائية الدولية الى حد اعتبار الاعتداء على مدنيين جريمة حرب، حتى لو حال أمر غير متوقع دون التسبب بالموت أو الإصابة الجسيمة بسبب إخفاق في جهاز الأسلحة. إذ يكفي تعريض حياة شخص أو صحته للخطر، حتى وإن لم يصب بأذى، كي يعتبر هذا العمل جريمة حرب.

أما مصطلح الاغتيال فهو وصف لعملية قتل متعمدة تستهدف شخصًا مؤثرًا في الجمهور في سياقات فكرية، ثقافية سياسية أو عسكرية أو قيادية، وترتكز عمليات الاغتيال على مفاهيم عقائدية أو سياسية أو عنصرية أو ثأرية.

ويستخدم المصطلح كوصف أدبي مثل اغتيال ثقافي أو اجتماعي أو اغتيال وطن واغتيال شعب وقضية، واغتيال الطفولة... إلخ.

ويعرف الإعدام بأنه تنفيذ لقرار محكمة قضت بقتل شخص ضمن إجراءات قضائية رسمية مشروعة.

بالعودة الى جرائم الحرب، فقد شملت الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي الإنساني والمعرفة تحت بند الخروقات الجسيمة لاتفاقيات جنيف، التي لو دققنا بها جيدًا لثبت لدينا أنها جميعًا تنطبق على حالتنا في فلسطين وأحدث مثال جريمة قتل الشاب أحمد عريقات على حاجز عسكري بين بيت لحم ورام الله حيث اعتبرت جرائم حرب كل الأفعال التالية: القتل العمد، التعذيب أو المعاملة اللاإنسانية، بما في ذلك التجارب البيولوجية؛ التسبب عمداً بمعاناة شديدة أو إصابة خطرة للجسد أو الصحة، التدمير الواسع أو الاستيلاء على الممتلكات، الذي لا تبرّره ضرورات عسكرية، والذي جرى القيام به بشكل مفرط وغير شرعي، إكراه أسير حرب أو أيّ شخص محمي آخر على الخدمة في صفوف قوات دولة معادية، تعمّد حرمان أسير حرب أو أيّ شخص محمي آخر من الحق في محاكمة عادلة وقانونية، النقل أو الترحيل غير الشرعي للمواطنين، الاحتجاز اللاشرعي، أخذ الرهائن.

وقد اعتبرت هذه الخروقات جرائم حرب بشكل قاطع غير قابل للنقاش.

وسيكون مفيدًا العلم أن التخلف عن تأمين محاكمة عادلة، والتقصير في توفير المأكل أو العناية الطبية اللازمة للأشخاص الواقعين في قبضة الخصم يعتبر جريمة حرب قد يرتكبها فرد أو أفراد من قوات مسلحة او مدني او مجموعة مدنيين من جهة في النزاع ضد مدنيين أوعسكريين في الجهة الأخرى عن سابق تصميم وترصد وتخطيط، أي أنها ارتكبت عمدًا، وقد أكدت التشريعات الدولية على مصطلح (مدني) الذي قد يكون مجرمًا كالمستوطن الذي خطط ونفذ عملية احراق الفتى محمد أبو خضير حيًا وعائلة الدوابشة الفلسطينية باعتبارهم مدنيين ضحايا.

أما ارتكاب أفعال محظورة بِشكل "واسع النطاق أو منهجي"، فيها انتهاكات جسيمة للقانون الدولي الإنساني فتصنف كجريمة ضد الانسانية وهو ما تفعله تمامًا منظومة الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني. اما جرائم القتل التي ترتكبها قوات الاحتلال الاسرائيلي وميليشيا منظومة الاحتلال العنصرية (المستوطنون) بحق مواطنين فلسطينيين، فإنها تصنف كجرائم حرب وفق النظام الأساس للجنائية الدولية.

 

للاطلاع على تفاصيل هذه الأخبار وغيرها، يُرجى زيارة الموقع الرسمي لإعلام حركة "فتح" في لبنان "فلسطيننا" عبر الرابط أعلى النشرة. 

 

#إعلام_حركة_فتح_لبنان