تقرير: محمد الصالح| تصوير: عبدالله حلّاق

   في إطار جولتها على القيادات الفتحاوية في الساحة اللبنانية، زارَ وفدٌ من حركة "فتح" - شعبة صيدا برئاسة أمين سر الشعبة الحاج مصطفى اللّحام، وبمشاركة أعضاء وكوادر من أُطُر الشعبة كافّةً، عضو المجلس الثوري لحركة "فتح" الحاج رفعت شناعة، اليوم الاثنين ٢٣ تشرين الأول ٢٠١٧، بحضور مدير المكتب الإعلامي لحركة "فتح" - إقليم لبنان علي خليفة، وذلك في مقر المكتب الإعلامي للدراسات والتوثيق في صيدا.

 بدايةً رحَّب الحاج رفعت شناعة بالوفد، وأثنى على مبادرتهم، وأكَّد أنَّ لشعبة صيدا القدرة المستقبلية على التطوُّر من خلال امتلاكهم للوعي السياسي والفكري.

بدوره شكر الحاج مصطفى اللحام الحاج رفعت شناعة، وأضاف: "الشعبة تستكمل لقاءاتها مع القيادات الفتحاوية في الساحة اللبنانية، والآن هي تؤكِّد لك كما أكَّدت في لقائها مع أمين سر منطقة صيدا بأنَّ (الحقيقة تبدأ من هنا)".

وعَقِبَ كلمةٍ للحاج رفعت شناعة تطرَّق فيها للوضع السياسي والتنظيمي، طرح أعضاء وكوادر الشعبة أسئلةً سياسيّةً وأمنيّةً وتنظيميّةً على الحاج رفعت شناعة الذي أبدى رحابةً صدرٍ في الإجابة باستفاضة عن كل ِالأسئلة.

كما تباحث الحاضرون في جميع الأمور التنظيميّة والسياسيّة والأمنيّة، وشؤون الطلاب الفلسطينيين في لبنان، فناقشوا موضوع المصالحة الفلسطينية والانتهاكات الإسرائيلية اليومية ضدَّ الفلسطينيين وأرضهم ومقَّدساتهم، وعمل القيادة الفلسطينية على إعداد ملفٍ كامل عن كلِّ الانتهاكات لتقديمه لمحكمة الجنايات الدولية.

كذلك ناقشَ الوفدُ مع الحاج رفعت شناعة موضوع انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني، والمؤتمرات الحركية المزمَع عقدُها في إقليم لبنان، إلى جانب موضوع الأوضاع الأمنية في المخيّمات، والمساعدات التي يُقدِّمها صندوق الرئيس محمود عبّاس لمساعدة الطلبة الفلسطينيين.

وفي ختام اللقاء، شكر الحاج رفعت شناعة وفدَ شعبة صيدا على زيارته، وأكَّد أنَّه "رغم كلِّ المحطّات المعقَّدة التي مرَّت بها حركة "فتح"، إلّا أنَّنا في كلِّ مرة نخرجُ منها بخير، لأنَّ لدينا قناعةً تامّةً بأنَّ هذه الحركة لا تزول ببركة قادتها التاريخيين المؤسِّسين الأبطال".