في الـ١٥ من كانون الأوّل/ ديسمبر ٢٠١٦، افتتحت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) معرضها الأكاديمي بنسخته الخامسة بهدف مساعدة اللاجئين الفلسطينيين الشباب على اتخاذ القرارات بشأن بشأن خياراتهم المهنية المستقبلية.

تمّ تمويل هذا المعرض من قبل الآلية الأوروبية للجوار والشراكة التي تقدّم خدمات التعليم والتدريب والدعم لاستخدام اللاجئين الفلسطينيين الشباب في لبنان، وبالتعاون مع اتحاد الجامعات اللبنانية لزيادة إطّلاع اللاجئين الفلسطينيين الشباب على الفرص الأكاديمية المتاحة ومساعدتهم على اتخاذ القرارات بشأن خياراتهم المهنية المستقبلية.

يسمح هذا المعرض لأكثر من ٦٥٠ لاجئًا فلسطينيًا من طلاب الصف الثاني عشر بالحصول على الدعم المطلوب والمعلومات اللازمة من أجل التخطيط لمستقبلهم المهني، بما في ذلك المعلومات حول البرامج التعليمية المتاحة في المؤسسات التعليمية الخاصة والرسمية في لبنان والخارج وطريقة التسجيل فيها والاختصاصات والمُنَح المتوفّرة لديها في مختلف المراحل الجامعية.

وتشارك في المعرض ٢٦ جامعة من لبنان إلى جانب عدد من المؤسسات التعليمية ومقدّمي المنح.

يدعم الاتحاد الأوروبي هذا المعرض تأكيدًا على أهميّة تزويد اللاجئين الفلسطينيين بالأمل ومنحهم فرصًا إضافية.

وفي هذه المناسبة، قال مدير الأونروا في لبنان بالوكالة السيد حكم شهوان: "تثمّن الأونروا الدعم المهمّ المقدّم من قبل الاتحاد الأوروبي والذي وصلت قيمته إلى ما يقارب الـ8.9 مليون يورو لدعم اللاجئين الفلسطينيين الشباب في لبنان وذلك من خلال الشراكة والتنسيق المستمرين بين الاتحاد الأوروبي والوكالة".

وأضاف: "يسمح هذا المعرض لطلاب المدارس بالحصول على فرص تعليمية بشكل مباشر ما يمكّنهم من اتخاذ قرارات مستنيرة حول مستقبلهم الأكاديمي. ستستمرّ الأونروا والاتحاد الأوروبي في دعم الشباب لبناء هذا الأمل والتمسُّك به".