تسلم وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، نسخة من أوراق اعتماد ممثل جمهورية البرتغال الجديد لدى دولة فلسطين السفير روي كارفاليو باسيرا.

وأعرب المالكي خلال اللقاء الذي عقد بمقر الوزارة في مدينة رام الله، اليوم الخميس، عن ارتياحه وتقديره للعلاقات المميزة بين دولة فلسطين والجمهورية البرتغالية، مشيدا بالمواقف البرتغالية في دعم حقوق شعبنا الفلسطيني المشروعة.

وأشار إلى قرار البرلمان البرتغالي 2014 بالتصويت لصالح الاعتراف بدولة فلسطين، مشيدا كذلك بإدانة البرلمان البرتغالي إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال.

واعتبر المالكي "أن الاتحاد الأوروبي مؤهل للعب دور الراعي للعملية السياسية بين الفلسطينيين وإسرائيل، بعد فشل الولايات المتحدة الأميركية في هذا الدور، وتحولها إلى طرف في الصراع منذ اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل".

وتطرق إلى زيارة الرئيس محمود عباس إلى بروكسل الأسبوع المنصرم، ولقائه وزراء الخارجية الأوربيين، وتأكيد سيادته على أن الطريق الوحيد للوصول إلى السلام هو من خلال المفاوضات، بمشاركة وإشراف دوليين، وأن الاتحاد الأوروبي من أهم الشركاء المساهمين في بناء مؤسسات دولة فلسطين".

بدوره، أكد السفير باسيرا موقف بلاده الثابت والداعم للشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة، مشددا على اهتمام حكومة بلاده في مواصلة تقديم الدعم للشعب الفلسطيني ومؤسساته، من أجل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتطويرها في كافة المجالات، سواء السياحة، أو الأعمال، أو التعليم، أو إدارة المياه، أو الطاقة النظيفة.

في نهاية اللقاء تمنى المالكي النجاح والتوفيق للسفير البرتغالي الجديد في مهامه الجديدة، حيث أعرب استعداد وجاهزية وزارة الخارجية وقطاعاتها المختلفة للتنسيق وتقديم كافة التسهيلات لإنجاح مهامه ونشاطاته الدبلوماسية في دولة فلسطين.