بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" إقليم لبنان - مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية لليوم الثلاثاء 24 -9-2019

*أخبار الرئاسة
الرئيس يهنئ نظيره الأوزبكي لمناسبة الذكرى الـ 25 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين
هنَّأ رئيس دولة فلسطين محمود عبَّاس، رئيس جمهورية أوزبكستان شوكت ميرزييايف، لمناسبة الذكرى الخامسة العشرين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
وقال الرئيس في برقية بعثها للمناسبة: "يسعدنا أن نتقدم لفخامتكم، ومن خلالكم لحكومة ولشعب أوزبكستان الشقيق، باسم دولة فلسطين، وشعبها، وباسمي شخصيًا بأحر التهاني القلبية، متمنين لكم ولبلدكم، ولشعبكم المزيد من التقدم والازدهار".
وتابع سيادته، "إنَّ علاقات الأخوة والتعاون البنَّاء القائمة بين شعبينا وبلدينا منذ ربع قرن من الزمان، لم تتوقف عن النمو والتطور، فقام البلدان بالتواصل والتعاون في المجالات كافة، وحققا إنجازات مثمرة، وأصبحت هذه العلاقات مصدر اعتزاز كبير لبلدينا"، مؤكدًا بأننا نولي اهتمامًا لتطوير هذه العلاقات، وفتح آفاق جديدة أمامها ونحن على أتم الاستعداد لبذل وتعزيز الجهود المشتركة لمواصلة دفع التعاون الأخوي بيننا لما فيه خير شعبينا وبلدينا.
وأكد سيادته أن شعبنا يتابع على الدوام بإعجاب كبير مسيرة التطور والبناء التي تشهدها جمهورية اوزبكستان، وبالإدارة والحكمة التي تتحلى بها قيادتها وشعبها، من أجل تحقيق المزيد من التطور والازدهار.
وأعرب عن تقديره لمواقف الجمهورية الأخوية الداعمة لحقوق شعبنا في جميع المحافل، وعلى المستويات كافة، وصولاً لإنهاء الاحتلال لبلادنا، وإقامة دولتنا المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، مدينة التسامح والتعايش والسَّلام.


*فلسطينيات
المالكي يطلع نظيره المالطي على آخر التطورات السياسية في نيويورك
أطلع وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، اليوم الثلاثاء، نظيره المالطي كرملو ابيلا على آخر التطورات السياسية على الساحة الفلسطينية، والانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة بحق شعبنا، ومقدراته.
وأكد المالكي خلال اللقاء الذي عقد على هامش أعمال الدورة الـ74 للجمعية العامة للأمم المتحدة "إن عدم اتخاذ أي اجراءات بحق القوة القائمة بالاحتلال والتي تقوم بانتهاكات واضحة للقانون الدولي يثبت ان هناك ازدواجية فيما يتعلق بالقانون الدولي"، مشددا على ضرورة أن يكون للاتحاد الأوروبي موقف واحد قوي وحازم فيما يتعلق بالقدس والقضية الفلسطينية، وأن يلتزم جميع دول الاتحاد الأوروبي بقراراته، وأن يتخذ إجراءات ضد الدول التي تخرج عن الموقف الجماعي.
كما بحث الطرفان العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وسبل تعزيز التعاون المشترك فيما يصب بمصلحة البلدين.
وعلى صعيد آخر، شارك المالكي في الاجتماع التشاوري السنوي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، وقدم مداخلة أحاط فيها مجلس الجامعة العربية بالتطورات السياسية، حيث تضمنت خطوات محددة وعملية لدعم القضية الفلسطينية والتي تتلخص بضرورة التصدي، وادانة تصريحات نتنياهو بشأن ضم الضفة الغربية وشمال البحر الميت في المحافل الدولية، وضرورة التصدي وعزل أي دولة تعترف بالقدس عاصمة لاسرائيل، او تفتتح اي مكتب تمثيل بصفة دبلوماسية.
كما شدد على ضرورة دعم وكالة الغوث "الأونروا" سياسيا وماديا، والعمل على تجديد ولايتها، وسد العجز المالي، ومجابهة المؤامرة التي حيكت ضدها، مؤكدا ضرورة تعزيز الموقف العربي، ووحدة الاجماع الدولي على انهاء الاحتلال الإسرائيلي، وتطبيق حل الدولتين وفق قاعدة المرجعيات الدولية، وعلى أساس مبادرة السلام العربية.

أبو الرب: مؤسسة إحياء التراث حافظة روايتنا في وجه التضليل الإسرائيلي
 
 أكد وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية حسام أبو الرب، ان مؤسسة إحياء التراث والبحوث الإسلامية "ميثاق"، تعتبر حافظة روايتنا في وجه التضليل ومحاولات التزوير الذي تمارسه حكومة الاحتلال الإسرائيلي ضد تاريخنا ومقدساتنا .
جاء ذلك خلال جولة تفقدية قام بها أبو الرب على رأس وفد للمؤسسة ولقاء عميدها المستشار خليل الرفاعي، لبحث واقعها واحتياجاتها ومستقبلها وجهودها وخططها في الحفاظ على الذاكرة والهوية الفلسطينية .

كما تم بحث العديد من القضايا التي تهم المؤسسة خاصة بما يتعلق بحفظ الوثائق الفلسطينية والعثمانية والسجلات والمخطوطات وترميمها .
وأكد أبو الرب دور المؤسسات الثقافية والتراثية في الداخل والخارج التي تحمل رسالة القدس وتؤكد عروبتها وهويتها الثقافية العربية والإسلامية .
وأشار إلى جهود الوزارة داخل فلسطين وخارجها من أجل توفير الدعم اللازم لتعزيز عمل المؤسسة، واعدا بتقديم ما يلزم لتطويرها.
بدوره أطلع عميد المؤسسة الوفد على واقع العمل والخطط الكفيلة بالنهوض بواقع سياستها واستراتيجياتها لخدمة القدس خاصة والوطن عامة، مبينا ما تحويه المؤسسة من وثائق وسجلات ومخطوطات تعنى بالتراث الثقافي المقدسي المكتوب .

*إسرائيليات
الاحتلال يقتحم مقر اتحاد لجان المرأة الفلسطينية في الخليل
اقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الثلاثاء، مقر اتحاد لجان المرأة الفلسطينية في مدينة الخليل، واستولت على أجهزة الكمبيوتر وعدة أجهزة أخرى.
وأوضحت مسؤولة مكتب اتحاد لجان المرأة في الخليل سارة مطير، أن قوات الاحتلال داهمت فجرا مكتب الاتحاد واستولت على آلة التصوير، وأجهزة كمبيوتر، وعبثت بملفات وأثاث المكتب.

مستوطنون يواصلون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى
واصل المستوطنون، اليوم الثلاثاء، اقتحاماتهم الاستفزازية للمسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الاسرائيلي، وأدوا طقوسا تلمودية استفزازية في باحاته وسط التضييق على دخول المصلين الى ابواب المسجد الأقصى.
يشار إلى أن شرطة الاحتلال الإسرائيلي، احتجزت صباح اليوم، عددا من هويات المصلين في الأقصى، واستبدلتها ببطاقات أخرى لحين الخروج من المسجد.

 

*أخبار عربي دولي
وزير خارجية ايرلندا يؤكد موقف بلاده الرافض لتقويض عمل "الأونروا"
أكد وزير خارجية إيرلندا سيمون كوفيني، رفض بلاده كافة المحاولات التي تجري لتقويض عمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) والقضاء على ما تقدمه من خدمات لملايين اللاجئين الفلسطينيين.
جاء ذلك لدى لقاء كوفيني، يوم الاثنين، الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، على هامش أعمال الدورة 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.
وتم خلال اللقاء بحث آخر المستجدات الإقليمية، مع التركيز على القضية الفلسطينية، ومخاطر زعزعة الاستقرار الإقليمي في الخليج.
وأعرب أبو الغيط عن امتنانه للمواقف الايرلندية حيال القضية الفلسطينية، خاصة ما تقدمه من دعم وتبرعات لوكالة "الأونروا".
وأكد أبو الغيط وكوفيني مركزية حل الدولتين باعتباره السبيل الوحيد لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وتم الاتفاق على أهمية متابعة اللقاء الوزاري التشاوري الذي عُقد في دبلن في شباط/ فبراير الماضي، من أجل تعزيز الإجماع الدولي المؤيد لحل الدولتين، ولمحددات العملية السلمية المتسقة مع القانون الدولي ومبادئ الشرعية الدولية.
وشدد أبو الغيط على تأييد الجامعة لتحركات دبلن على الصعيد الدولي، من أجل حشد التأييد لحل الدولتين ومواجهة المحاولات التي تجري لتقويضه والالتفاف عليه، مؤكداً ترحيبه بالترشيح الأيرلندي لعضوية مجلس الأمن لعامي 2021 و2022
 


آراء
ما هو الطّابورُ الخامس؟| بقلم: د.خليل نزّال
مع بدايةِ الحربِ الأهليةِ التي شهدَتْها إسبانيّا في الفترة ما بينَ عامَيْ ١٩٣٦ و١٩٣٩ قال أحدُ القادةِ الفاشيّينَ الموالينَ للديكتاتورِ الإسباني فرانكو إنَّ قوّاتهِ تحاصِرُ العاصمةَ مدريد الخاضعةَ حينها لسيطرةِ "الجمهوريّينَ" بقوّاتٍ مؤلّفَةٍ من أربعِةِ طوابيرَ، إضافةً إلى "طابورٍ خامسٍ" داخلَ المدينةِ نفسِها. ومن هنا بدأ استخدامُ مصطلحِ "الطابورِ الخامسِ" لوَصفِ العُملاءِ والمخرّبينَ الذين يتمُّ تجنيدُهم للمساعدةِ على بثِّ الإشاعاتِ ورصدِ نقاطِ الضّعفِ والتهويلِ من قدراتِ العدُوِّ والتشكيكِ بإمكانيةِ الصّمودِ. وبينما يسهُلُ التعرّفُ على "العدوِّ" ومراقبةُ تحرّكاتِهِ فإنّ "الطّابورَ الخامسَ" يبقى جزءاً من النسيجِ الاجتماعيِّ الداخليِّ، وهذا ما يعطيهِ حريّةَ الحركةِ وسهولةَ أداءِ ما يُطلَبُ منهُ من مهمّات. ليسَ الهدفُ من هذهِ الرّسالةِ الهروبَ إلى "نظريّةِ المؤامرة" كأقصَرِ طريقٍ لتبريرِ العجْزِ والتقاعُسِ عنْ أداءِ الواجباتِ، كما أنّ تضخيمَ قدرةِ العدوِّ على اختراقِ الجبهةِ الدّاخليّةِ هو إحدى وسائلِ العدوِّ نفسِهِ في بثِّ الوَهَنِ واليأسِ في صفوفِنا، علماً أنَّ حالةَ التّداخُلِ التي نعيشُها مع المحتلِّ تعطيهِ فرصةً أكبرَ لممارسةِ مثلِ هذا الاختراقِ، وهوَ ما يجبُ التعاطي معهُ بحَجمِهِ ومن منطلَقِ فهْمِ الظاهرةِ حتى نتمكّنَ من التصدّي لها ولمخاطِرِها.

ما يعنينا في هذهِ العُجالةِ هو التركيزُ على الممارساتِ والظّواهرِ السّلبيّةِ التي نستطيعُ الحدَّ منها أو حتّى القضاءَ عليها دونَ أنْ نربطَ وجودَها بمَكرِ العدوِّ وعَملِهِ الدؤوبِ لتشجيعِ كلِّ ما هو سلبيٌّ في مجتمعنِا المُستَنْزَفِ يوميّاً في معركةِ الصّمودِ والبقاءِ التي يخوضُها ضدّ هذا العدوِّ، وهي معركةٌ لا أثرَ فيها للتكافؤ العسكريِّ، لكنّها خاضعةٌ لإمكانيّةِ إحداثِ توازنٍ، بل وتفوّقٍ من جانبِنا في مجالِ الوعي والحصانةِ الذّاتيّةِ والوطنيّةِ، من خلالِ التركيزِ على نشرِ ثقافةِ الصّمودِ والتفاؤلِ بحتميّةِ النّصرِ رغمَ كلِّ ما يحيطُ بنا من عواملِ اليأسِ والإحباطِ. فمَنْ يظنُّ أنّ النّصرَ قابَ قوسينِ أو أدنى وأنَّ عدمَ تحقيقِهِ الآنَ يعني هزيمَتَنا، هوَ بحاجةٍ إلى مراجعةِ منظومةِ أفكارِهِ والعودةِ قليلاً إلى تاريخِ الصّراعِ الطويلِ الذي يخوضهُ الجيلُ الخامسُ أو السّادسُ من شعبِنا، وهو صراعٌ لا يرتبطُ بحياةِ أو رغبةِ جيلٍ أو فردٍ أو مجموعةٍ معيّنةٍ، لكنّهُ مسيرةُ شعبٍ بأكملِهِ، ويمتازُ الشّعبُ عن الفردِ بأنّهُ جسمٌ حيٌّ لا يموتُ ولا يُقاسُ عمرُهُ بنفسِ المقاييسِ التي تَحكُمَ أفرادَهُ مهما كانَ موقعُهُم. من هنا يأتي شعارُ "حَربِ الشّعبِ" أو "المقاومةِ الشّعبيّة" ليصِفَ حالةَ المشاركةِ الشّاملةِ في الفعلِ المقاوِمِ وليؤكّدَ في ذاتِ الوقتِ الاستمراريّةَ غيرِ المُرتبطةِ بزمنٍ محدّدٍ كشرْطٍ لتحقيقِ النّصْر.

لنْ نتمكّنَ من مواصلةِ صمودِنا -وهو جزءٌ من حربِ الشّعبِ أو المقاومةِ الشعبيّةِ- إلّا بمحاربةِ الظّواهرِ التي تهدّدُ اللحمةَ المجتمعيّةَ لشعبِنا، وهنا يجبُ الانتباهُ إلى مخاطِرِ تلكَ الظّواهرِ مهما كانت درجةُ انتشارِها وخَطرِها الرّاهنِ، فكلُّ مَرضٍ يبدأ بعوارضَ بسيطةٍ، لكنّهُ قدْ يقتلُكَ إنْ لمْ تقتُلْهُ في بداياتِه. ينطبقُ هذا على ظاهرةِ تجارةِ وترويجِ وتعاطي المخدّراتِ التي تتصدّى لها الأجهزةُ المختصّةُ بشكلٍ مهنيٍّ يحظى بالتقديرِ، لكنّ المسألةَ لا تقتصِرُ على دورِ تلك الأجهزةِ فقط، وإنّما هي عمليةٌ متكاملةٌ تشاركُ فيها الأسرةُ والمدرسةُ ومؤسّساتُ المجتمعِ المدنيِّ وغيرُها من الهيئاتِ المختصّة.  كما أنّ هناكَ ظاهرةً لا تقلُّ خطورةً عن سابقتِها، وهي ظاهرةُ "الإدمانِ" على نشرِ الإشاعةِ واختلاقِ الأحداثِ وترويجِ الأكاذيبِ وتزويرِ الحقائقِ، بحيثُ أصبَحنا نشهدُ حالاتٍ غريبةً عن ثقافتِنا وتقاليدِ مجتَمَعِنا من خلالِ التعرّضِ للفتياتِ والاعتداءِ والتطاولِ عليهنّ، ثمَّ يتمُّ تزويرُ حالاتِ الاعتداءِ وتوجيهُ اللّومِ لضحاياهُ بدلاً من استنكارِ الفعلِ من أساسِه. لا مكانَ للرّجولةِ عندما يتمُّ الاعتداءُ على فتاةٍ أو امرأةٍ مهما كانَ شكْلُ هذا الاعتداءِ، فالمجتمعُ القويُّ هو المجتَمعُ الذي يشعرُ كلُّ أفرادِهِ بالقوّةِ والحصانةِ ضدَّ التطاولِ على حقوقِهم وانتهاكِ كرامتِهم، وهذا ما يحتاجهُ مجتمعُنا أكثرَ من غيرِهِ، فلنْ يتمكّنَ مجتمعٌ يمارسُ الظُّلمَ ضدَّ أهمِّ مكوّناتِهِ أنْ ينتزعَ حرّيتَهُ ويبني دولتَهُ المستقلّة!

*لا بدَّ منْ التّصدّي لمحاولاتِ بثِّ الفوضى ونشرِ ثقافةِ التّطاولِ على القانونِ وعلى حقوقِ النّاسِ وحرمَاتِهم الشّخصيّة، فكلُّ هذه الظّواهرِ هي خناجرُ مسمومةٌ نقدّمُها مجّاناً لعدوِّنا لينْحرَ بها مشروعَنا الوطنيَّ.


#إعلام _حركة_فتح_لبنان