أحيت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" إقليم سوريا ذكرى استشهاد القائد الرمز ياسر عرفات في كل مناطق حلب واللاذقية وحماة وخان دنون ودمشق الغربية والزاهرة وجرمانا، حيث عبروا عن التزامهم بالثوابت الوطنية، وأنهم على العهد والقسم، وسائرون على نهج الشهيد القائد أبو عمار، وخلف الرئيس محمود عباس، وأن حركة "فتح" ستبقى طليعة الثورة الفلسطينية وستبقى لتنتصر.

وقد تضمنت هذه الفعاليات الشعر والتراث الفلسطيني وعرض فيديوهات ورسم ومعرض صور عن الشهيد القائد وعبروا عن اصرارهم على تنفيذ وصية الأب القائد، سيرفع شبل من أشبالنا أو زهرة من زهراتنا علم فلسطين فوق أسوار القدس وكنائس القدس ومآذن القدس يرونها بعيدة ونراها قريبة وإننا لصادقون.

ففي دمشق أقامت فصائل منظمة التحرير الفلسطينية مهرجاناً مركزياً في مخيم جرمانا، وفي مناطق أخرى من دمشق أقامت حركة "فتح" منطقة دمشق الغربية مهرجان فني وشعري بحضور حشد من أبناء شعبنا وكوادر الحركة، وفي موقع الزاهرة أقيم معرضاً فنياً يؤرخ لحياة الشهيد القائد.

منطقة حمص أقامت مهرجاناً جماهيرياً في الساعة الثالثة من عصر يوم الجمعة 11/11/2016 في صالة اتحاد العمال في مخيم العائدين بحمص الذي ازدانت بصور الشهيد أبو عمار إلى جانب العلم الفلسطيني، كما رفعت صور الرئيس أبو مازن إلى جانب العلم السوري وذلك بحضور ممثلي فصائل الثورة الفلسطينية بحمص وممثلي المؤسسات الفلسطينية الرسمية والشعبية، وحشد غفير من أبناء جماهير شعبنا.

أمَّا منطقة اللاذقية تمَّ احياء الذكرى في مقر مفوضية يافا الكشفية بعرض فقرات فنية، وفي مخيم النيرب تمَّ احياء الذكرى في المركز الثقافي حيث أقامت فرقه الشبيبة لوحة تراثية للشهيد. وبعدها تمَّ عرض فلم وثائقي.