حذَّرت دائرة شؤون القدس في منظمة التحرير الفلسطينية من خطورة مخطّط حكومة الاحتلال الإسرائيلي الاستيطاني الكبير الذي أعدّه مجلس المستوطنات في الضفة الغربية بالاتفاق مع وزير الإسكان الإسرائيلي يوآب غلانت، بحجة السعي لحل ضائقة الإسكان في مستوطنة "غوش دان".

وأشارت الدائرة في بيان صحفي إلى أنَّ هذا المخطط الذي عُرِضَ على الكنيست يأتي في إطار خطة لبناء استيطاني مكثَّف في الضفة، يشمل نحو 67 ألف وحدة استيطانية.

وحذَّرت من مخاطر وتداعيات مواصلة حكومة الاحتلال بانتهاكاتها الاستيطانية العدوانية بحق الضفة ومدينة القدس، وتكثيف عمليات الاستيطان غير الشرعي والمخالف للقانون الدولي.

وحمَّلت الدائرة حكومة الاحتلال ما آلت إليه الأوضاع الخطيرة في مناطق الضفة كافةً ولا سيما في القدس ومحيطها، والتي تُمارَس فيها أبشع الجرائم التهويدية من سرقة للأرض وللعقار.

واستهجنت إقرار خطط لبناء 800 وحدة استيطانية في "أرئيل"، و200 وحدة "بكرم رعيم"، و100 وحدة بالمستوطنة الجديدة "عيمحاي"، مشددةً على أن وجود هذه المستوطنات بحد ذاته عمل عدواني غير شرعي، ولن يكون له أي شرعية، وإزالتها شرط لتحقيق السلام العادل والمنشود.

ودعت الدائرة المجتمع الدولي والمنظمات الدولية والادارة الأميركية إلى الضغط على حكومة الاحتلال لوقف كافة مخططاتها الاستيطانية العدوانية بحق الضفة والقدس ووقف كامل لأنشطتها الاستيطانية اللاشرعية والمقوضة لعملية التسوية.