بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" إقليم لبنان - مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية لليوم الثلاثاء 1-10-2019

*الرئاسة
الرئيس يُهنّئ نظيره القبرصي بعيد الاستقلال
هنَّأ رئيس دولة فلسطين محمود عبَّاس، رئيس جمهورية قبرص نيكوس أناستاسيادس لمناسبة يوم الاستقلال.
وقال سيادته في برقيته: "لمناسبة احتفالكم بيوم الاستقلال يسعدنا أن نتقدم لكم، باسم دولة فلسطين وشعبها وباسمي شخصيا بأحر عبارات التهاني القلبية، متمنين لكم ولبلدكم وشعبكم الصديق تحقيق المزيد من التقدم والرخاء".
وأعرب الرئيس عن شكره لنظيره القبرصي على الدعم الثابت لشعبنا ونضاله من أجل إنهاء الاحتلال لبلادنا وإقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، الضمانة الأكيدة لتحقيق السلام العادل الذي تتوق إليه شعوب منطقتنا كافة، لننعم جميعا بظله والعيش بأمن واحترام متبادل وحسن جوار.


*فلسطينيات
مجلس الوزراء يعتمد تشكيل الوفد الوزاري لزيارة مصر ويصادق على عدّة اتفاقيات دولية
اعتمد مجلس الوزراء تشكيل مجلس استشاري للهيئة الرقابية لتنظيم العمل الإشعاعي والنووي في وزارة الصحة، إلى جانب الموافقة على تمويل عدد من الشركات غير الربحية وفق المعايير المعتمدة.
جاء ذلك خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء في مدينة رام الله، يوم الاثنين، برئاسة رئيس الوزراء محمد اشتية.
وأكد اشتية جاهزية الحكومة لتوفير كافة الإمكانيات لتنفيذ قرار الرئيس لإجراء الانتخابات العامة، وقال: "الحكومة ستكون جاهزة لتنفيذ قرار الرئيس محمود عباس، حال إصدار مرسوم بإجراء الانتخابات العامة، خاصة في ظرف نحن أشد ما نكون فيه حاجة إلى وحدتنا الوطنية، لمواجهة المرحلة الخطرة التي تعيشها قضيتنا الفلسطينية"، مشيراً إلى "أن هناك من يريد لقضيتنا أن تعود سنوات إلى الخلف، وإلى مرحلة ما قبل أوسلو، ونحن نريد أن نحافظ على انجازاتنا الوطنية".
وأعلن رئيس الوزراء أنه وبتوجيهات من الرئيس محمود عباس وبدعوة كريمة من رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، سيقوم وفد وزاري كبير برئاسة رئيس الوزراء بزيارة رسمية إلى القاهرة هي الأولى منذ عام 1994م للاجتماع مع نظرائهم في جمهورية مصر العربية الشقيقة، ولفتح آفاق التعاون بين فلسطين ومصر في كافة المجالات، وبما يعزز العلاقة الإستراتيجية مع العمق العربي.
وقدم رئيس الوزراء الشكر الجزيل للمملكة العربية السعودية، والكويت، والجزائر، وقطر، وكافة الدول العربية على دعمهم لفلسطين، مثمناً الدعم الذي قدمه صندوقا الأقصى والقدس خلال اجتماعها السنوي الـ 76 الذي عقد أمس الأحد في مدينة جدة السعودية، بمبلغ 50 مليون دولار لتنفيذ مشاريع تنموية في فلسطين، وخاصة في مدينة القدس وقطاع غزة.
وحول نتائج اجتماعات لجنة تنسيق مساعدات الدول المانحة (AHLC)، قال رئيس الوزراء: "عدنا اليوم من اجتماعات في نيويورك، تحت رئاسة الرئيس، وكان هناك عدة لقاءات مع مجموعة الدول المانحة، والذي غابت عنه الولايات المتحدة لأول مرة منذ عام 1994، في محاولة لإلغاء هذه المنصة الدولية الهامة للقضية الفلسطينية واستبدالها بمنصة جديدة، بيد أن المجتمع الدولي أصر على الإبقاء على هذه المنصة.
وأضاف رئيس الوزراء "كان هناك اجتماع حول وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، أكد فيه جميع الحاضرين على تمديد ولاية الأونروا وتوفير التمويل اللازم لها حتى تحقيق حق العودة للاجئين".
كما أشار رئيس الوزراء إلى أن إسرائيل ما زالت تقوم بقرصنة أموالنا وخاصة أموال الشهداء والأسرى، وقد طالبنا دول العالم بالتدخل لوقف هذه القرصنة والإجراءات غير القانونية، وطالبنا بالتدقيق بتلك الاقتطاعات. وحيّا رئيس الوزراء صمود شعبنا البطل من موظفين وعسكريين وقطاع خاص ومجتمع مدني على صبرهم وتفهمهم، مشيراً إلى أن وزارة المالية ستصدر غداً بياناً حول رواتب الموظفين المستحقة لهذا الشهر.
واستنكر مجلس الوزراء الاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى المبارك سواء كان من بعض الوزراء الإسرائيليين، أو المستوطنين. وأدان بناء مستوطنة جديدة في الأغوار الفلسطينية، والاعتداء على حرمة البيوت في بلدة سلوان، والاعتقالات اليومية المتكررة في مختلف أنحاء الضفة الغربية، والتنكيل بأسرانا في سجون الاحتلال. كما استنكر المجلس استمرار الاحتلال الإسرائيلي باحتجاز جثامين الشهداء، وعدم الكشف عن مصيرهم، مؤكداً أن الحكومة تتابع هذه القضية أمام الجهات القانونية والقضائية المحلية والدولية لاستصدار قرارات تلزم سلطات الاحتلال بإعادة الجثامين والكشف عن المفقودين.
وأكد مجلس الوزراء أن القضية المتعلقة بالتمور قيد المتابعة لدى الجهات الرقابية المختصة.
وقرر المجلس ما يلي:
1. اعتماد تشكيلة الوفد الوزاري لزيارة جمهورية مصر العربية الأسبوع المقبل.
2. المصادقة على عدّة اتفاقيات دولية في مجالات الصحة والتعليم.
3. عرض مجموعة من القوانين والأنظمة على مجلس الوزراء للمراجعة والاعتماد.
4. اعتماد تشكيل مجلس استشاري للهيئة الرقابية لتنظيم العمل الإشعاعي والنووي في وزارة الصحة.
5. الموافقة على تمويل عدد من الشركات غير الربحية وفق المعايير المعتمدة.


*عربي دولي
مرصد الإفتاء المصري: اقتحام "الأقصى" استفزاز لمشاعر مليار ونصف مسلم 

أدان مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية، ما أقدم عليه مستوطنون يهود بالأراضي الفلسطينية المحتلة من اقتحام المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، بحراسات مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي.
وحذر المرصد في بيان له اليوم الثلاثاء، من مخططات الاحتلال الإسرائيلي لتهويد مدينة القدس، وطمس هويتها الرمزية عند المسلمين، معتبرًا أن عملية الاقتحام هي تعدٍ صارخ وصريح على حقوق ومقدسات ما يجاوز المليار ونصف المليار مسلم عبر العالم.
وشدد على أن تكرار عملية اقتحام المسجد الأقصى يبدد كافة السبل لإقامة سلام عادل وشامل في منطقة الشرق الأوسط، مؤكدًا أن مثل هذه التصعيدات تؤدي لانفجار الأوضاع الأمنية وتعرقل عملية السلام.
ودعا المرصد المجتمع الدولي، والمنظمات الأممية والإقليمية المختصة إلى الخروج عن صمتها والتحرك سريعًا لتحمل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية تجاه مدينة القدس ومقدساتها، من خلال القيام بإجراءات عملية كفيلة بإجبار إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال على الانصياع للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

 

*أخبار فلسطين في لبنان
الفنان التشكيلي عدنان الصديق يكرم قائد منطقة صور العسكرية والتنظيمية العميد توفيق عبد الله
قدم الفنان التشكيلي عدنان الصديق درع العاصفة لأمين سر فصائل "م.ت.ف" وقائد منطقة صور العسكرية والتنظيمية لحركة "فتح" العميد توفيق عبدالله، ويأتي هذا التكريم للمجهود الكبير الذي يبدله عبد الله في الحفاظ على أمن واستقرار المخيمات وأيضًا بسبب دعمه للفن والطاقات والمواهب.
وقدم عبدالله الشكر الجزيل للفنان الصديق على هذه اللفتة الكريمة التي تدل على أصالة هذا الشعب العظيم الذي يقدر قيادته ولا ينظر بعين واحدة.
 وقال: "ونحن في حركة فتح سنبقى الأحرص على أبناء شعبنا ودائمًا سندعم المواهب والطاقات التي هي شكل من أشكال المقاومة، ونحن جاهزون لدعم المواهب والطاقات التي تخدم قضيتنا الفلسطينية وشعبنا العظيم الذي أسماه الشهيد القائد الرمز ياسر عرفات شعب الجبارين". 
بدوره، ثمن الصديق الدور الكبير للعميد عبدالله في المخيمات ودائمًا يكون في طليعة الخدمات ولا يفرق بين أحد ونحن كفنانين فلسطينين نفتخر به وبدعمه الدائم لنا .

اختتام مهرجان أيام فلسطين الثقافية على المسرح الوطني اللبناني في مدينة صور
اختتم مهرجان أيام فلسطين الثقافية بدورته الثانية والذي نظمه مسرح اسطنبولي وجمعية تيرو وذلك على المسرح الوطني اللبناني في مدينة صور، بحضور أمين سر فصائل "م.ت.ف" وحركة "فتح" العسكرية والتنظيمية في صور العميد توفيق عبدالله، وعضوي قيادة إقليم حركة "فتح" في لبنان اللواء أبو أحمد زيداني وأكرم بكار، وأعضاء قيادة حركة "فتح" في صور، ورئيس إتحاد الفنانين الفلسطينيين محمد الشولي، وأعضاء الاتحاد وجمعيات ومؤسسات ونقابات وفعاليات وفنانين، وحشد لبناني وفلسطيني.
بداية كانت كلمة حركة "فتح" ألقاها عضو قيادة منطقة صور العميد جلال أبو شهاب حيا فيها الحضور، وقدم التهاني للفنان اسطنبولي على هذا الانجاز، مؤكدًا أنه ليس بغريب على أبناء مدينة صور أن يكونوا دائماً إلى جانب القضية الفلسطينية وشعبها الصابر الصامد في لبنان، ونحن في حركة فتح نقدر هذا الانجاز الفني والثقافي الذي يحافظ على تاريخنا وتراثنا لأن الصراع مع العدو الإسرائيلي ليس فقط صراع عسكري وسياسي بل هو صراع حضارة وثقافة وفن وتراث، ومن هنا من قلب مدينة صور التي إنطلقت منها دلال المغربي لتكون أول من تعلن قيام دولة فلسطين على تراب الوطن حيث استشهدت هناك، ومن هنا نقول لفخامة الرئيس محمود عباس الثابث على الثوابث أننا كلنا خلفك ومعك داعمين لمواقفك الثابتة في وجه صفقة القرن والإدارة الأمريكية والإسرائيلية، وأنت الأمين المؤتمن على الثوابث الوطنية الفلسطينية وخير خلف للشهيد القائد الرمز ياسر عرفات.
وبعدها تألقت فرقة اللد لنا للأغنية الوطنية وقدمت أجمل الأغاني الوطنية وسط تفاعل من الحضور. ثم وزعت شهادات تقدير على المشاركين في المهرجان الذي استمر أربعة أيام.

 

*آراء
الانتخاباتُ النّمساويةُ: هل بدأ تراجُعُ اليَمينِ المتطرّفِ في أوروبا| بقلم: د.خليل نزّال   
شهدَت النّمسا يومَ الأحدِ الموافق ٢٩-٩-٢٠١٩ انتخاباتٍ برلمانيّةً مُبكِّرةً بعدَ أنْ سحبَ البرلمانُ الثّقةَ من الحكومةِ في أوّلِ سابقةٍ بعدَ الحربِ العالميّةِ الثانية. وكانَ سَحبُ الثّقةِ تتويجًا للأزمةِ التي عصَفتْ بالحكومةِ الإئتلافيّةِ برئاسةِ المستشارِ سيباستيان كورتز والتي كانت تضمُّ حزبَ الشّعبِ النمساويّ -وهو حزبٌ ديمقراطيٌّ مسيحيٌّ، وحزبَ الحريّةِ النّمساوي اليمينيَّ القوميَّ المتطرّفَ والذي اكتسبَ شعبيتَهُ بعدَ أزمةِ اللاجئينَ التي عصفتْ بأوروبا عام ٢٠١٥ حيثُ كانت النّمسا واحدةً من الدّولِ التي شكّلتْ هدفًا للهاربين من جحيمِ الحربِ في سوريا وغيرِها من ضحايا "الرّبيعِ العربيّ". وحتّى تتضحَ الصّورةُ أكثرَ نشيرُ بعجالةٍ إلى طبيعةِ الفضيحةِ التي أدّت إلى انهيارِ الحكومةِ وتنظيمِ انتخاباتٍ مبّكرةٍ. ففي أيار/مايو الماضي، وقبلَ أسبوعٍ من انتخاباتِ البرلمانِ الأوروبيِّ، تمَّ الكَشفُ عن تسجيلٍ لحديثٍ دارَ بين رئيسِ حزبِ الحريّةِ اليمينيِّ هاينز-كريستيان شتراخه الذي كانَ نائبًا للمستشارِ، وبينَ صحفيّةٍ انتَحلتْ شخصيّةَ إبنةِ شقيقِ مليونيرٍ روسيٍّ مقرَّبٍ من الكرملين، ووعَدها المسؤولُ اليمينيُّ بفتحِ النمسا أمامَ استثماراتِ "عمِّها" إنْ هو اشترى جريدةَ Kronen Zeitung وسخّرَها لدعمِ حزبِهِ -حزبِ الحُريّةِ النّمساويِّ في انتخاباتِ البرلمانِ الأوروبيِّ. للتّذكيرِ فقط: هذه الفضيحةُ هي واحدةٌ من شواهدَ عديدةٍ تكشفُ عن العلاقةِ التي تربطُ روسيا بأحزابِ اليمينِ القوميِّ المتطرّفِ في أوروبا، وهي علاقةٌ تستغلّها روسيا لإضعافِ الاتحادِ الأوروبيِّ وتشجيعِ النّزعةِ القوميّةِ في دُولِهِ على حسابِ السياسةِ الساعيةِ إلى مزيدٍ من التكاملِ والتعاونِ وتوحيدِ المواقفِ ضمنَ مؤسّساتِ الاتّحاد.
لقد جاءتْ نتائجُ الانتخاباتِ الأخيرةِ لتشكّلَ منعطفًا في السياسةِ الدّاخليةِ للنمسا بما لها من دورٍ محوريٍّ على مستوى أوروبّا وفي السياسةِ الدولية. فقد حقّقَ حزبُ المستشارِ كورتز نجاحًا فاقَ كلَّ استطلاعاتِ الرّأيِ التي سبقت الانتخاباتِ، وحصلَ على نحو ٣٨٪؜ من الأصواتِ، بينما تراجع حزبُ الحرّيةِ اليمينيُّ ولم يحصلْ سوى على نحو ١٦٪؜، وهي هزيمةٌ حقيقيّةٌ لهذا الحزبِ وما يمثّلهُ من تهديدٍ لوحدةِ الاتحادِ الأوروبيِّ، وما يشكّلهُ من خطرٍ على السّلمِ الأهليِّ في النّمسا من خلالِ انتهاجِهِ سياسةً عنصريّةً ضدَّ اللاجئينَ والأجانبِ بشكلٍ عامٍّ، وللمقارنةِ فإنَّ هذه النتيجةَ تقلُّ بعشرةٍ بالمئةِ عمّا حصلَ عليهِ حزبُ الحريّةِ في انتخاباتِ ٢٠١٧. لا بدَّ من الإشارةِ إلى النّتيجةِ المتدنيّةِ التي حقّقها الحزبُ الاشتراكيُّ الديمقراطيُّ (للتّذكير: هذا حزبُ المستشارِ الأسْبقِ برونو كرايسكي، صديقِ أبو عمّار وفلسطين) وهو الحزبُ الذي حكمَ النّمسا معظمَ الفترةِ التي أعقبت الحربَ العالميّةَ الثانيةَ، فقد حصلَ على٢٢٪؜ من الأصواتِ وهي أسوأُ نتيجةٍ يحقّقُها منذُ تأسيسِه. في المقابلِ فقد رسّخَ حزبُ الخُضر مكانتَهُ بحصولِهِ على ما يزيدُ قليلاً عن ١٣٪؜ من أصواتِ النّاخبينَ، وهو حزبٌ كبقيّةِ أحزابِ الخُضرِ منفتِحٌ على التّعاونِ معَ فلسطينَ، وتأتي النتيجةُ التي حصلَ عليها الخُضرُ النّمساويّونَ تأكيدًا على النجاحاتِ التي حقّقتها أحزابُ الخُضر في معظمِ دولِ الاتّحادِ الأوروبيِّ في انتخاباتِ البرلمانِ الأوروبيِّ في أيار/مايو الماضي، وهي نتيجةٌ طبيعيّةٌ تعكِسُ تنامي الوعيِ بالمخاطرِ التي تتهدّدُ البيئةَ والمناخَ وتُفاقِمُ من خطرِ التلوّثِ والاحتباسِ الحراريِّ وما يجرّهُ من كوارث.
يجبُ النّظرُ إلى الانتخاباتِ النّمساويّةِ الأخيرةِ كبارقةِ أملٍ في طريقِ تعزيزِ مكانةِ الأحزابِ الديمقراطيّةِ في أوروبا كلّها، وكخطوةٍ أولى نحوَ تراجُعِ اليمينِ القوميِّ المعادي للآخرِ والمُصرِّ على ترسيخِ الانعزاليّةِ والتّقوقُعِ داخلَ الدّولةِ القوميّةِ "النّقيةِ" عرقيًّا ودينيًّا والخاليةِ منَ "الغُرباءِ". وليسَ الإهتمامُ بالإنتخاباتِ في دُولِ أوروبا نوعًا منَ التّرفِ، فأوروبا أوّلاً هي ساحةٌ مركزيّةٌ للصراعِ منْ أجلِ ترسيخِ عدالةِ نضالِ شعبِنا الفلسطينيِّ وفرْضِ الرّوايةِ الفلسطينيَّةِ كبديلٍ للأساطيرِ الصّهيونيّةِ التي تسيطِرُ على جزءٍ هامٍّ من الوعيِ الأوروبيِّ. وأوروبا ثانيًا هي ساحةٌ واسعةٌ لا حدودَ تفصلُ بينَ معظمِ دُولِها، يتزايدُ حجمُ التّواجدِ الفلسطينيِّ فيها يوماً بعدَ يومٍ، ويصلُ عددُ أبناءِ شعبِنا هنا إلى مئاتِ الآلافِ، وهُم ليسوا بمعزلٍ عن تأثيراتِ الحياةِ السياسيةِ والحزبيّةِ في الدولِ الأوروبيّةِ منفردةً، وفي الاتّحادِ الأوروبيِّ بشكلٍ عام.
 
*للنمسا دورٌ تاريخيٌّ في مسيرةِ النّضالِ الفلسطينيِّ، فقد كانتْ بوّابةَ دخولِ القضيّةِ الفلسطينيّةِ إلى السياسةِ الأوروبيّةِ، مثلما كانتْ فلسطينيًّا إحدى السّاحاتِ التي شاركتْ بتشكيلِ النّواةِ الأولى لحركةِ "فتح". لذلكَ نتمنّى لها السّلامةَ والاستقرارَ والتّقدّمَ في ظلِّ سيادةِ الديمقراطيّةِ والتّسامُحِ وتقبّلِ الآخرِ.

#إعلام_حركة_فتح_لبنان